6 علاجات منزلية سهلة وفعالة لجفاف الفم

صحة ورشاقة

6 علاجات منزلية سهلة وفعالة لجفاف الفم

جفاف الفم ليلا أمر مزعج للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان، وإضعاف حاسة التذوق، وأن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. إليك أسباب جفاف الفم وبعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على معالجتها بفعالية. ما هو جفاف الفم؟ علميا، جفاف الفم هو عدم قدرة الغدد اللعابية على إفراز كمية كافية من اللعاب تحافظ على رطوبة الفم، ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة منها: رائحة النفس الكريهة، ألم في الحلق، جفاف في الفم، صعوبة في البلع والكلام، جفاف الشفتين وتشققهما. التنفس من الفم النوم والفم مفتوح، هو واحد من أهم أسباب جفاف الفم، كما أن بعض مشاكل النوم مثل

جفاف الفم ليلا أمر مزعج للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان، وإضعاف حاسة التذوق، وأن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

إليك أسباب جفاف الفم وبعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على معالجتها بفعالية.

ما هو جفاف الفم؟

علميا، جفاف الفم هو عدم قدرة الغدد اللعابية على إفراز كمية كافية من اللعاب تحافظ على رطوبة الفم، ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة منها: رائحة النفس الكريهة، ألم في الحلق، جفاف في الفم، صعوبة في البلع والكلام، جفاف الشفتين وتشققهما.

التنفس من الفم

img

النوم والفم مفتوح، هو واحد من أهم أسباب جفاف الفم، كما أن بعض مشاكل النوم مثل توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، والشخير تؤدي إلى جفاف الفم.

التقدم في السن

مع التقدم في السن تميل الأنسجة الرخوة داخل الجسم إلى الجفاف بسبب فقدان مادة الكولاجين، وهي تصيب الأنسجة المبطنة للفم والبلعوم، كما تفرز الغدد اللعابية كمية أقل من اللعاب، لكن التقدم في السن لا يؤدي وحده لجفاف الفم، بل إذا رافقته أمراض أخرى.

متلازمة شوغرن

هي مرض مناعي ذاتي، يشكل جفاف الفم عرضه الأساسي. يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الغدد الدمعية واللعابية؛ ما يؤدي إلى نقص إفراز الدمع واللعاب، ومن ثم شعور الشخص بالجفاف في الفم والعينين. وتزداد الحالة سوءا أثناء الليل.

السكري

img

يؤدي مرض السكري إلى زيادة احتمالات حدوث جفاف الفم، كما أن بعض علاجات السكري يمكن أن تؤدي لذلك. يمكن تجنب الجفاف بتناول كميات كافية من السوائل.

التدخين

التدخين يتسبب في نقص جريان اللعاب، كما أن بعض المشروبات التي تسبب الجفاف كالقهوة وغسول الفم الكحولي يمكن أن تساهم في حدوث جفاف الفم ليلا.

الحساسية

الحساسية يمكن أن تسبب جفاف الفم؛ لأنها تسبب انسداد الأنف الذي يجعلك تتنفسين من الفم. معالجة الحساسية بمضادات الهستامين تخفف من الأعراض، لكن لا بد من شرب كمية كافية من السوائل.

الزهايمر

img

لا يسبب مرض الزهايمر بذاته جفاف الفم، لكن المريض لا يستطيع تناول السوائل بنفسه ولا يستطيع التواصل مع الأشخاص المحيطين به ليخبرهم بأنه عطشان.

بعض الأدوية والعلاجات

بعض العلاجات، مثل علاجات السرطان يمكن أن تسبب جفاف الفم، كما أن أدوية ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين ومدرات البول وبعض أدوية مرض باركنسون تسبب جفاف الفم.

علاجات منزلية لجفاف الفم

حتى لا يزعجك جفاف الفم ليلا، إليك بعض الاقتراحات:

· تجنبي القهوة والسجائر أثناء الليل.

· استعملي مرطب الجو في غرفتك، أو ضعي منشفة مبللة على مصدر التدفئة.

· قومي بمص مكعب من الثلج، أو استعملي علكة خالية من السكر أو قطعة حلوى خالية من السكر.

· تناولي الكثير من الماء والسوائل.

· حافظي على نظافة الأسنان.

· استعملي رذاذ ترطيب الأنف والفم لتجنب جفاف الأنسجة الرخوة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً