صحة ورشاقة

عيناك.. كيف تكونان مرآة لصحة القلب والدماغ؟

عادة ما تأتي نوبات القلب بشكل مفاجئ ومزعج ولكن يمكن التعرف على بعض الإشارات التي تدل على تزايد خطر الإصابة والتي يمكن أن توجد في العينين. وتحدث النوبات القلبية عندما يُسد الشريان الذي يغذي القلب بالدم والأكسجين وعادةً ما يكون ذلك بسبب تراكمات دهنية تسمى الكوليسترول. وأشارت دراسة طبية أمريكية نشرت الإثنين إلى أن ترتيب الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين والمعروف أيضًا باسم الأوعية الدموية في شبكية العين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة قلب الإنسان وهذا يعني أن المشكلات التي نراها في العين يمكن أن ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمشاكل الصحية في القلب والأوعية الدموية. ووفقا للدراسة فإنه بإمكان أطباء

عادة ما تأتي نوبات القلب بشكل مفاجئ ومزعج ولكن يمكن التعرف على بعض الإشارات التي تدل على تزايد خطر الإصابة والتي يمكن أن توجد في العينين.

وتحدث النوبات القلبية عندما يُسد الشريان الذي يغذي القلب بالدم والأكسجين وعادةً ما يكون ذلك بسبب تراكمات دهنية تسمى الكوليسترول.

وأشارت دراسة طبية أمريكية نشرت الإثنين إلى أن ترتيب الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين والمعروف أيضًا باسم الأوعية الدموية في شبكية العين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة قلب الإنسان وهذا يعني أن المشكلات التي نراها في العين يمكن أن ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمشاكل الصحية في القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة فإنه بإمكان أطباء العيون النظر في حالة الأوعية الدموية في العين، وتحديد ما إذا كان هناك دليل على ارتفاع ضغط الدم أو حتى مرض السكري حتى بدون استخدام مقياس ضغط الدم أو أدوات طبية أخرى.

ولفتت إلى أنه في بعض الأحيان لا يعرف المرضى أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب قلة الأعراض الجسدية، لكن هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

img

وقالت:"يمكن أن يلاحظ المستوى المرتفع من الكوليسترول عن طريق تشكل كتل دهنية صفراء في عيون الشخص وهي تميل إلى الظهور على الجفن العلوي والسفلي، بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وغالبًا ما تتطور بشكل متماثل حول كلتا العينين".

وذكرت الدكتورة ديميترا سكوندا، الأستاذة المساعدة لطب العيون والعلوم البصرية في جامعة شيكاغو للطب: "يمكن لطبيب عيون متمرس أن يلتقط تغيرات في الأنماط الدهنية داخل العين لكنه بالطبع لا تستطيع تحليل الأرقام بالدرجة التي يمتلكها الكمبيوتر".

وتابعت: "لكن لا يزال هناك ضرورة لتشخيص سريري خاصة عندما يتعين عليك تتبع تاريخ المريض وصياغة التشخيص بناء على ذلك... ولذلك في المرة القادمة التي يمكنك تجاهل موعد مع طبيب العيون سيكون من الحكمة أن تتذكر أنك قد تفقد أكثر مما تراه العين".

وتشمل أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس والشعور بالقلق الشديد رغم أن ألم الصدر لا يعاني منه الجميع وقد يكون الألم خفيفًا جدًا لدرجة أنه يمكن الخلط بينه وبين عسر الهضم بسهولة.

ونصحت الدراسة بضرورة العيش حياة صحية بقدر الإمكان والتي تشمل تناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية الكافية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً