صحة ورشاقة

تحذير بعدم خلط لقاحات كورونا

حذرت دائرة الصحة العامة البريطانية السبت من خلط لقاحات "كورونا" مع بعضها وضرورة تلقي نفس نوع اللقاح في الجرعتين. وجاء التحذير بعد أن أطلقت بريطانيا حملة تطعيم بلقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس "كوفيد-19" في أوائل الشهر الماضي والبدء بحملة أخرى، الإثنين المقبل، تشمل التطعيم بلقاح طورته شركة "استرازينيكا" البريطانية بالتعاون مع "جامعة اكسفورد." وقالت مديرة قسم التحصين في الدائرة الدكتورة ماري رامسي:"يجب عدم خلط اللقاحات وضرورة تلقي لقاح من نوع واحد... فإذا تلقيت لقاح فايزر في الجرعة الأولى لا يجب عليك تلقي لقاح استرازينيكا في الجرعة الثانية والعكس بالعكس". ولفتت الدكتورة رامسي إلى أن كلا اللقاحين يتطلبان تلقي جرعتين في

حذرت دائرة الصحة العامة البريطانية السبت من خلط لقاحات "كورونا" مع بعضها وضرورة تلقي نفس نوع اللقاح في الجرعتين.

وجاء التحذير بعد أن أطلقت بريطانيا حملة تطعيم بلقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس "كوفيد-19" في أوائل الشهر الماضي والبدء بحملة أخرى، الإثنين المقبل، تشمل التطعيم بلقاح طورته شركة "استرازينيكا" البريطانية بالتعاون مع "جامعة اكسفورد."

وقالت مديرة قسم التحصين في الدائرة الدكتورة ماري رامسي:"يجب عدم خلط اللقاحات وضرورة تلقي لقاح من نوع واحد... فإذا تلقيت لقاح فايزر في الجرعة الأولى لا يجب عليك تلقي لقاح استرازينيكا في الجرعة الثانية والعكس بالعكس".

ولفتت الدكتورة رامسي إلى أن كلا اللقاحين يتطلبان تلقي جرعتين في فترة فاصلة تبلغ عدة أسابيع من أجل الحصول على مناعة قوية قادرة على منع الإصابة بفيروس "كورونا."

img

وفي رد على اسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي عما إذا كان يمكن للمصاب أن يتلقى لقاحا من نوع آخر في بعض الحالات، أشارت الدكتور رامسي إلى أنه "من الضروري تلقي لقاح واحد في كلا الجرعتين ولكن إذا كان المصاب في حالة خطرة ولم يتوفر نفس اللقاح في الجرعة الثانية فيمكن إعطاؤه جرعة من اللقاح الآخر."

وأضافت: "لا يجب أن تكون هذه قاعدة بل في حالات استثنائية طارئة بهدف انقاذ حياة المصاب فقط في حال لم يتوفر نفس اللقاح في هذه الفترة."

وفي بيان الجمعة، أكدت وزارة الصحة البريطانية أن أحدث الأدلة تشير إلى أن الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا "توفر الحماية لمعظم الناس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر".

وتهدف خطة الحكومة البريطانية الحالية إلى تلقي أكبر عدد ممكن من الأشخاص لجرعة الفيروس الأولى وحصولهم على جرعة ثانية بعد نحو 12 أسبوعا.

وأصبحت بريطانيا بداية الشهر الماضي أول دولة في العالم بداية توافق على لقاح "فايزر" الذي طورته الشركة الأمريكية بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية وأول دولة تطلق حملة تطعيم شعبية واسعة تزامنت مع ظهور سلالة جديدة من فيروس "كورونا."

وبدأت أيضا الدول الأوروبية الأخرى والولايات المتحدة حملة تطعيم الأسبوع الماضي وسط تزايد الآمال بعودة الحياة إلى طبيعتها بعد أكثر من سنة من تفشي الوباء.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً