صحة ورشاقة

تعرّفي على فوائد وصفة حليب الشوفان المنزلية

تعرّفي على فوائد وصفة حليب الشوفان...

حليب الشوفان غني بالعناصر المغذيّة، ويعدّ من أسهل الوصفات لإضافتها إلى نظامك الغذائي، وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على نفس القدر من المغذيّات مثل حليب الماعز أو البقر، إلا أنه يتميّز بخصائص مغذية مختلفة، تشمل الكالسيوم وفيتامين "A" ضعف النسبة الموجودة في حليب البقر، والألياف والحديد بنسبة 10 % أكثر من حليب البقر أيضًا. يتميّز حليب الشوفان أيضًا، بأنه منخفض الدهون، وخالٍ تمامًا من الكوليسترول، كما يحتوي كوب واحد منه على 1 غرام من البروتينات و130 سعرة حرارية، ومن خلال مجلة "بولد سكاي" نقدّم لكِ الفوائد المذهلة لحليب الشوفان:   أولًا: كيف تحضرين حليب الشوفان؟ المقادير المطلوبة: كوب شوفان،

حليب الشوفان غني بالعناصر المغذيّة، ويعدّ من أسهل الوصفات لإضافتها إلى نظامك الغذائي، وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على نفس القدر من المغذيّات مثل حليب الماعز أو البقر، إلا أنه يتميّز بخصائص مغذية مختلفة، تشمل الكالسيوم وفيتامين "A" ضعف النسبة الموجودة في حليب البقر، والألياف والحديد بنسبة 10 % أكثر من حليب البقر أيضًا.

يتميّز حليب الشوفان أيضًا، بأنه منخفض الدهون، وخالٍ تمامًا من الكوليسترول، كما يحتوي كوب واحد منه على 1 غرام من البروتينات و130 سعرة حرارية، ومن خلال مجلة "بولد سكاي" نقدّم لكِ الفوائد المذهلة لحليب

الشوفان:

 

أولًا: كيف تحضرين حليب الشوفان؟

المقادير المطلوبة: كوب شوفان، و3 أكواب ونصف الكوب من الماء المفلتر.

الطريقة:

- يُنقع الشوفان في كوب من الماء ويُترك لمدة ربع ساعة.

- يُضاف كوب ونصف من الماء إلى الشوفان المنقوع.

- ضعي مصفاة كبيرة فوق وعاء، ثم صبّي الشوفان على المصفاة، حتى يُصفى جيدًا من خلال الضغط بملعقة لاستخراج الحليب.

بعد ذلك يُنقع الشوفان المُصفّى مرة أخرى في كوب ماء، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُصفى مرة أخرى بنفس الطريقة، ثم يُحفظ في الثلاجة ويُرج جيدًا قبل الاستخدام.

ثانيًا: الفوائد:

يحمي صحة القلب: يحتوي حليب الشوفان على مستويات دهون منخفضة مقارنة بحليب البقر، وهو مناسب جدًا لمن يعاني من مشاكل في القلب، ذلك بالإضافة إلى أنه خالٍ من الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأمراض القلب الأخرى.

يزيد من قوة العظام: يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والمعادن الهامة الأخرى، الضرورية للحفاظ على كثافة العظام عند بدء الشيخوخة، والحفاظ على صحة وقوة عظامك.

يحسن الرؤية: فيتامين "A" الموجود بحليب الشوفان مفيد جدًا للعيون، وهو بمثابة مضاد للأكسدة يحمي العين من مختلف أمراض العيون، كما يُعرف هذا الفيتامين أنه مثالي لخفض الضمور البقعي، والاجهاد التأكسدي في شبكية العين.

يعزز نظام المناعة: يعزّز المستوى العالي من الألياف القابلة للذوبان في حليب الشوفان، ويقوّي نظام وجهاز المناعة، كما يساعد على تحسين عملية الهضم.

يعالج الأمراض المزمنة: استهلاك حليب الشوفان بانتظام، يمكن أنْ يقلل من الاجهاد التأكسدي الكلي والالتهاب في الجسم، ممّا يخفض معدلات الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يعزز فقدان الوزن: انخفاض نسبة الدهون، وعدم وجود كوليسترول في الحليب، يجعله شرابًا مثاليًا لفقدان الوزن، كما تُبقي الألياف القابلة للذوبان على معدتك ممتلئة لفترة أطول.

اترك تعليقاً