صحة ورشاقة

انتبهي.. بهذه الحالات يكون التجشؤ خطيرًا

انتبهي.. بهذه الحالات يكون التجشؤ خ...

التجشؤ، هو عملية فسيولوجية سليمة، لإطلاق الهواء من المعدة، أو الحنجرة خارج الجسم، ويعتبر حدوثه لثلاث أو أربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام، ظاهرة طبيعية جدًا ولا داعي للقلق. لكن إذا كنتِ تعانين من التجشؤ المُفرط، أو كان يأتي مصحوبًا بأعراض غريبة، فقد يكون علامة على حدوث خلل ما في جسمكِ. وفيما يلي بعض هذه الأعراض، التي تدلّ على التجشؤ المُفرط، وهي غير طبيعية، وعليكِ الانتباه لها، وعدم تجاهلها. متى يكون التجشؤ مُفرطًا؟ تقول رابيا دي لاتور، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي بجامعة نيويورك: "عندما يحدث التجشؤ بشكل مزعج، لمدة ثلاثة أيام، أو أكثر في الأسبوع، فيتوجّب عليكِ زيارة الطبيب

التجشؤ، هو عملية فسيولوجية سليمة، لإطلاق الهواء من المعدة، أو الحنجرة خارج الجسم، ويعتبر حدوثه لثلاث أو أربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام، ظاهرة طبيعية جدًا ولا داعي للقلق.

لكن إذا كنتِ تعانين من التجشؤ المُفرط، أو كان يأتي مصحوبًا بأعراض غريبة، فقد يكون علامة على حدوث خلل ما في جسمكِ.

وفيما يلي بعض هذه الأعراض، التي تدلّ على التجشؤ المُفرط، وهي غير طبيعية، وعليكِ الانتباه لها، وعدم تجاهلها.

متى يكون التجشؤ مُفرطًا؟

تقول رابيا دي لاتور، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي بجامعة نيويورك: "عندما يحدث التجشؤ بشكل مزعج، لمدة ثلاثة أيام، أو أكثر في الأسبوع، فيتوجّب عليكِ زيارة الطبيب فورًا، وسيسألكِ بدوره، عن عاداتكِ اليومية، التي قد تكون السبب في هذه المشكلة".

وأضافت: "يعتبر ابتلاع الهواء من أكثر الأسباب شيوعًا للتجشؤ المُفرط، ويحدث غالبًا عند شرب الصودا، أو مضغ العلكة، فينحصر الهواء في المريء والمعدة، ولا بدّ من خروجه بطريقة ما، ويكمن الحلّ في تقليل كمية الصودا، ومضغ العلكة مع غلق الفم".

وتقول جوليا كافاناغ، طبيبة الأمراض الباطنية: "عندما يقترن التجشؤ المتكرّر مع بعض الأعراض الأخرى، فقد يدلّ على مشاكل صحية خطيرة ومنها:

ألم حادّ في العضلات

قد يحدث نتيجة فتق الحجاب الحاجز، وتنتفخ حينها المعدة، حتى تصل حدّ المريء، والنتيجة التجشؤ المتكرّر، كما أنّ فتق الحجاب الحاجز ليس حالة طارئة، لكنه قد يسبب بعض المنغّصات الصحية، ويكمن الخطر في حجب هذا الفتق، لإمدادات الدم عن البطن، وبالتالي يتطلّب جراحة عاجلة، فقد يتسبّب في الوفاة.

التقيؤ المفاجئ

إذا حدث التجشؤ بشكل مفاجئ، وتزامن معه الغثيان والقيء، وعدم بقاء الطعام طويلاً في معدتكِ، مع ظهور الانتفاخ والألم في المعدة، فقد يشير إلى انسداد الأمعاء، أو برد المعدة، أو العدوى والسرطان، وهو ما يتطلّب الذهاب لقسم الطوارئ على الفور.

الانتفاخ المزمن

وتقول دي لاتور: "يحدث الانتفاخ نتيجة دخول كمية كبيرة من الهواء للمعدة، وفي حال عانيتِ من الألم المبرح في معدتكِ، وكثر التقيؤ فهو علامة على انسداد الأمعاء، وعليكِ باستشارة الطبيب على وجه السرعة، واطمئني فالانتفاخ في حدّ ذاته، ليس أمرًا خطيرًا، فقد يحدث نتيجة متلازمة الأمعاء المتهيّجة والحساسية من اللاكتوز".

التهاب الحلق

بحسب كافاناغ، قد يكون التجشؤ المًفرط بعد الوجبات، بفعل الحموضة وحرقان الصدر، أو لأنكِ تعانين من ارتجاع المري.

فقدان الوزن دون اتباعكِ لحميات غذائية

تقول لاتور، إنّ فقدان الوزن بسرعة لافتة، تزامنًا مع كثرة التجشؤ، قد يكون علامة على انسداد الأمعاء، فتلاحظين فقدانكِ للوزن دون محاولة منك، ويرجع السبب لعدم استيعاب جسمك للطعام، أو لديك حساسية منه، أو تعانين من مرض كرون، وفي أصعب الحالات، قد يشير فقدان الوزن مع التجشؤ الزائد إلى الإصابة بسرطان المعدة.

مشاكل في الجهاز الهضمي

تختم دي لاتور هذه الأعراض بقولها: "عندما يحدث التجشؤ مع مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك، فقد يكون بسبب القولون العصبي، لأنه لم يعد يتحمل اللاكتوز، أو حساسية الطعام".

اترك تعليقاً