10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب...

صحة ورشاقة

10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء

لا يخفى على أحد مدى الألم والانزعاج الذي تسببه أوجاع المعدة مع اختلاف أسبابها، ومن أبرز الأعراض التي ترافق أوجاع المعدة، والتي تحدث عند تهيج بطانة المعدة: الانتفاخ، التجشؤ المفرط، انتفاخ البطن المفرط، الغثيان، فقدان الشهية والتقيؤ. وان كنت ممن يتعرضون لمشكلة أوجاع المعدة بشكل متكرر، فلك أن تستعيني بنصائح الخبراء التالية التي تساعدك على التخلص منها بطريقة علمية صحيحة. ونستعرض في القائمة التالية أبرز 10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء، وهي: 1- الانتظار والتمهل لبعض الوقت فالأوجاع الخفيفة أو المعتدلة عادة ما تزول من تلقاء نفسها إذا تركت بعض الوقت، وهي أول طريقة ينصح الخبراء بتجربتها واكتشاف

لا يخفى على أحد مدى الألم والانزعاج الذي تسببه أوجاع المعدة مع اختلاف أسبابها، ومن أبرز الأعراض التي ترافق أوجاع المعدة، والتي تحدث عند تهيج بطانة المعدة: الانتفاخ، التجشؤ المفرط، انتفاخ البطن المفرط، الغثيان، فقدان الشهية والتقيؤ.

وان كنت ممن يتعرضون لمشكلة أوجاع المعدة بشكل متكرر، فلك أن تستعيني بنصائح الخبراء التالية التي تساعدك على التخلص منها بطريقة علمية صحيحة. ونستعرض في القائمة التالية أبرز 10 طرق للتخلص من أوجاع المعدة بحسب الخبراء، وهي:

1- الانتظار والتمهل لبعض الوقت

فالأوجاع الخفيفة أو المعتدلة عادة ما تزول من تلقاء نفسها إذا تركت بعض الوقت، وهي أول طريقة ينصح الخبراء بتجربتها واكتشاف نتيجتها.

2- تجربة بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية

img

فالغازات تنتج عن أمرين، أولهما تناول أطعمة مكوِّنة للغازات كالخضروات الخضراء، الفواكه ذات القشور، المشروبات الغازية، الكرنب والفول، وثانيهما عبر ابتلاع الهواء كما يحدث عند تناول مشروب ما باستخدام الشفاطات، التحدث والفم ممتلئ بالطعام، تناول الأكل بسرعة أو عند الشعور بتوتر. وفي تلك الحالة، ينصح بتناول أدوية مضادة للغازات.

3- تناول دواء إيبوبروفين اذا وجدت تقلصات، لاسيما وقت نزول الدورة الشهرية

تتسبب الهرمونات في حدوث تقلصات بعضلة الرحم، ما يؤدي لحدوث تشنجات، وهنا ينصح بتناول إيبوبروفين قبل الموعد المتوقع لنزول الدورة ب 12 لـ24 ساعة.

4- تناول زبادي

img

ثبت أنه يساعد على تعزيز أداء الجهاز الهضمي بشكل مميز، مع الابتعاد عن الأملاح، الأطعمة المسببة للغازات مثل الفول، البروكلي والقرنبيط.

5- تناول حليب

يمكن تناول كوب واحد فقط، وذلك لأنه يحد من تأثير الحمض الذي تفرزه المعدة، وهو ما يساعد بالتبعية على إراحة المعدة ومنع الأوجاع.

6- تجنب الأطعمة الحارة

img

تناولها قبل النوم عادة ما يتسبب في حدوث مشكلة ارتجاع المريء، شأنها في ذلك شأن الإفراط في الأكل، تناول الطعام بسرعة، التدخين وشرب الكحوليات بكثرة، لذا ينصح الأطباء بمحاولة تجنب كل هذه المثيرات.

7- شرب شاي الزنجبيل

يستخدم منذ فترة في علاج اضطرابات المعدة وتحسين الهضم، حيث يقال إنه يسرع من وتيرة انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة من المعدة.

8- التوقف عن تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بشكل أبطأ

img

تساعد تلك الحيلة على الحد من أي مشكلات أو اضطرابات قد تطرأ على المعدة من وقت إلى آخر.

9- الإكثار من تناول الألياف

لأنها تخفف من بعض أعراض الإمساك، مثل الانتفاخ أو إطلاق الغازات، ومن ثم ينصح بالإكثار من الخضر والفواكه والحبوب الكاملة والفول.

10- الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية

img

إن قلة النشاط البدني قد تتسبب أحيانا في حدوث إمساك، لذا ينصح بممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا مع الاهتمام بشرب الماء.

 


 

قد يعجبك ايضاً