صحة ورشاقة

ألم الظهر قد يكون علامة على هذا المرض الخطير

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الظهر، وخاصة منطقة أسفل الظهر، وهي إما تكون أوجاعا بسيطة تزول بعد فترة قصيرة، أو مؤشرًا على مرض خطير. وأشارت دراسة طبية نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" الأربعاء إلى أن ألم أسفل الظهر عادة ما يزول بعد نحو 4-6 أسابيع إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يستمر لأشهر وحتى سنوات ما يعني أنه قد يكون مؤشرا على إصابة الكليتين. ونظرا لموقع الكلى في اتجاه خلف الظهر وتحت القفص الصدري فقد يشعر الكثير من الناس بالارتباك فيما إذا كان الألم الذي يعانون منه في ذلك الجزء من الجسم ناتجًا عن الظهر أو الكلى، خاصة وأن

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الظهر، وخاصة منطقة أسفل الظهر، وهي إما تكون أوجاعا بسيطة تزول بعد فترة قصيرة، أو مؤشرًا على مرض خطير.

وأشارت دراسة طبية نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" الأربعاء إلى أن ألم أسفل الظهر عادة ما يزول بعد نحو 4-6 أسابيع إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يستمر لأشهر وحتى سنوات ما يعني أنه قد يكون مؤشرا على إصابة الكليتين.

ونظرا لموقع الكلى في اتجاه خلف الظهر وتحت القفص الصدري فقد يشعر الكثير من الناس بالارتباك فيما إذا كان الألم الذي يعانون منه في ذلك الجزء من الجسم ناتجًا عن الظهر أو الكلى، خاصة وأن الأعراض وموقع الألم وشدته تعتبر ضمن المؤشرات التي تشير إلى ما إذا كانت مجرد حالة من آلام أسفل الظهر أم لا.

وقالت الدراسة: "لكن هناك عوامل مهمة يجب ملاحظتها وهي أنه عندما تصاب الكلى يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الفضلات والسوائل في الجسم... ويمكن أن يتسبب ذلك في تورم الكاحلين والغثيان والضعف وقلة النوم وضيق التنفس".

ونبهت الدراسة إلى أنه في غياب العلاج المناسب يمكن أن يزداد الضرر سوءًا، وقد تتوقف الكلى في النهاية عن العمل، مما قد يهدد حياة الإنسان.

img

وأضافت:"إن آلام الكلى هي أوجاع خفيفة إلى متوسطة تأتي من المنطقة التي توجد بها الكليتان... وغالبًا ما يوصف بأنه وجع خفيف في الجانبين أو الظهر أو البطن ...لكن الألم في هذه الأجزاء ليس دائمًا علامة على وجود مشكلة في الكلى... كما أنه من السهل الخلط بين آلام الكلى وآلام الظهر العادية".

وأوضحت الدراسة أن هناك بعض الاختلافات في كيفية الشعور بألم الكلى ومكانه مقارنة بآلام الظهر، مشيرة إلى أن ألم الكلى له العديد من الأسباب المحتملة، وبعضها قد يكون خطيرًا ما يستدعي زيارة الطبيب بشكل عاجل.

ووفقا للدراسة فإن معظم آلام أسفل الظهر ناتجة عن إصابة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي بسبب الحركات المفاجئة أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة.

ولفتت إلى أنه يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر أيضًا نتيجة لأمراض معينة، مثل:

- سرطان النخاع الشوكي

- تمزق في فقرات العمود الفقري

- عرق النسا

- التهاب المفاصل

- التهابات العمود الفقري

وبالنسبة لأعراض آلام الكلى فهي تشمل:

img

• وجعا خفيفا عادة ما يكون مستمرا

• ألما تحت القفص الصدري أو في بطنك

• ألما في الجانب وعادة جانب واحد

• ألما حادا أو شديدا قد يأتي على شكل موجات

• الألم الذي يمكن أن ينتشر إلى منطقة الفخذ أو البطن


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً