صحة ورشاقة

إليكِ عزيزتي.. كيف تميزين بين ضعف الذاكرة و"الزهايمر"!

إليكِ عزيزتي.. كيف تميزين بين ضعف ا...

محتوى مدفوع

لا ينبغي أن تقولي ولو على سبيل المزاح "أنا مصابة بالزهايمر"، كلما نسيت أين وضعتي هاتفك النقال على سبيل المثال.. فهذا النسيان أمر طبيعي، ولا علاقة له بـ "الخرف". وقد أثبت علمياً بأن سعة الذاكرة تتغير مع التقدم في العمر، وفقدان الذاكرة له أسبابه التي يتوجب معرفتها حتى لا تخلطي ضعف الذاكرة الطبيعي مع الزهايمر. الفرق بين الشيخوخة الطبيعية والزهايمر عند التقدم في العمر يصبح الدماغ ضعيفًا، وقد نشهد تباطؤًا في التفكير والحركة، لكن الذكاء لا يتأثر، أما في حال الإصابة بمرض الزهايمر، فإن الخلايا العصبية في الدماغ تتلف، مما يؤدي إلى تفاقم التغيرات في الذاكرة. تتعلّق التغييرات في الذاكرة

لا ينبغي أن تقولي ولو على سبيل المزاح "أنا مصابة بالزهايمر"، كلما نسيت أين وضعتي هاتفك النقال على سبيل المثال.. فهذا النسيان أمر طبيعي، ولا علاقة له بـ "الخرف".

وقد أثبت علمياً بأن سعة الذاكرة تتغير مع التقدم في العمر، وفقدان الذاكرة له أسبابه التي يتوجب معرفتها حتى لا تخلطي ضعف الذاكرة الطبيعي مع الزهايمر.

الفرق بين الشيخوخة الطبيعية والزهايمر

عند التقدم في العمر يصبح الدماغ ضعيفًا، وقد نشهد تباطؤًا في التفكير والحركة، لكن الذكاء لا يتأثر، أما في حال الإصابة بمرض الزهايمر، فإن الخلايا العصبية في الدماغ تتلف، مما يؤدي إلى تفاقم التغيرات في الذاكرة.

تتعلّق التغييرات في الذاكرة الناتجة عن الشيخوخة بأسماء الأشخاص أو الأماكن، لكن التغييرات في مرض الزهايمر تؤثّر على قدرة الشخص في العمل، الحياة الاجتماعية، والهوايات.

نقدّم لكِ عزيزتي معلوماتٍ تساعدكِ في تحديد الفرق بين الشيخوخة الطبيعية أو تطور مرض الزهايمر. ومتى يجب مراجعة الطبيب؟

فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الحياة اليومية

أكثر علامات مرض الزهايمر شيوعًا، نسيان المعلومات التي تم تعلمها مؤخرًا، وتكرار نفس السؤال والاعتماد كثيرًا على أفراد العائلة في أشياء كان يمكن للمرء أن يقوم بها حتى وقت قريب.

أما إذا نسيت شيئًا، وتم استذكاره بعد مرور الوقت، فهذا دليل على الشيخوخة، طالما أن مشكلة الذاكرة لا تؤثر على الأداء العادي أو تربك حياتك فلا داعي للقلق.

صعوبة في التخطيط والتركيز

تتغيّر قدرة مرضى الزهايمر على التخطيط، ويجدون صعوبةً في أداء المهام واتباع إرشادات واضحة، كما يعانون من صعوبات في التركيز ويستغرقون وقتًا طويلاً في القيام بأشياء بسيطة. لكن إذا كان الشخص يجد صعوبةً في التعامل مع الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، فهي من علامات الشيخوخة.

الارتباك حول الزمان والمكان

مصاب الزهايمر، قد ينسى تمامًا تاريخ اليوم، أو أين هو؟ وكيف وصل إلى ذلك المكان، لكن نسيان بأي يوم من أيام الأسبوع نحن، وبعد ذلك يتم استذكاره، هذه من علامات الشيخوخة، أيضًا، وربما يعود ذلك لغياب الروتين الأسبوعي، خصوصًا بعد التقاعد.

صعوبات في استخدام الكلمات

المصابون بمرض الزهايمر يجدون صعوبةً في المحادثة واستخدام المفردات والعثور على الاسم الصحيح للأشياء والأشخاص المحيطين بهم. وقد لا يتعرّفون إلى أنفسهم عند النظر في المرآة.

تغييرات في المزاج والشخصية

الإصابة بمرض الزهايمر تجعل الأشخاص عاجزين عن اتخاذ القرارات أو يتخذون قرارات غير عقلانية، وقد يصبحون مشوشين.. مكتئبين.. قلقين.. مجهدين وغير اجتماعيين. ومن السهل أن يصيبهم الاكتئاب إذا وجدوا أنفسهم خارج المحيط الذي اعتادوا عليه.

أخيرًا، إن التمييز بين الشيخوخة الطبيعية ومرض الزهايمر قد يكون صعبًا أحيانًا، لذا عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على العلاج المناسب وعدم التسرّع في الحكم على الحالة.

اترك تعليقاً