8 أطعمة ومشروبات تجنبيها عند الإصابة بالتهاب المفاصل
8 أطعمة ومشروبات تجنبيها عند الإصابة بالتهاب المفاصل8 أطعمة ومشروبات تجنبيها عند الإصابة بالتهاب المفاصل

8 أطعمة ومشروبات تجنبيها عند الإصابة بالتهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة صحية شائعة وعادة ما تنطوي على التهابات مزمنة في المفاصل، وينتج عنها ألم وتلف للمفاصل، العظام وأجزاء أخرى بالجسم على حسب نوع الالتهاب.

وأشهر أنواع التهاب المفاصل هو هشاشة العظام؛ إذ تُبَيِّن الإحصائيات أن ما يصل إلى 40 % من الرجال و47 % من النساء قد يتعرضون لتلك المشكلة على مدار حياتهم.

وقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن التدخلات الغذائية، كما تجنب تناول أطعمة ومشروبات بعينها، من الممكن أن تقلل من حدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام، كما أنها تساعد على تحسين جودة حياتهم بشكل عام.

وفيما يأتي 8 أطعمة ومشروبات تجنبيها عند الإصابة بالتهاب المفاصل:

السكريات المضافة


توجد في الحلوى، الصودا والآيس كريم وكثير من الأطعمة الأخرى، وثبت من خلال دراسة أجريت عام 2017 أنها تفاقم أعراض التهاب المفاصل، كما أن المشروبات السكرية كما الصودا تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

اللحوم الحمراء والمصنعة


ربطت بعض الدراسات بين اللحوم الحمراء والمصنعة وبين خطر الإصابة بالالتهابات، التي قد تزيد من أعراض التهاب المفاصل. وثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تستبعد اللحوم الحمراء تحسن أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على غلوتين


تم الربط بينها وبين تزايد خطر الإصابة بالالتهابات، وقد تبين وفق دراسات أن التخلص من الغلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة المصنعة للغاية


كما الوجبات السريعة، حبوب الإفطار والسلع المخبوزة، التي عادة ما تكون غنية بالحبوب المكررة، السكر المضاف، المواد الحافظة والمكونات الأخرى التي يحتمل أن تكون التهابية، والتي تبين أنها تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

المشروبات الكحولية


تبين أنها قد تعمل هي الأخرى على تفاقم أعراض التهاب المفاصل، والتي أظهرت الدراسات كذلك أنها قد تزيد من شدة ووتيرة الإصابة بنوبات النقرس.

بعض الزيوت النباتية


تبين أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا-6 والمنخفضة بأحماض أوميغا-3 قد تؤدي لتفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأطعمة الغنية بالملح


تشمل الروبيان، الحساء المعلب، البيتزا، أنواعا معينة من الجبن، اللحوم المصنعة والعديد من العناصر المصنعة الأخرى، والتي اتضح أن جميعها تزيد من تفاقم أعراض التهاب المفاصل، فضلا عن توصل الباحثين إلى نتائج تُبَيِّن أن تلك الأطعمة تزيد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الالتهابي.

الأطعمة الغنية بالمنتجات النهائية للجليكيشن (AGEs)


تلك المنتجات عبارة عن جزيئات يتم إنشاؤها من خلال التفاعلات بين السكريات والبروتينات أو الدهون، وتتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية غير المطهية وتتكون من خلال طرق طهي معينة، ويقول الباحثون إن استبدالها بنوعية الأطعمة الكاملة المغذية مثل الخضراوات، الفواكه، البقوليات والأسماك قد يفيد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com