ما سبب ظهور الكدمات على جسمك؟
ما سبب ظهور الكدمات على جسمك؟ما سبب ظهور الكدمات على جسمك؟

ما سبب ظهور الكدمات على جسمك؟

يعاني الكثير منا من كدمات على أرجلنا أو أجزاء أخرى من أجسامنا دون سبب واضح؛ ما يجعل البعض يشعرون بالقلق، ويتجاهل البعض الآخر المشكلة، ولكن خبراء مجلة "با-با ميل" يوصون بعدم تجاهل تلك الكدمات، حيث يمكن أن تكون علامة على الحالات التالية:

رفع الأثقال

إذا كان لديكِ أوعية دموية رقيقة، قد يؤدي رفع الاثقال إلى ظهور كدمات بسبب ضعف الأوعية الدموية، وقد يعاني الأطفال أيضًا من كدمات على أجسادهم، بسبب حمل حقيبة ثقيلة، لذلك، حاولي تخفيف حمل الحقيبة عن أطفالك قليلًا.

الأدوية

تؤثر بعض الأدوية على الدم والأوعية الدموية ويمكن أن تسبب كدمات كبيرة جدًا، ومن بينها مضادات الاكتئاب والحساسية، ومضادات الالتهابات، بالإضافة إلى الأسبرين والأدوية التي تحتوي على الحديد ومضادات الربو، فإذا لاحظتِ أن الدواء يؤثر على بشرتك، استشيري الطبيب لتجنب حدوث نزيف داخلي.

أمراض الدم

يمكن أن تسبب الدوالي وأمراض الفرج ونقص الصفائح الدموية وسرطان الدم، مشاكل في مجرى الدم وينتج عنها الكدمات.

نقص الفيتامينات والمعادن

يمكن أن تشير الكدمات إلى عدم استهلاكنا ما يكفي من الفيتامينات، ففيتامين " B12 " مهمًا جدًا لحماية صحة الدم، ويعتبر فيتامين " K" مسؤولًا عن تخثر الدم، بالإضافة إلى فيتامين "C" المسؤول عن تكوين أنسجة جديدة في الأوعية الدموية، فنقص كل تلك العناصر يسبب الكدمات، ولكن قبل تناول أي فيتامينات، عليكِ استشارة طبيبك أولًا.

عدم التوازن الهرموني

قد تؤدي التغيرات في توازن هرمونات الجسم أيضًا إلى ظهور الكدمات، وعادة ما يحدث عند نقص الاستروجين والذي يحدث بشكل رئيسي في سن اليأس، أثناء الحمل أو عند تناول أدوية تحتوي على هرمونات.

الشيخوخة

يعتبر السبب الأكثر طبيعية للكدمات، هو الشيخوخة، إذ إن الأوعية الدموية تتقدم في العمر وتضعف وتفقد مرونتها، وبالتالي تبدأ في البروز ويسهل أن تحدث بها كدمات.

السكري

من الأعراض الأولى لمرض السكري، ظهور الكدمات دون سبب واضح، فإذا لاحظتِ أعراضًا أخرى مثل جروح لا تُشفى بسرعة كالسابق، والتعب المتكرر وتشوش الرؤية، عليكِ زيارة الطبيب فورًا.

كيفية التمييز بين الكدمات الطبيعية والخطيرة

تمر الكدمة بمراحل تبدأ باللون الأحمر ثم تتحول إلى الأسود أو الأزرق أو الأرجواني، وفي غضون 5-10 أيام تصبح صفراء، وفي مرحلتها النهائية بعد 10-14 يومًا من الإصابة، ستبدأ في الاختفاء.

لكن إذا لاحظتِ ألوانًا مختلفة عن تلك المذكورة أو لم تختف بعد أسبوعين، استشيري طبيبك.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com