صحة ورشاقة

تعرفي على أسباب الشعور بوخز في اليدين والقدمين

تعرفي على أسباب الشعور بوخز في اليد...

محتوى مدفوع

نعلم جميعًا كيف يكون الشعور بوخز في اليدين أو القدمين عند النوم أو الجلوس في وضع خاطئ لوقت طويل جدًا، وهو أمر مزعج سرعان ما يزول بمجرد تحريك يدينا أو قدمينا، ولا ضرر منه، ولكن إذا تكرر هذا الأمر أو دام لمدة طويلة، فهذا يعني أنه حان الوقت لاستشارة الطبيب. والوقوف على السبب الرئيسي لهذه الآلام، قد يحتاج من المريض إلى فحص الدم أو الخضوع للآشعة أو الرنين المغناطيسي أو لتخطيط كهربائية العضل (EMG) الذي يقيس النشاط الكهربائي في العضلات. وإليك ٧ من أكثر أسباب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين شيوعًا، وفقًا لما ذكرته مجلة "وومن هيلث": التهاب أحد أعصاب

نعلم جميعًا كيف يكون الشعور بوخز في اليدين أو القدمين عند النوم أو الجلوس في وضع خاطئ لوقت طويل جدًا، وهو أمر مزعج سرعان ما يزول بمجرد تحريك يدينا أو قدمينا، ولا ضرر منه، ولكن إذا تكرر هذا الأمر أو دام لمدة طويلة، فهذا يعني أنه حان الوقت لاستشارة الطبيب.

والوقوف على السبب الرئيسي لهذه الآلام، قد يحتاج من المريض إلى فحص الدم أو الخضوع للآشعة أو الرنين المغناطيسي أو لتخطيط كهربائية العضل (EMG) الذي يقيس النشاط الكهربائي في العضلات.

وإليك ٧ من أكثر أسباب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين شيوعًا، وفقًا لما ذكرته مجلة "وومن هيلث":

التهاب أحد أعصاب الرقبة أو الظهر

في هذه الحالة يشعر المريض بألم ووخز من الرقبة إلى الذراعين أو من الظهر إلى القدمين، ناجم عن التهاب أحد الأعصاب نتيجة للإصابة أو قلة الحركة أو التهاب المفاصل، وفي هذه الحالة يكون العلاج الطبيعي مفيدًا بشكل كبير.

نقص بعض الفيتامينات

إذا شعر المريض بوخز في اليدين وليست واحدة فقط، فربما يرجع ذلك إلى نقص فيتامين "ب١٢" ومن أعراضه أيضًا الشعور بالتعب والخمول، وربما يعني الإصابة بفقر الدم، وإذا أظهر فحص الدم هذه النتيجة فإن تناول مكملات فيتامين "ب١٢" هو الحل الأمثل.

متلازمة النفق الرسغي

إذا كان المريض يمارس الكثير من الطباعة أو يستخدم الأدوات الكهربائية التي تسبب حركة متكررة أو اهتزازات، فإن هذا الأمر يتسبب في النهاية في الضغط على عصب في الرسغ، ما يؤدي إلى الشعور بوخز في اليدين، ولعلاج سبب هذا الألم يخضع المريض لتخطيط كهربائية العضل (EMG) أو الموجات فوق الصوتية لتشخيص حالته، وإذا ثبتت إصابته بمتلازمة النفق الرسغي سيكون عليه تعديل طريقة قيامه ببعض أنشطته اليومية.

وهناك طرق أخرى للعلاج تشمل العلاج الطبيعي أوتناول العقاقير المضادة للالتهابات أو الجراحة.

ضيق قناة العنق أو العامود الفقري

يمكن لضيق المساحة في القناة الشوكية في العنق أو العمود الفقري أن يسبب الضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب ما يسبب الشعور بالوخز، ويمكن تشخيص الإصابة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، ويتم العلاج عن طريق العلاج الطبيعي أو الحقن فوق الجافية أو الجراحة وذلك وفقًا لشدة الإصابة.

الإصابة بداء السكري

إذا كان المريض مصابًا بالنوع الأول أو الثاني من السكّري، فإن نسبة السكر المرتفعة في الدم تكون بمثابة السم للأعصاب، ما يسبب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين والمعروف بالاعتلال العصبي المحيطي، فإذا شعر المريض بالعطش الشديد أو الجوع أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، فعليه إجراء اختبارات قياس نسبة السكر في الدم، ويساعد تغيير نمط الحياة وتناول العلاج المناسب في السيطرة على هذا الوضع.

الغدة الدرقية

يمكن لخمول نشاط الغدة الدرقية أن يتسبب في الشعور بالوخز والحساسية للبرد وزيادة الوزن غير المبررة وجفاف الجلد وتساقط الشعر، وهو ما يمكن تشخيصه بسهولة عن طريق فحص الدم، وفي هذه الحالة سيكون المريض بحاجة إلى تناول هرمون الغدة الدرقية.

التصلب المتعدد

إذا شعر المريض بالوهن أو الوخز بالإضافة إلى أعراض مثل ازدواج الرؤية أو مشكلات السيطرة على المثانة أو المعدة، فإن السبب في ذلك قد يرجع إلى الإصابة بالتصلب المتعدد، ويمكن للرنين المغناطيسي الكشف عن إصابة اللويحات المنبهة أو وجود إصابة في المخ أو الحبل الشوكي نتيجة الإصابة بالتصلب المتعدد، وهناك علاجات متعددة ومختلفة تساعد على علاج الأعراض وإبطاء تطور المرض.

اترك تعليقاً