صحة ورشاقة

أمراض يكشف عنها شكل لسانكِ.. بعضها خطير!

أمراض يكشف عنها شكل لسانكِ.. بعضها...

محتوى مدفوع

يدلّ شكل اللسان على بعض الأمراض، التي يجب الالتفات إليها، على سبيل المثال إذا كان شكل لسانكِ يشبه حبة الفراولة الحمراء فإن هذا يدل على إصابتكِ بنقص الحديد، أما إذا كان لسانكِ يحوي بقعا صغيرة بيضاء، فالأمر قد يكون أخطر بكثير. هنا مجموعة من الأعراض والأمراض التي يمكن أن يرصدها شكل اللسان، وكيفية التصرف بعد ذلك. شكل الفراولة الحمراء إذا كان لسانكِ يشبه حبة الفراولة الحمراء فقد يكون ذلك دليلا على أن جسمكِ يفتقر إلى الحديد أو فيتامين بي 12، الذي يتسبّب في تكوين الحليمات على اللسان، وفي الحالات الشديدة قد تشعرين بألم عند تناول السوائل الساخنة أو الطعام الحار.

يدلّ شكل اللسان على بعض الأمراض، التي يجب الالتفات إليها، على سبيل المثال إذا كان شكل لسانكِ يشبه حبة الفراولة الحمراء فإن هذا يدل على إصابتكِ بنقص الحديد، أما إذا كان لسانكِ يحوي بقعا صغيرة بيضاء، فالأمر قد يكون أخطر بكثير.

هنا مجموعة من الأعراض والأمراض التي يمكن أن يرصدها شكل اللسان، وكيفية التصرف بعد ذلك.

شكل الفراولة الحمراء

إذا كان لسانكِ يشبه حبة الفراولة الحمراء فقد يكون ذلك دليلا على أن جسمكِ يفتقر إلى الحديد أو فيتامين بي 12، الذي يتسبّب في تكوين الحليمات على اللسان، وفي الحالات الشديدة قد تشعرين بألم عند تناول السوائل الساخنة أو الطعام الحار.

شكل الجبن الأبيض

اللسان المتكتّل المغلّف باللون الأبيض عبارة عن عدوى فطرية عن طريق الفم يسببها الإفراط في إنتاج المبيضات، وخاصة أن لسانكِ هو موطن البيكتريا والخميرة التي تحدث بشكل طبيعي.

الزغب البني أو الأسود

قد يعني وجود زغب بني أو أسود بأن لديكِ مشكلة في نظافة وصحة الفم واللسان، وفي بعض الأحيان تكون متضخمة؛ ما يجعلها أكثر عُرضة لإيواء البيكتريا؛ ما يتسبّب لاحقا في الرائحة الكريهة، وعادة ما يكون شرب الشاي أو القهوة أو التدخين أو عدم الاهتمام بالنظافة سببا في تكون هذه الزغب، وليس أمامكِ في هذه الحالة إلا الاهتمام بنظافة الفم والأسنان للتخلّص منها عن طريق الفرشاة.

التجاعيد

التقدم في السن يظهر حتى على ألسنتنا، حيث تظهر علامات الشيخوخة على اللسان عن طريق شقوق غير ضارة، لكنها قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل لاحقا بسبب سوء النظافة، حيث تنتشر الفطريات داخل هذه الشقوق، ولا يتم علاجها إلا بتناول أدوية معينة مضادة للفطريات الموضعية.

البقع الصغيرة البيضاء

تتكوّن البقع الصغيرة البيضاء على اللسان بسبب النمو الزائد للخلايا، وغالبا ما ترتبط بالتدخين، وقد تؤشّر في بعض الحالات للإصابة بالسرطان، أما غير المدخنين فيمكن أن يصابوا بها بسبب تآكل الأسنان، وفي حال ظهورها يُنصح بزيارة طبيب الأسنان على الفور.

اترك تعليقاً