صحة ورشاقة

العمل من البيت قد تصحبه آلام الظهر.. إليك نصائح الخبراء

حتى قبل وقوع جائحة كورونا، كان عدد كبير منا يعملون جزئيًا أو كليًا من المنزل. لكن العدد ازداد الآن بشكل ملحوظ وأصبح بالنسبة للكثيرات نمط عمل وحياة. إذا كنتِ تعملين من المنزل فقد تلاحظين آلاما لم تواجهيها في المكتب، والسبب هو أن العديد من الشركات تزود المكاتب بالأثاث المريح، وهو ما لا يتوفر دائما في المنزل. فإن كنت تعملين لوقت طويل على الكمبيوتر، عليك الانتباه للنصائح التالية التي قدمها خبراء مجلة "تايم الامريكية". انتبهي لارتفاع شاشة الكمبيوتر ضعي شاشة الكومبيوتر على ارتفاع لا يضطرك للنظر للأسفل عند العمل. إذا كانت الطاولة أو المكتب الذي لديك في البيت منخفضًا، قومي بوضع

حتى قبل وقوع جائحة كورونا، كان عدد كبير منا يعملون جزئيًا أو كليًا من المنزل. لكن العدد ازداد الآن بشكل ملحوظ وأصبح بالنسبة للكثيرات نمط عمل وحياة.

إذا كنتِ تعملين من المنزل فقد تلاحظين آلاما لم تواجهيها في المكتب، والسبب هو أن العديد من الشركات تزود المكاتب بالأثاث المريح، وهو ما لا يتوفر دائما في المنزل. فإن كنت تعملين لوقت طويل على الكمبيوتر، عليك الانتباه للنصائح التالية التي قدمها خبراء مجلة "تايم الامريكية".

انتبهي لارتفاع شاشة الكمبيوتر

img
ضعي شاشة الكومبيوتر على ارتفاع لا يضطرك للنظر للأسفل عند العمل. إذا كانت الطاولة أو المكتب الذي لديك في البيت منخفضًا، قومي بوضع شاشة الكومبيوتر على كومة من الكتب لتصبح أمامك مباشرة.

ضعي الشاشة بعكس النافذة
انعكاس الضوء من النافذة سيسبب وهجا يؤذي عينيك، ينبغي أن تكون شاشتك متعامدة مع النافذة. وإذا كنت تعملين على طاولة زجاجية، قومي بتغطيتها لمنع الوهج المنعكس.

المستندات الورقية
لا تقرئي من الأوراق وهي على طاولتك لأنه سيتعين عليك تحريك رأسك لأعلى ولأسفل باستمرار، فارفعي الأوراق لمستوى وجهك بحيث لا تحني رقبتك.

لوحة المفاتيح والماوس

لاستخدام لوحة المفاتيح والماوس عليك وضع الساعدين واليدين بشكل مستقيم، وأن يكون ذراعك قريبًا من جانب جسمك عند استخدام الماوس، حتى لا يكون هناك ضغط على أعصاب الرقبة والكتف.

لا تستخدمي مسندا للمعصم

img
ضعي أي شيء تحت معصمك يضيف ضغطًا على أوتار الأصابع، ما قد يزيد من خطر متلازمة النفق الرسغي.

استخدمي الإدخال الصوتي
التعرف الصوتي جيد لمعظم النصوص ورسائل البريد الإلكتروني. وهو يعطي ذراعيك ومعصميك ويديك وقتا للراحة.

اجلسي بصورة صحيحة
إحني الجزء السفلي من الظهر باتجاه بطنك، هذا الوضع يضع ضغطا أقل على فقرات الظهر. يمكن استخدام وسادة خلف أسفل ظهرك.

ضعي قدميك بشكل مسطح على الأرض
إذا لم تصل قدماك إلى الأرض، استخدمي مسندا للقدمين. لا تتركي قدميك تتدليان في الهواء فهذا يحد من تدفق الدم ويزيد من خطر الإصابة بجلطة وريدية عميقة.

لا تعملي في سريرك

img
السرير مكان سيء للعمل لأن ساقيك ستكون وسيلة دعم لجهاز الكمبيوتر. إذا اضطررت للعمل في السرير ضعي وسادة خلف ظهرك، وضعي الكمبيوتر المحمول على وسادة في حضنك لتتمكني من الكتابة دون إجهاد رقبتك.

تجنبي الوقوف لفترات طويلة أثناء العمل
البعض يعتقدون أن الوقوف أثناء العمل هو خيار أفضل، لكنه يتطلب طاقة أكثر من الجلوس ويضع ضغطا أكبر على الدورة الدموية وعلى الساقين والقدمين, كما أن الوقوف لفترات طويلة يزيد أيضًا من مخاطر الدوالي. قفي وامشي كل نصف ساعة لبضع دقائق.

اتبعي هذه النصائح لجعل العمل من منزلك مريحًا، لكن انتبهي جيدا أنك كلما تحركت أكثر كلما حافظت على صحتك.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً