صحة ورشاقة

ما سبب وخز أصبع القدم الكبير ليلا؟

ربما يراود بعضا منا شعور بالألم أو الوخز في أصبع القدم الكبير دون أسباب واضحة، لكن يفضل الانتباه لهذا الأمر ومحاولة استكشاف سبب المشكلة لمعالجتها بشكل صحيح. ويجب كذلك معرفة أن مفصل رباط مشط القدم (MTP) يربط قاعدة أصبع القدم الكبير برأس أول عظمة أعلى القدم، كما أنه يربط العظمتين الصغريين أسفل تلك العظمة. وغالبا ما يصاب ذلك المفصل بألم وجروح يمكنها أن تؤثر على نشاطات حياتك اليومية، بما يصعب من إمكانية القيام بأبسط النشاطات والأشياء، علما بأن الأنشطة التي تنطوي على الحركة وتحمل الوزن هي التي تتسبب في معظم الضغوط. ومن الضروري زيارة الطبيب عند الشعور بأي ألم جديد،

ربما يراود بعضا منا شعور بالألم أو الوخز في أصبع القدم الكبير دون أسباب واضحة، لكن يفضل الانتباه لهذا الأمر ومحاولة استكشاف سبب المشكلة لمعالجتها بشكل صحيح.

ويجب كذلك معرفة أن مفصل رباط مشط القدم (MTP) يربط قاعدة أصبع القدم الكبير برأس أول عظمة أعلى القدم، كما أنه يربط العظمتين الصغريين أسفل تلك العظمة.

وغالبا ما يصاب ذلك المفصل بألم وجروح يمكنها أن تؤثر على نشاطات حياتك اليومية، بما يصعب من إمكانية القيام بأبسط النشاطات والأشياء، علما بأن الأنشطة التي تنطوي على الحركة وتحمل الوزن هي التي تتسبب في معظم الضغوط.

ومن الضروري زيارة الطبيب عند الشعور بأي ألم جديد، ولعل من أكثر الأمراض شيوعا هي التي قد تتسبب في حدوث وخز بأصبع القدم الكبير، هي ورم يشار إليه طبيا باسم "إِبهام القدمِ الأَروح"، وهو عبارة عن تشوه يحدث بالأصبع عندما ينحرف مفصل أصبع القدم الكبير باتجاه الأصبع الثاني، حيث يحدث نتوء عظمي على جانب القدم أسفل مفصل الأصبع بسبب عدم التوافق. ويمكن أن يتسبب هذا الورم في شعور بألم، تهيج وانتفاخ في قاعدة وجانب مفصل أصبع القدم.

كما يعد نمو ظفر القدم تحت الجلد مشكلة تصيب في الغالب أصبع القدم الكبير، وتحدث حين تنمو حواف أو أركان ظفر الأصبع داخل الجلد على جانب الظفر، بالإضافة إلى أصبع العشب، وهو عبارة عن التواء يؤثر على الأنسجة والأربطة الرخوة الموجودة في قاعدة مفصل أصبع القدم الكبير، ويتسبب هذا الالتواء عادة في حدوث ورم، تغير باللون وألم حاد، وهو ما يحد من القدرة على الحركة في نهاية المطاف.

ومن الأمراض الأخرى، التهاب المفاصل وهو عبارة عن تنكس يصيب الغضروف الذي يبطن العظام والمفاصل، والتهاب Sesamoiditis الذي يؤثر على العظمتين الصغريين الموجودتين أسفل مفصل أصبع القدم الكبير؛ إذ عادة ما ينتج عن تلك الحالة ألم، التهاب وكدمات مزعجة.

النقرس أيضا وهو حالة مرضية متعلقة بعملية التمثيل الغذائي تصيب أصبع القدم الكبير، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي ينجم عن تراكم حمض اليوريك في الدم، إلى جانب التواء أو كسر أصبع القدم الكبير؛ إذ إن هاتين الحالتين من أبرز أسباب إصابات الأصبع.

لكن هناك علاجات طبيعية يمكن أن تخفف من حدة الألم في أصبع القدم الكبير مثل الكركم والقرنفل ولحاء الصفصاف والوخز بالإبر والتأمل والتدليك أو يمكن زيارة الطبيب حال كانت الحالة مؤلمة للغاية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً