صحة ورشاقة

اكتشاف علاقة وثيقة بين الضائقة المالية والصداع النصفي

اكتشاف علاقة وثيقة بين الضائقة الما...

إن كنتِ تعانين من بعض المشكلات المادية، فلكِ أن تعلمي أن امتلاكك لأحد المتغيرات الوراثية قد يجعلك أكثر عرضة للصداع النصفي، إذ وجد باحثون من المجر أن مرورك بضائقة مالية قد يُعَرِّضِك للصداع النصفي إن كان لديك متغير وراثي في جين CLOCK. وأوضح الباحثون أن النتائج أظهرت لهم أن كل من يحمل ذلك المتغير الوراثي يكون أكثر عرضة بنسبة 20 % للإصابة بذلك الاضطراب العصبي الشائع حال كانت لديهم مشكلات مادية. وأضاف الباحثون الذين أشرفوا على تلك الدراسة، التي تعد الأولى من نوعها، إن المتغيرات الجينية اليومية التي تم فحصها توجد لدى ثلث الأشخاص تقريبا. وقال بهذا الخصوص دكتور دانييل

إن كنتِ تعانين من بعض المشكلات المادية، فلكِ أن تعلمي أن امتلاكك لأحد المتغيرات الوراثية قد يجعلك أكثر عرضة للصداع النصفي، إذ وجد باحثون من المجر أن مرورك بضائقة مالية قد يُعَرِّضِك للصداع النصفي إن كان لديك متغير وراثي في جين CLOCK.

وأوضح الباحثون أن النتائج أظهرت لهم أن كل من يحمل ذلك المتغير الوراثي يكون أكثر عرضة بنسبة 20 % للإصابة بذلك الاضطراب العصبي الشائع حال كانت لديهم مشكلات مادية.

وأضاف الباحثون الذين أشرفوا على تلك الدراسة، التي تعد الأولى من نوعها، إن المتغيرات الجينية اليومية التي تم فحصها توجد لدى ثلث الأشخاص تقريبا. وقال بهذا الخصوص دكتور دانييل باكسا، المشرف الرئيسي على الدراسة من جامعة سيميلويز في بودابست، إن ذلك الجهد البحثي لم يوضح أسباب حدوث الصداع النصفي، إذ لا يوجد سبب واحد، لكنه أظهر أن التوتر والجانب الوراثي يحظيان بتأثير واضح بهذا الشأن.

اترك تعليقاً