إذا شعرت بألم في الساق.. فأنت مصابة...

صحة ورشاقة

إذا شعرت بألم في الساق.. فأنت مصابة بهذه الحالة

من المعروف أن ارتفاع معدلات الكولسترول في الدم يؤثر بالجسم بأشكال مختلفة، ويصيب عددا من الأعضاء بما فيها العينان وخاصة تشكُّل مواد دهنية صفراء حولها. وهناك أعراض أخرى لا يعرفها الكثيرون وخاصة ألم في الساق بعد المشي، ويزداد كلما زادت مسافة المشي، وهو ما يسمى طبيا "كلوديكاشن" أي العرج وفق دراسة طبية بريطانية. وأشارت الدراسة لجمعية القلب في لندن إلى أن ارتفاع الكولسترول عادة ما يتسبب في تراكم ترسبات دهنية حول الأوعية الدموية ما يؤدي بدوره إلى تضيّق الشرايين وبالتالي تباطؤ تدفق الدم من القلب لبقية أجزاء الجسد. وأوضحت الدراسة أن مثل هذه الترسبات في حال تراكمها بشكل كبير تؤدي

من المعروف أن ارتفاع معدلات الكولسترول في الدم يؤثر بالجسم بأشكال مختلفة، ويصيب عددا من الأعضاء بما فيها العينان وخاصة تشكُّل مواد دهنية صفراء حولها.

وهناك أعراض أخرى لا يعرفها الكثيرون وخاصة ألم في الساق بعد المشي، ويزداد كلما زادت مسافة المشي، وهو ما يسمى طبيا "كلوديكاشن" أي العرج وفق دراسة طبية بريطانية.

وأشارت الدراسة لجمعية القلب في لندن إلى أن ارتفاع الكولسترول عادة ما يتسبب في تراكم ترسبات دهنية حول الأوعية الدموية ما يؤدي بدوره إلى تضيّق الشرايين وبالتالي تباطؤ تدفق الدم من القلب لبقية أجزاء الجسد.

وأوضحت الدراسة أن مثل هذه الترسبات في حال تراكمها بشكل كبير تؤدي بالنهاية إلى ألم في الساق، أي العرج وخاصة بعد المشي لمسافة طويلة.

وقالت الدراسة:"إذا كان هناك شعور بالألم يؤدي إلى العرج وعدم القدرة على المشي لمسافة طويلة فهذا يعني أن معدلات الكولسترول في الدم باتت مرتفعة جدا ويتحتم على الشخص زيارة الطبيب نظرا لخطورة هذه الحالة."

ونبهت الدراسة من أن ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم بدرجة كبيرة يؤدي إلى "مخاطر كبيرة على الصحة لأن ذلك يمكن أن يؤدي بالنهاية إلى انسداد الشرايين بسبب تضيقها وبالتالي إلى الإصابة بنوبة قلبية."

ولفتت الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات الكولسترول نتيجة تناول أطعمة غير صحية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية يمكن أيضا أن يؤدي إلى "مرض الشرايين المحيطي"، مشيرة إلى أن استطلاعات طبية وجدت أن نحو 20% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يصابون بنوبات قلبية غير قاتلة بعد نحو 5 سنوات من الإصابة بتلك الحالة.

وقالت:"عندما تصاب بمرض الشرايين المحيطي فإنك ستعاني من حالة عدم وصول الدم بكميات كافية للساقين ما يؤدي في معظم الأحيان إلى ألم في الساق أو في الاثنتين أثناء المشي.. كما أن هذا المرض يمكن أن يكون مؤشرا على تراكم الدهون داخل الشرايين ما يتسبب في تناقص تدفق الدم للقلب والدماغ وكلتا الساقين."

وتشمل حالة كلوديكاشن:"ألما شديدا في ساق أو اثنتين نتيجة تباطؤ تدفق الدم للعضلات ويحدث هذا الألم غالبا أثناء المشي لمسافة أو فترة محددة... وتتوقف درجة الألم على شدة الحالة الناجمة عن ارتفاع مستويات الكولسترول... وعادة ما يكون الألم متقطعا وغير ثابت".


 

قد يعجبك ايضاً