روائح شائعة للجسم تشير إلى وجود مشكلات خطيرة!

روائح شائعة للجسم تشير إلى وجود مشكلات خطيرة!

محمد رضا

هل تعانين من وجود بعض الروائح الكريهة لجسمك تسبب لك الحرج في المقابلات والاجتماعات والعمل وحتى المواصلات؟

من المؤكد أن رائحة الجسم الكريهة من أهم المشكلات التي تتسبب في الإحراج والنفور أيضًا من بعض الأشخاص، لكن بعض الروائح دون غيرها لا يمكن تجاهلها، حيث ستكون إشارة لأكثر من عدم الاستحمام.

وإليك خمس روائح شائعة للجسم قد تشير إلى وجود مشكلات خطيرة، وما يجب فعله حال ظهورها، وفقًا لما نشره موقع “بيسيكلنج” المتخصص في شئون الحياة.

رائحة النفس الشبيهة برائحة الفاكهة تعد من أعرض مرض السكري

ما يحدث هو أن الجسم لا يتمكن من إنتاج الطاقة التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح لذلك يقوم بتحطيم الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة، وهذا يخلق تراكماً للمواد الكيميائية الحمضية في الدم، وأحد هذه الأحماض هو الأسيتون، والذي عادة يترك رائحة شبيهة برائحة الفاكهة على الجهاز التنفسي، قد لا تتمكنين من ملاحظتها، لكن يمكن لأي طبيب أن يلاحظها بمجرد مرورك بجواره، وإذا لاحظت هذه الرائحة بالإضافة إلى التعب وعدم الرؤية بوضوح وفقدان الوزن يجب التوجه إلى الطبيب فورًا.

نتن الأقدام من أعراض مرض قَدَمُ الرّيَاضِيّ الجلدي

إذا لاحظت جلدًا جافًا متقشراً حول أصابع قدمك واحمرارا وبثورا أيضًا فقد تكوني مصابة بمرض قدم الرياضي الجلدي، كما أنه قد تنبعث الروائح الكريهة من قدمك والناجمة عن مزيج من الفطريات والبكتيريا التي تسبب تآكل الجلد، كما أن المرض يمكن انتقاله إلى مناطق أخرى من الجسم، وإذا تم تجاهله يمكن أن يتطور بشكل أكثر تعقيدًا مثل التهاب النسيج الخلوي، ويمكن استخدام رذاذ مضاد مثل  Lotrimin أو Tinactin  أو زيارة الطبيب.

رائحة البراز الكريهة جداً من أعراض عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز مرض شائع جدًا ويسبب تشنجات للمعدة وغثيان وإسهال وقيء، وكذلك رائحة كريهة جدًا للبراز، والبعض يمكن أن تظهر عليهم الأعراض نتيجة شرب كوب من اللبن أو تناول كوب من الآيس كريم.

ويفضل زيارة الطبيب للمساعدة في تحديد مقدار اللاكتوز الذي يمكن تناوله دون أن يسبب مشكلات.

رائحة البول القوية من أعراض عدوى المسالك البولية

هذا المرض أكثر شيوعًا بين النساء لأن مجري البول لديهن أقصر، وعادة يحصل الرجال على العدوى إذا كان هناك شيء لا يسمح بتفريغ المثانة، وهذا يعني أن المسالك البولية قد تكون بها مشكلة أكبر مثل حصى الكلى ومرض السكري أو ورم في البروستاتا لذلك يفضل مراجعة الطبيب لأنه يمكن أن تتطلب عمليات جراحية.

رائحة النفس الكريهة من أعراض توقف التنفس أثناء النوم

إذا كانت رائحة نفسك كريهة قد تكوني تعاني من حالة توقف التنفس أثناء النوم، والتي تسبب الشخير المفرط والتنفس من الفم طوال الليل.

يفضل زيارة الطبيب في هذه الحالة لأنه عادة يرتبط بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وبالتالي التعامل مبكرًا معه قد يقي من آثار صحية أخرى على المدى الطويل، حيث قد يوصي بقناع يرتكز على الأنف والفم يساعد على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة أثناء النوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com