ما الفرق بين انتفاخ البطن الطبيعي وبين الأكثر خطورة؟
ما الفرق بين انتفاخ البطن الطبيعي وبين الأكثر خطورة؟ما الفرق بين انتفاخ البطن الطبيعي وبين الأكثر خطورة؟

ما الفرق بين انتفاخ البطن الطبيعي وبين الأكثر خطورة؟

لا مشكلة في شعورك بانتفاخ في البطن بتوقيتات مختلفة على مدار اليوم، حيث يعتبر الأطباء ذلك أمرا طبيعيا، وتجربة شائعة الحدوث. ولا يوجد ما يدعو للانزعاج حال حدثت انتفاخات بسيطة بعد الوجبات؛ لأنها تكون مؤقتة حتى لو كانت غير مريحة.

أما في حال استمرار تلك الانتفاخات، وبقائها على هذا المنوال، فربما تكون إشارة دالة على وجود ثمة مشكلة صحية لديك، تتطلب فحصها على يد أحد الأطباء المختصين.

وللتفريق بين انتفاخ البطن الطبيعي وبين الأكثر خطورة، أوضح دكتور سيمون هونغ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المتخصص في اضطرابات الأمعاء الالتهابية وأستاذ الأمراض السريرية المساعد في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، أنه يجب التفريق بين شعور الانتفاخ وبين التغير الفعلي الذي يعرف بالتضخم.

وتابع هونغ بقوله "رغم تشابههما في أغلب الأحيان، لكن الانتفاخ هو شعور بالامتلاء، الذي ينسبه معظم الناس لوجود غازات. أما التضخم فهو اختلاف ملحوظ بحجم البطن".

وقال هونغ إن شعورك بالانتفاخ لبضع ساعات قد يكون أمرا طبيعيا لمجموعة من الأسباب، التي من بينها موضوع الغازات، كما أن الشعور بتضخم إلى جانب الشعور بالانتفاخ قد يكون أمرا طبيعيا أيضا، لكن إذا لاحظت حدوث تضخم جسدي في البطن وعدم رجوعه لما كانت عليه من قبل، فعليك أن تقلقي وتهتمي في تلك الحالة.

وتابع هونغ بقوله "وان كنت تحاولين فهم سبب شعورك بالانتفاخ، فعليك أن تراجعي سياق الأمور، فنوع الانتفاخ الذي قد يكون أقل خطورة، إن جاز التعبير، هو النوع الذي يبدو أن له نمطا عاديا، ويرتبط بشكل خاص بالنظام الغذائي. وإذا لاحظتِ تكرار حدوث الانتفاخ لديك بشكل غير عادي، مقارنة بما أنت معتادة عليه، بعد تناول الطعام، فعليك أن تضعي باعتبارك نوعية الأطعمة، خاصة أية أطعمة جديدة".

وأشارت في هذا السياق دكتور راشيل كوهين إلى وجود بعض الأسباب الغذائية الشائعة التي تتسبب في حدوث انتفاخ لدى كثير من الناس، من أبرزها منتجات الألبان، وكذلك الألياف، التي تعتبر من المواد التي لا تجيد أجسامنا هضمها وينتج عنها في الغالب حدوث انتفاخات، وهو ما يتعين عليك أيضا أن تعرفيه لتكوني على حذر.

ولفتت كوهين كذلك إلى ضرورة أخذ عامل الدورة الشهرية في الاعتبار عند فحص أسباب انتفاخات البطن، فقد تكون هناك ثمة علاقة بين الدورة وبين هذه الانتفاخات، موضحة أن الانتفاخ الذي يرتبط بالدورة الشهرية هو أمر طبيعي جدا بالفعل.

وشدّد الأطباء في الأخير على ضرورة الرجوع للطبيب المختص حال كانت ترى المرأة أن اضطراب الجهاز الهضمي هو السبب وراء شعورها بالانتفاخ أو التضخم، موضحين أنه إلى جانب الانتفاخ، توجد أعراض أخرى قد تشير إلى الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، وهي وجع البطن، الإسهال، وجود دم و/أو صديد في البراز، الحمى، نزول الوزن بشكل غير مبرر أو بشكل غير مفسر وكذلك الإعياء.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com