صحة ورشاقة

طرق تساعدك على تجنب زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين

يقلق العديد من الأشخاص الذين لديهم النية في الإقلاع عن التدخين من موضوع اكتساب الوزن؛ حيث بينت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين قد يكتسبون من 5 إلى 10 كيلو غرامات، فما السبب في ذلك؟ تقول الدكتورة سوزان بيسر، وهي طبيبة رعاية أولية في الولايات المتحدة، إن معظم المقلعين عن التدخين حديثاً يلجؤون إلى تناول الطعام بكثرة، وذلك للحد من الرغبة الشديدة في النيكوتين. وهناك بعض الطرق والاستراتيجيات الذكية التي تساعدك على منع زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين: استخدام بدائل النيكوتين تساعد بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين أو ملصقة النيكوتين، وبعض أنواع الأدوية الخاصة مثل دواء

يقلق العديد من الأشخاص الذين لديهم النية في الإقلاع عن التدخين من موضوع اكتساب الوزن؛ حيث بينت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين قد يكتسبون من 5 إلى 10 كيلو غرامات، فما السبب في ذلك؟

تقول الدكتورة سوزان بيسر، وهي طبيبة رعاية أولية في الولايات المتحدة، إن معظم المقلعين عن التدخين حديثاً يلجؤون إلى تناول الطعام بكثرة، وذلك للحد من الرغبة الشديدة في النيكوتين.

وهناك بعض الطرق والاستراتيجيات الذكية التي تساعدك على منع زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين:

استخدام بدائل النيكوتين

تساعد بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين أو ملصقة النيكوتين، وبعض أنواع الأدوية الخاصة مثل دواء البوبروبيون، فبحسب الأبحاث فإن هذه البدائل تساعدك في الإقلاع عن التدخين، وكذلك تجنبك زيادة الوزن.

الابتعاد عن استراحات الدخان

img

يحاول الكثير من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين حديثاً تناول الأطعمة خلال استراحات الدخان، وهذا بالطبع يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك عليك تجنب قضاء فترة استراحة الدخان في فعل شيء مثل التسلية بلعبة في الهاتف النقال أو تناول الفاكهة أو مضغ العلكة.

انتبه إلى كمية طعامك

تقول ليز ويناندي، وهي أخصائية تغذية في مركز ويكسنر الطبي، إنه من المهم أن يسأل الشخص نفسه قبل تناول الطعام إن كان جائعاً حقاً أم لا، فإذا كنت جائعا لا تتناول الطعام أمام شاشة التلفاز حتى لو كانت وجبة خفيفة، فقط قم بتناولها على طاولة الطعام، وذلك لتنتبه أكثر إلى كمية الطعام التي تتناولها وكذلك لتمضغ الطعام بسرعة أكبر.

وتضيف ويناندي إذا شعرت حقاً بأنك تريد قمع رغبتك في التدخين عن طريق تناول الأطعمة السكرية أو الدهنية، عليك التوقف قليلاً، وذلك لأن هذه الرغبة لا تدوم أكثر من 5 إلى 10 دقائق، وبعد ذلك ستجد أن هذه الرغبة قد اختفت.

قم بممارسة الرياضة

img

تبدأ الرئتان والأوعية الدموية والقلب بالتحسن فوراً بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا يجعلك نشيطاً ولديك كمية كبيرة من الطاقة، لذلك قم باستغلال هذه الطاقة بممارسة الرياضة، وصيد السمك، والتزلج على الجليد.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً