هل هناك علاقة بين الرعاف وارتفاع ضغط الدم؟.. دراسة سعودية تجيب!
هل هناك علاقة بين الرعاف وارتفاع ضغط الدم؟.. دراسة سعودية تجيب!هل هناك علاقة بين الرعاف وارتفاع ضغط الدم؟.. دراسة سعودية تجيب!

هل هناك علاقة بين الرعاف وارتفاع ضغط الدم؟.. دراسة سعودية تجيب!

توصلت دراسة طبية سعودية نشرت في صحف بريطانية السبت الى أن نوبات الرعاف أي النزيف المتكرر من الأنف قد تكون مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدراسة باللغة الانجليزية التي أصدرها "مجمٌع العليا للخدمات الطبية" في الرياض الى أن النتيجة التي توصلت اليها تقوم على أساس تجربة أجرتها على عشرات الأشخاص  بمن فيهم مرضى ارتفاع ضغط الدم والذي يسمٌى بـ "القاتل الصامت" نظرًا لندرة أعراضه.

وأوضحت أن الهدف من التجربة هو تقييم العلاقة بين الرعاف المتكرر وارتفاع ضغط الدم والتي أثارت  جدلًا طبيًا في السنوات الماضية مضيفة أن التجربة استمرت 11 شهرا.

ولفتت الى أن 80 شخصًا شارك في التجربة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين بمن فيهم مجموعة يعاني معظمها من الرعاف، مشيرة الى أن المرحلة الأولى استمرت نحو 3 أشهر وأظهرت ان عددا كبيرا من الذين أصيبوا بالرعاف يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدراسة:"كان هناك ارتباط إيجابي مهم للغاية بين عدد نوبات الرعاف وقراءات ضغط الدم في عدد كبير من المشاركين وخاصة الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المستمر."

وخلص الباحثون إلى أن "تكرار الرعاف كان أعلى في مرضى ارتفاع ضغط الدم، وأن ارتفاع ضغط الدم المستمر زاد من تعقيد مشكلة الرعاف؛ ما يشير إلى أن عملية السيطرة على الرعاف لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم كانت أكثر صعوبة".

ولفتت الدراسة الى أن  الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم مرتفعًا هي فحص ضغط الدم بانتظام وخاصة من قبل الأشخاص الذين يزيد عمرهم على 40 سنة.

وبالنسبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المستمر أوصت الدراسة بتغيير أسلوب الحياة في المقام الأول  وخاصة فيما يتعلق بتناول الطعام والنشاط الجسدي.

وأكدت أن من أهم التعديلات في أسلوب تناول الطعام التي يمكن اجراؤها هي التقليل من تناول الملح الذي يعتبر احد العوامل الرئيسة لارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدراسة:"من المهم ان لا تطبخ بالملح أو تضيف أيًا منه إلى طعامك على المائدة، وحاول التقليل من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الملح.. وبالنسبة لبعض الأشخاص فإن فقدان الوزن هو كل ما يحتاجون إلى القيام به لخفض ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن."

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com