8 أشياء في عينيك تتحدث عن صحتك

8 أشياء في عينيك تتحدث عن صحتك

فوشيا - آمال أحمد

هناك قول مأثور بأن العيون هي نوافذ الروح، ولا أحد يعرف من أين جاءت هذه العبارة، ولكننا اليوم أصبح بإمكاننا القول إنها مرآة لصحتك ونافذة تقودنا إلى معرفة حالتنا الصحية الراهنة، وذلك من خلال بعض الملاحظات التي ربما تطرأ على نظرنا ومن المحتمل تكون دليلاً على وجود مشكلة صحية .

نقدم لك بعض العلامات التي إن وجدت في عينيك-لا قدر الله- دلت على مشاكل عديدة، بحسب ما ورد في مجلة “برايت سايد” المهتمة بشؤون الحياة المختلفة.

شحاذ العين أو الشعيرة

إذا كان لديك مكان بعينه في عينيك دائم الألم والاحمرار، وهو ما يظهر على الجفن بسبب الغدة الدهنية المسدودة، وعادة ما يذهب في غضون أيام قليلة، لكنه إن استمر فقد يكون علامة على وجود سرطان الغدة الدهنية، ويتوجب عليك زيارة الطبيب المختص.

فقدان الحاجب

هناك الكثير من الأسباب لفقدان الحاجب منها الشيخوخة والإجهاد أو نقص المواد الغذائية أو داء الثعلبة أو بقعة الصلع، ولكن هناك سبباً آخر وهو قصور الغدة الدرقية، وهو نقص حاد في هرمونات الغدة الدرقية، ما يؤدي في الحالات القصوى إلى تساقط الشعر.

عدم وضوح الرؤية

الكثير منا يقضي الساعات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية في المنزل أو في العمل، والذي يسبب حرقة العين أو عدم وضوح الرؤية، وهذا الوقت الطويل أمام الأجهزة يتسبب في ما يسمى “إجهاد العين الرقمي” أو متلازمة العين الجافة”، إذا كنت تعانين من هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب.

نقاط عمياء

هي مسألة مخيفة حقاً، إذا لاحظت وجود بقعة عمياء عند الرؤية فقد يرجع السبب لوجود الصداع النصفي، لا سيما إذا اقترنت الصورة بنقاط أو خطوط متموجة، إذا كانت هذه الأعراض موجودة عندك بالفعل، عليك استدعاء الطبيب لمعرفة ما هو سبب المشكلة.

العيون المنتفخة

جميعنا يعاني من هذه المشكلة، ولكن إذا كنت تشعرين بوجودها باستمرار فإنه يمكن أن يكون من أعراض الغدة الدرقية، كما أن صعوبة إغماض العينين هي واحدة من الأعراض التي تجعل العيون تبدو منتفخة.

اصفرار الملتحمة

هي مشكلة تظهر عند البالغين والأطفال حديثي الولادة، وتكون نتيجة عدم تطور وظيفة الكبد التي قد تواجه اليرقان، ويمكن أيضاً أن تكون متصلة بمشكلة في المرارة أو القنوات الصفراوية.

رؤية غائمة عند مرضى السكري

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عليهم مراقبة الرؤية، لأنها قد تعبر عن اعتلال الشبكية الناجم عن تلف الأوعية الدموية في أنسجة شبكية العين، لذا إذا كنت تعانين من مرض السكري وداهمتك هذه الأعراض عليك التوجه للطبيب فورًا.

ضعف البصر وفقدان الرؤية

أي تغيير في الرؤية هو جرس إنذار يتطلب الاستجابة الفورية، وإذا لاحظت أن رؤيتك قد ضعفت فجأة أو حتى تختفي للحظة، اطلبي المساعدة الطبية فوراً لأن هذه الأعراض غالباً ما تكون العلامات الأولى للإصابة بالسكتة الدماغية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com