طرق تسريع شد الجلد المترهل بعد فقدا...

صحة ورشاقة

طرق تسريع شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

تعاني سيدات كثر من مشكلة ترهل الجلد لعدة أسباب منها الشيخوخة، والإنجاب، إلا أن السبب الأكثر شيوعاً هو فقدان الوزن؛ إذ تلاحظ العديد من النساء أنه بعد فقدان الوزن تترهل بعض المناطق لديهن مثل تحت الذراعين أو تحت الذقن أو منطقة البطن. لذلك سنستعرض في السطور القادمة سبب حدوث ترهل في الجلد بعد فقدان الوزن، وهل يمكن شده بعد ذلك. ما سبب ترهل الجلد بعد خسارة الوزن؟ يعد الجلد عضوا مرنا للغاية، يتمدد أثناء الحركة والنمو، ويتكون من خلايا تتجدد بشكل دائم، لكن عندما تفقد الوزن، خاصةً إذا فقدته بسرعة كبيرة؛ حيث يأخد الجلد حجم الطبقة الداخلية من الجسم، وعند

تعاني سيدات كثر من مشكلة ترهل الجلد لعدة أسباب منها الشيخوخة، والإنجاب، إلا أن السبب الأكثر شيوعاً هو فقدان الوزن؛ إذ تلاحظ العديد من النساء أنه بعد فقدان الوزن تترهل بعض المناطق لديهن مثل تحت الذراعين أو تحت الذقن أو منطقة البطن.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة سبب حدوث ترهل في الجلد بعد فقدان الوزن، وهل يمكن شده بعد ذلك.

ما سبب ترهل الجلد بعد خسارة الوزن؟

يعد الجلد عضوا مرنا للغاية، يتمدد أثناء الحركة والنمو، ويتكون من خلايا تتجدد بشكل دائم، لكن عندما تفقد الوزن، خاصةً إذا فقدته بسرعة كبيرة؛ حيث يأخد الجلد حجم الطبقة الداخلية من الجسم، وعند فقدان الوزن، فإنك تفقد الدهون الموجود تحت الجلد، فتختفي هذه الدهون ويبقى الجلد فارغاً، ويحتاج إلى وقت طويل ليتكيف على شكل جسمك الجديد.

وعادةً يكون الجلد المترهل مجرد دهون زائدة تحت الجلد مغطاة بالجلد، لذا بعد وصولك إلى الوزن المثالي يكون لديك بعض الدهون العنيدة الأخرى في جسمك، والتي تستغرق وقتا طويلا لتختفي.

هل يمكنك منع ترهل الجلد بعد فقدان الوزن؟

أغلب الأشخاص يفقدون وزنهم عن طريق اتباع نظام غذائي قاس، أو ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وهذا بالطبع يؤدي إلى فقدان الدهون، ومن الممكن أن يؤدي إلى ترهل الجلد.

إلا أن برامج إنقاص الوزن البطيئة، والتي تهدف إلى خسارة كيلو أو 2 كيلو من الدهون في الشهر، فالأغلب أنك ستفقد عضلات لا دهونا، وهذا بالطبع لن يؤدي إلى ترهل الجلد.

هل حدوث ترهل بالجلد يدعو للقلق؟

إذا شعرت بالألم أو الانزعاج من ترهل الجلد، أو أصبحت تعانين من مشاكل بالمفاصل، فيجب عليكِ إرتداء بعض أدوات الضغط التي تساعد على إعادة الجلد إلى حالته الطبيعية، كما يمكنك زيارة الطبيب لإعطائك النصائح اللازمة للتعامل مع مشكلة ترهل الجلد.

هل هناك طرق لعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن؟

طالما أن خلايا الجلد تتجدد، فهي ستأخد الشكل الذي يتناسب مع شكل جسمك، إلا أنها تحتاج إلى وقت، وإليك بعض الخطوات التي يمكنها تسريع هذه العملية وهي:

الإكثار من شرب الماء

يعد الماء عنصرا أساسيا للحفاظ على مرونة الجلد، وذلك لأن الجلد مكونه الأساسي الخلايا التي تحتاج إلى ماء مثل جميع خلايا الجسم، فبدون ماء ستكون بشرتك أقل مرونة مما يؤخر عملية اتخاذ الجلد لشكل الجسم.

تناول الطعام بشكل صحيح

هناك مكونان ضروريان يحافظان على نضارة البشرة ومرونتها هما الكولاجين والإيلاستين، لذلك تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الجبن والحليب والبقوليات والتوفو والفول والبذور والمكسرات والأسماك.

اعتني ببشرتك

يساعد التقشير اليومي على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتنشيط الدورة الدموية، كذلك عليك الاستحمام بالماء الساخن والذي يحتوي على أملاح ومعادن، فهذا يساعد على شد البشرة، وكذلك عليك ترطيب المنطقة باستمرار.


 

قد يعجبك ايضاً