صحة ورشاقة

تعانين من البول الرغوي؟.. هذه هي أسبابه!

تعانين من البول الرغوي؟.. هذه هي أس...

رغم أننا في القرن الواحد والعشرين، إلا أن المرأة لا تزال  تخجل من زيارة طبيب النساء، وتظهر العديد من التغيرات التي تطرأ على جسمها ومع ذلك لا يثنيها ذلك عن الكتمان وعدم البوح بمشاكلها بوازع الخجل. ويؤدي هذا الخجل لعدم زيارة طبيب أمراض النساء لاستشارته في بعض الأمور والمشاكل الشائعة التي تواجهها المرأة وتتجاهلها في كثير من الأحيان منها رغوة البول أو البول الرغوي الذي يتكون نتيجة لطرد السموم من الجسم. إذاً ما هو البول الرغوي؟ ولماذا تحدث الرغوة عند التبول عند غالبية الناس؟ كلها أسئلة تحتاج لإجابات بشكل ملح، وسنجدها في طي السطور التالية حسبما أوردتها مجلة "بولد سكاي".

رغم أننا في القرن الواحد والعشرين، إلا أن المرأة لا تزال  تخجل من زيارة طبيب النساء، وتظهر العديد من التغيرات التي تطرأ على جسمها ومع ذلك لا يثنيها ذلك عن الكتمان وعدم البوح بمشاكلها بوازع الخجل.

ويؤدي هذا الخجل لعدم زيارة طبيب أمراض النساء لاستشارته في بعض الأمور والمشاكل الشائعة التي تواجهها المرأة وتتجاهلها في كثير من الأحيان منها رغوة البول أو البول الرغوي الذي يتكون نتيجة لطرد السموم من الجسم.

إذاً ما هو البول الرغوي؟ ولماذا تحدث الرغوة عند التبول عند غالبية الناس؟ كلها أسئلة تحتاج لإجابات بشكل ملح، وسنجدها في طي السطور التالية حسبما أوردتها مجلة "بولد سكاي".

يتراوح لون البول بين الأصفر الفاتح إلى الأبيض ويرجع تغير اللون إلى عوامل متعددة منها التغيرات الغذائية والأدوية أو شرب الماء بكميات قليلة، لكن البول الرغوي يمكن أن يكون مصدر قلق لعدد كبير من النساء ويحتاج إلى مساعدة طبية فورية.

هدئي من روعك، فالأمر ليس خطيرا مثلما تتخيلين، فقط قد يرجع لبعض المشاكل الصحية والعوامل الثانوية وهي كالتالي:

عدوى المسالك البولية

هي واحدة من المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء، وغالبا ما تحدث نتيجة استخدام دورة مياه غير صحية، ما يسمح للبكتيريا والفطريات بالدخول إلى المسالك البولية وتسبب الحرقة والتهيج، وبدورها تؤدي إلى البول الرغوي.

مشاكل الكلى

الكلى هي واحدة من الأعضاء الحيوية في جسمنا وتعطلها يمكن أن ينذر بخطر كبير على الصحة، فإذا استمر البول الرغوي لديك فقد يرجع ذلك لوجود مشكلة في الكلى. ننصحك بسرعة زيارة الطبيب فقد يكون السبب وجود حصوة في الكلى وهي التي تسبب البول الرغوي.

مرض السكري

سبب رئيس آخر وهو مرض السكري، ويعلم ذلك جيدا مرضى السكر لما يجدونه من فقاعات ورغوة في البول لديهم، أما إذا كنت لا تعانين من مرض السكري فعليك بمراجعة الطبيب لقياس مستوى السكر للاطمئنان.

أمراض القلب

هل تعانين من أمراض القلب؟ قد يكون هو سبب حدوث البول الرغوي، احرصي على عمل الفحوصات اللازمة على الدورة القلبية الوعائية، والأوعية الدموية والجسم كله لتجنب حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية أو ارتفاع ضغط الدم، ويتوجب عليك عدم تجاهل البول الرغوي.

بيلة بروتينية

قد لا تكونين على دراية بهذا المصطلح فهو يشير إلى افراز كمية زائدة من البروتينات في البول ما ينتج عنه البول الغروي؛ ومن المعروف أن الكلى تطرد السموم من الجسم من خلال البول، وعندما يحدث خلل في وظائف الكلى بسبب الحصوات تزيد كمية هذه البروتينات، ليس ذلك فحسب بل قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم والدجاج.

الإجهاد

بعد يوم عمل شاق قد يسبب الإجهاد البول الرغوي، ويكمن الحل في الاسترخاء وقضاء بضع دقائق في التأمل للمساعدة في الحد من هذه المشكلة.

الجفاف

الجفاف هو السبب الرئيس للبول الرغوي؛ لأن المياه تشكل ثلثي الجسم وتساعد في إزالة السموم عن طريق التبول، لذا عليك بشرب كمية كافية من المياه اللازمة ليعمل الجسم بشكل صحي، وينصح بشرب من 8-10 أكواب من الماء كحد أدنى في اليوم.

اترك تعليقاً