9 أسباب وراء احتباس الماء في جسمك

صحة ورشاقة

9 أسباب وراء احتباس الماء في جسمك

تعد مشكلة احتباس السوائل في الجسم من المشكلات التي تؤرق البعض، لاسيما وأنها قد تكون إشارة دالة على وجود مشكلة أو مشكلات صحية كامنة وغير معروفة، وهو ما يستوجب ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب لفحص الحالة. وعلق على ذلك دكتور ريكاردو دي كوفا بقوله إن تلك المشكلة من المشكلات المعقدة، التي قد تحدث لعدة أسباب، بعضها يدعو للقلق وبعضها الآخر يتطلب تدخلا طبيا. وأكد دكتور كوفا أنه في حال استمرار المشكلة على مدار أسبوعين أو أطول من ذلك لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع، أو إذا صاحبتها أعراض مثل الألم واحمرار البشرة، فيجب في تلك الحالة التوجه للطبيب المعالج

تعد مشكلة احتباس السوائل في الجسم من المشكلات التي تؤرق البعض، لاسيما وأنها قد تكون إشارة دالة على وجود مشكلة أو مشكلات صحية كامنة وغير معروفة، وهو ما يستوجب ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب لفحص الحالة.

وعلق على ذلك دكتور ريكاردو دي كوفا بقوله إن تلك المشكلة من المشكلات المعقدة، التي قد تحدث لعدة أسباب، بعضها يدعو للقلق وبعضها الآخر يتطلب تدخلا طبيا.

وأكد دكتور كوفا أنه في حال استمرار المشكلة على مدار أسبوعين أو أطول من ذلك لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع، أو إذا صاحبتها أعراض مثل الألم واحمرار البشرة، فيجب في تلك الحالة التوجه للطبيب المعالج لك من أجل استبيان الحالة.

وبشأن الطريقة التي يجب إتباعها للتخلص سريعا من تلك المشكلة، فمن الضروري معرفة أن الأمر ليس بهذه البساطة، حيث يتعين عليك أولا معرفة نوع احتباس المياه الذي تعانين منه ومن ثم إتباع التوصيات والنصائح التي يمليها الطبيب.

ومن أبرز العلامات الدالة على معاناة جسمك من مشكلة احتباس المياه:

- الشعور المستمر بالانتفاخ.

- زيادة الوزن بشكل غير مبرر خلال فترة زمنية قصيرة.

- تورم اليدين والقدمين.

ونستعرض فيما يأتي قائمة بأبرز 9 أسباب تقف وراء احتباس الماء في جسمك:

1- وجود بعض أوجه الخلل في نمط الحياة الصحي، كما تناول أطعمة تحتوي على نسب ملح زائدة؛ إذ ثبت أنها قد تسهم في احتباس الماء بالجسم، ومن ثم يظهر الانتفاخ على الوجه.

2- قرب نزول الدورة الشهرية، حيث عادة ما يحبس الماء بالجسم في الأسبوعين اللذين يسبقان موعد نزول الدورة الشهرية.

3- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية؛ إذ ثبت أن هرموني الإستروجين والبروجسترون يؤثران على قدرة الجسم على إفراز الماء، وهو ما يعني اكتسابك بشكل مؤقت ما هو بالأساس وزن الماء.

4- الحمل؛ إذ من المعروف أنه عادة ما يتسبب في احتباس الماء بالجسم، وهو ما ينتج عنه حدوث تورم بالساقين والكاحلين.

5- بدء ظهور أعراض انقطاع الطمث أو سن اليأس؛ إذ عادة ما ينتج عن تقلب مستويات الهرمونات بشكل كبير خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث حدوث احتباس للماء في الجسم.

6- السفر على متن طائرة مسافة طويلة.

7- وجود مشكلات في الكليتين، المعروف عنهما دورهما الأساسي في تخليص الجسم من فضلات المياه وغيرها.

8- وجود خلل أو مشكلة في الغدة الدرقية، والأفضل في تلك الحالة هو الرجوع للطبيب لفحص الحالة.

9- حدوث تغير في درجة حرارة الطقس، والمفاجأة التي قد تدهشك هي أن جسمك يتورم بالفعل في الطقس الحار.


 

قد يعجبك ايضاً