صحة ورشاقة

كيف يؤثر السهر سلبًا على بشرتك؟!

كيف يؤثر السهر سلبًا على بشرتك؟!

محتوى مدفوع

أحياناً تجبركِ الظروف العائلية أو العملية على السهر وعدم النوم باكراً، ولكنكِ تغفلين النتائج الوخيمة لهذه العادة السيئة على صحتك بالدرجة الأولى، ثم بشرتك ونضارتها التي تسعين إلى الحفاظ عليها دائماً، لهذا سنخبرك الأضرار التي يسببها السهر لبشرتك، وكيف يمكنك تجنبها. تحتوي أنسجة الجلد على خلايا سريعة الانقسام والتجدد، لهذا تحتاج إلى استبدال سريع لها لضمان حماية البشرة من المؤثرات الخارجية، والحفاظ على نضارتها.. لذلك من الطبيعي أن يظهر التأثير الأكبر للحرمان من النوم على البشرة بشكل رئيسي. عندما تسهرين تحرمين بشرتك من الاستفادة القصوى من الكريمات، مثل مستحضرات الريتينويد والكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين C و E،

أحياناً تجبركِ الظروف العائلية أو العملية على السهر وعدم النوم باكراً، ولكنكِ تغفلين النتائج الوخيمة لهذه العادة السيئة على صحتك بالدرجة الأولى، ثم بشرتك ونضارتها التي تسعين إلى الحفاظ عليها دائماً، لهذا سنخبرك الأضرار التي يسببها السهر لبشرتك، وكيف يمكنك تجنبها.

تحتوي أنسجة الجلد على خلايا سريعة الانقسام والتجدد، لهذا تحتاج إلى استبدال سريع لها لضمان حماية البشرة من المؤثرات الخارجية، والحفاظ على نضارتها.. لذلك من الطبيعي أن يظهر التأثير الأكبر للحرمان من النوم على البشرة بشكل رئيسي.

عندما تسهرين تحرمين بشرتك من الاستفادة القصوى من الكريمات، مثل مستحضرات الريتينويد والكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين C و E، لأنها تعطي أفضل نتيجة أثناء النوم، كما يتم إفراز هرمون النمو بصورة رئيسة أثناء النوم، وتزيد نسبة ترميم خلايا البشرة أيضاً واستعادة رطوبتها خلال النوم، لذا فإن السهر يعمل على تسريع شيخوخة الجلد وهذا ما يفسر تراجع نسبة إفراز هرمون النمو مع تقدم العمر وهو ما يفسر ظهور التجاعيد عند كبار السن.

النوم هو غذاء العقل والجسم والجلد، فجسمك خلال الليل يعمل على إزالة خلايا الدم الميتة وخلايا المخ الميتة، وضخ خلايا جديدة، وحسب خبيرة النوم ريبيكا روبنز الباحثة في جامعة كورنيل، ومؤلفة كتاب "النوم من أجل النجاح"، بأن الدماغ يتخلص من أكثر من 60 % من السموم عندما يحصل على القدر الكافي من النوم، مما يساعد على الشعور بالانتعاش أكثر عند الاستيقاظ، وهذا ما يفسر نضارة البشرة في الصباح.

كذلك يؤثر السهر على المرأة عن طريق اضطراب الهرمونات التي تؤدي بدورها إلى ظهور حب الشباب والبثور، بالإضافة أنه يسبب خللاً في ضخ المزيد من الدم والأوكسجين إلى الجلد، مما يجعل الجلد يظهر شاحباً، كما أنه يقود إلى التوتر وزيادة إفراز البشرة للدهون وبالتالي انسداد المسام وظهور حب الشباب والبثور البيضاء والسوداء واللمعان غير المحبب للبشرة.

حاولي أن تتفادي السهر ما أمكن، وإليك بعض النصائح التي بإمكانها أن تساعدك على ذلك:

تجنبي شرب القهوة بعد الساعة الـ6 مساءً، وقومي باستبدالها بالعصائر الطازجة أو الماء أوالبابونج.

استرخي عبر القيام بتمارين اليوغا التي تساعد على النوم.

لا تتناولي أطعمة دسمة ثقيلة على المعدة بعد الساعة السابعة مساءً، استبدليها بالسلطات والفواكه.

نامي في غرفة ذات إضاءة خفيفة وهادئة، وذات درجة حرارة منخفضة

ابتعدي عن جميع الهواتف المحمولة والتلفاز والأجهزة الإلكترونية، واستبدليها بكتاب هادىء.

قومي بكتابة قائمة بالمهام التي سوف تنجزينها في اليوم التالي، فهذا الأمر قد يجعلك تتحمسين للنوم من أجل الاستيقاظ في اليوم التالي.

اترك تعليقاً