نمو الشعر الزائد عند النساء.. متى ي...

صحة ورشاقة

نمو الشعر الزائد عند النساء.. متى يكون سببا للقلق؟

يبدو الحديث عن الشعر الزائد في الوجه والجسم لدى النساء وكأنه من المحرمات، ولا يّذكر إلا ضمن إعلانات إزالة الشعر، ما يجعلنا نعتقد أن نمو الشعر هو عيب يحتاج دائما إلى التصحيح. والحقيقة هي أن نمو الشعر في أجزاء الجسم المختلفة لا يعد مدعاة للقلق، بل يعود للتركيب الجيني، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يكون كذلك، إذ من الممكن أن يبدأ شعر الوجه والجسم في النمو بسرعة أو يصبح فجأة أعمق وأكثر خشونة، وهنا تجب مراجعة الطبيب. وإليك ِبعض الأسباب المحتملة لنمو الشعر: الجينات والأصول تكون النساء من حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط أكثر عرضة لنمو شعر الوجه،

يبدو الحديث عن الشعر الزائد في الوجه والجسم لدى النساء وكأنه من المحرمات، ولا يّذكر إلا ضمن إعلانات إزالة الشعر، ما يجعلنا نعتقد أن نمو الشعر هو عيب يحتاج دائما إلى التصحيح.

والحقيقة هي أن نمو الشعر في أجزاء الجسم المختلفة لا يعد مدعاة للقلق، بل يعود للتركيب الجيني، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يكون كذلك، إذ من الممكن أن يبدأ شعر الوجه والجسم في النمو بسرعة أو يصبح فجأة أعمق وأكثر خشونة، وهنا تجب مراجعة الطبيب.

وإليك ِبعض الأسباب المحتملة لنمو الشعر:

الجينات والأصول

تكون النساء من حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط أكثر عرضة لنمو شعر الوجه، والشعر بشكل عام، رغم مستويات الهرمونات الطبيعية، كما أن تاريخ العائلة يلعب دوراً في ذلك، فمثلاً إذا كانت النساء في العائلة لديهن نفس نمط الشعر، فعلى الأرجح ألا يكون ذلك مشكلة صحية.

أخيرا، بعد انقطاع الدورة الشهرية يمكن أن تعاني النساء من نمو الشعر بسبب التغيرات في المستويات الهرمونية دون أي مشاكل صحية أخرى.

تكيس المبيض

img

من أكثر الاختلالات الشائعة التي تسبب نمو الشعر الزائد، حالةٌ هرمونية تؤثر خصوصا على النساء في سن الإنجاب، وتحدث عندما يفشل المبيضان في إطلاق البويضة أثناء الدورة الشهرية لتتجمع في المبيضين وقناتي فالوب، مما يشكل خراجات في هذه المناطق.

وتشمل الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية، وحب الشباب، وانحسار خط الشعر، والبدانة، وزيادة مستويات هرمون الذكورة الذي يسبب نمو الشعر الزائد، وفي الواقع أن معظم حالات زيادة الشعر سببها زيادة إفراز هذا الهرمون.

الأدوية

يمكن أن تزيد بعض الأدوية من نمو الشعر، وتشمل:

• الأدوية المستخدمة لعلاج هبوط بطانة الرحم.

• بعض مضادات الاكتئاب.

• فئة من الأدوية تسمى الستيروئيدات الجهازية.

الغدة الكظرية

يمكن أن تتسبب الاختلالات في الغدة الكظرية في كثرة الشعر، وذلك لأن الجسم يتعرض لجرعات عالية من هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية ويسبب اختلال التوازن الهرموني.

وكما في حالة تكيّس المبايض، تشهد النساء المصابات بهذه الحالات نموا في شعر الوجه الخشن بكثرة، والشعر الظاهر على الصدر والمعدة والفخذين الداخليين،  والأعراض الأخرى لهذه الحالة هي:

• ارتفاع ضغط الدم

• زيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم

• تقلبات في مستويات السكر في الدم

• ضعف العضلات

• الصداع النصفي.

الأورام

ظهور الشعر بشكل مفاجئ أمرٌ غير شائع، ولكن إذا بدأ الشعر ينمو في غضون بضعة أشهر فمن الأفضل أن يفحصك الطبيب، لأن بعض الأورام في المبيضين أو الغدد الكظرية يمكن أن تفرز الأندروجينات، مما قد يؤدي إلى كثرة الشعر


 

قد يعجبك ايضاً