احذري.. إسفنجة المطبخ تحتوي على 54 مليارًا من البكتيريا المسببة للأمراض
احذري.. إسفنجة المطبخ تحتوي على 54 مليارًا من البكتيريا المسببة للأمراضاحذري.. إسفنجة المطبخ تحتوي على 54 مليارًا من البكتيريا المسببة للأمراض

احذري.. إسفنجة المطبخ تحتوي على 54 مليارًا من البكتيريا المسببة للأمراض

مطبخك الخاص ليس نظيفًا تماماً كما تظنين؛ لأنه في المتوسط يحتوي على ميكروبات أكثر من تلك الموجودة في المرحاض.

ووجد الباحثون أن "إسفنجة المطبخ"، هي السبب في ذلك، نظرا لاحتوائها على 54 مليار خلية بكتيرية في منطقة 1 سنتيمتر مربع، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وبعد تحليل عينات من الحمض النووي لـ14 إسفنجة مختلفة، اكتشف الباحثون أن معظمها تهيمن عليها فئة من البكتيريا تسمى "غامابروتيوباكتيريا"، والتي تسبب عددا من الأمراض البشرية بما في ذلك البكتيريا المسؤولة عن حمى التيفوئيد والطاعون والكوليرا والتسمم الغذائي.

وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون في ألمانيا، أن إسفنجة المطبخ لديها "القدرة على جمع وانتشار البكتيريا مع احتمالية مسببة للأمراض، حيث إنه نظرا لطبيعتها التي يسهل اختراقها فإنها تعتبر حاضنة مثالية للكائنات المجهرية".

وتبين أن بيئات المطبخ تستضيف المزيد من الميكروبات من المراحيض، ويرجع ذلك أساسا إلى مساهمة الإسفنجة في امتصاصها، والتي ثبت أنها تمثل أكبر خزانات للبكتيريا النشطة في البيت كله.


وقال الباحثون أيضا أن "إسفنجة المطبخ ليست فقط بمثابة خزان للكائنات الحية الدقيقة، ولكن أيضا يمكن أن تؤدي إلى تلوث اليدين والغذاء، وهذا سبب رئيس في تفشي الأمراض التي تنقلها الأغذية".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com