10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء
10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء

10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء

لا يخفى على أحد مدى الألم والانزعاج الذي تسببه أوجاع المعدة مع اختلاف أسبابها، ومن أبرز الأعراض التي ترافق أوجاع المعدة، والتي تحدث عند تهيج بطانة المعدة: الانتفاخ، التجشؤ المفرط، انتفاخ البطن المفرط، الغثيان، فقدان الشهية والتقيؤ.

وان كنت ممن يتعرضون لمشكلة أوجاع المعدة بشكل متكرر، فلك أن تستعيني بنصائح الخبراء التالية التي تساعدك على التخلص منها بطريقة علمية صحيحة. ونستعرض في القائمة التالية أبرز 10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء، وهي:

1- الانتظار والتمهل لبعض الوقت


فالأوجاع الخفيفة أو المعتدلة عادة ما تزول من تلقاء نفسها إذا تركت بعض الوقت، وهي أول طريقة ينصح الخبراء بتجربتها واكتشاف نتيجتها.

2- تجربة بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية


فالغازات تنتج عن أمرين، أولهما تناول أطعمة مكوِّنة للغازات كالخضروات الخضراء، الفواكه ذات القشور، المشروبات الغازية، الكرنب والفول، وثانيهما عبر ابتلاع الهواء كما يحدث عند تناول مشروب ما باستخدام الشفاطات، التحدث والفم ممتلئ بالطعام، تناول الأكل بسرعة أو عند الشعور بتوتر. وفي تلك الحالة، ينصح بتناول أدوية مضادة للغازات.

3- تناول دواء إيبوبروفين اذا وجدت تقلصات، لاسيما وقت نزول الدورة الشهرية


تتسبب الهرمونات في حدوث تقلصات بعضلة الرحم، ما يؤدي لحدوث تشنجات، وهنا ينصح بتناول إيبوبروفين قبل الموعد المتوقع لنزول الدورة ب 12 لـ24 ساعة.

4- تناول زبادي


ثبت أنه يساعد على تعزيز أداء الجهاز الهضمي بشكل مميز، مع الابتعاد عن الأملاح، الأطعمة المسببة للغازات مثل الفول، البروكلي والقرنبيط.

5- تناول حليب


يمكن تناول كوب واحد فقط، وذلك لأنه يحد من تأثير الحمض الذي تفرزه المعدة، وهو ما يساعد بالتبعية على إراحة المعدة ومنع الأوجاع.

6- تجنب الأطعمة الحارة


تناولها قبل النوم عادة ما يتسبب في حدوث مشكلة ارتجاع المريء، شأنها في ذلك شأن الإفراط في الأكل، تناول الطعام بسرعة، التدخين وشرب الكحوليات بكثرة، لذا ينصح الأطباء بمحاولة تجنب كل هذه المثيرات.

7- شرب شاي الزنجبيل


يستخدم منذ فترة في علاج اضطرابات المعدة وتحسين الهضم، حيث يقال إنه يسرع من وتيرة انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة من المعدة.

8- التوقف عن تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بشكل أبطأ


تساعد تلك الحيلة على الحد من أي مشكلات أو اضطرابات قد تطرأ على المعدة من وقت إلى آخر.

9- الإكثار من تناول الألياف


لأنها تخفف من بعض أعراض الإمساك، مثل الانتفاخ أو إطلاق الغازات، ومن ثم ينصح بالإكثار من الخضر والفواكه والحبوب الكاملة والفول.

10- الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية


إن قلة النشاط البدني قد تتسبب أحيانا في حدوث إمساك، لذا ينصح بممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا مع الاهتمام بشرب الماء.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com