بعيدًا عن سنّ اليأس.. تعرّفي على مُسبّبات "الهبّات الساخنة"
بعيدًا عن سنّ اليأس.. تعرّفي على مُسبّبات "الهبّات الساخنة"بعيدًا عن سنّ اليأس.. تعرّفي على مُسبّبات "الهبّات الساخنة"

بعيدًا عن سنّ اليأس.. تعرّفي على مُسبّبات "الهبّات الساخنة"

عند ذكر الهبّات الساخنة، يتبادر إلى ذهنكِ بسرعة سنّ اليأس وارتباط الحالتين ببعضهما، ولكن على الرغم من أنّ ذلك صحيح، إلا أنّ هناك العديد من العوامل غير سنّ اليأس، تؤدّي إلى حدوث الهبّات الساخنة.

فمن القلق إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، نقدم لكِ من مجلة "بابا ميل" عوامل مختلفة عن سن اليأس تسبب الهبّات الساخنة:

القلق

إذا كنتِ تعانين من اضطراب القلق، أو أنكِ شخص قلق، فقد يؤدي ذلك إلى الهبات الساخنة، حيث يمكن لأعراض القلق، مثل تسارع نبضات القلب والشعور بالضغط الجسدي، أن تجعلكِ تشعرين بهبّات ساخنة، لذلك حاولي الحفاظ على هدوئكِ.

بعض الأدوية


تسبب بعض الأدوية الهبات الساخنة كأثر جانبي لها، ويشمل ذلك المواد الأفيونية وأدوية هشاشة العظام ومضادات الاكتئاب أيضًا، فإذا لاحظتِ انزعاجك من تلك الأدوية، اطلبي من طبيبك منحكِ أنواعًا أخرى.

الحساسية من بعض الأطعمة

من المعروف أنّ الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل، تسبّب الهبات الساخنة، وبعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة أكثر من غيرهم. لذلك، لاحظي ما الأطعمة التي تزعجكِ واكتبيها، حتى لا تنسي، لتستطيعي تجنّبها.

زيادة الوزن

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، يزيد من احتمالية المعاناة من الهبات الساخنة، وقد كشفت دراسة أنّ السيدات اللاتي يعانين من زيادة الوزن والسمنة، يمكنهن تقليل شدة الهبات الساخنة، من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، لذلك، لا تتردّدي في استشارة اختصاصي التغذية أو المدرب.

التدخين


وجدت إحدى الدراسات، أنّ التدخين قد ساهم في إصابة السيدات بالهبّات الساخنة، حتى قبل الوصول إلى سنّ اليأس، ويرجع ذلك إلى أنّ التدخين يرفع مستويات هرمون الـ"اندروستندويون"، بالإضافة إلى رفع مستويات هرموني "الأستروجين" والـ"أندروجين" بالمقارنة مع غير المدخنات.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن لأي حالة مرضية مؤثرة على هرموناتك، أو نظام الغدد الصماء أنّ تسبب الهبات الساخنة، ولكن يعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية، هي الحالة الأكثر شيوعًا، وتشمل الأعراض الأخرى لها: تسارع نبضات القلب، التعب الشديد والتبوّل المتكرر وفقدان الوزن أيضًا.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com