هل سمعتِ بـ “السوبر فوود” ؟.. هذه الأطعمة ستُفاجئك!

هل سمعتِ بـ “السوبر فوود” ؟.. هذه الأطعمة ستُفاجئك!

فوشيا - آمال أحمد

في هذه الأيام، نسمع مصطلح “سوبرفوود”، ويعني الغذاء المثالي، ما يجعلنا نتساءل، ما هو الغذاء المثالي؟، وهل يحتوي على مكونات خاصة، غير التي نعرفها.

وفقًا للدكتورة ديانا سيني، اختصاصية الصحة والتغذية، وأثناء مقابلة مع مجلة “سيلف النسائية: “هذا المصطلح يعبر عن الغذاء الصحي، والذي يعد مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية، وهي ما يشار إليها بالعضوية”.

ليس هناك أي متطلبات أو مواصفات لتكون سوبرفوود في الأساس، ولكن الأساس أن تكون صحية، وليس كل ما يشاع عن بعض الأغذية، مثل الشوفان والتفاح، بأنها المثالية دون غيرها.

هنا سنسلط الضوء، على بعض الأطعمة الأقل شهرة، ولكنها تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمكونات الصحية الأخرى.

الفستق

westend-61-GettyImages-544546043%20(1)

تقول دكتورة جاكي نيوجنت، أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب “الأطعمة الطبية لمرضى السكري”: “يعد الفستق مصدرًا جيداً للبروتين، والألياف والمواد المضادة للأكسدة”.

العشب البحري

handmade-pictures-GettyImages-519593137

دلسي، ونوري، وكومبو، وهيجيكي، وواكام، كلها أنواع مختلفة من الأعشاب البحرية، التي تحكي عنها دكتورة “سيني”، وهي مليئة بالمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات C وB والمنغنيز، واليود، وهي مادة كيميائية ضرورية لصحة الغدة الدرقية، وهي مصدر كبير للحديد والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيزيوم.

الكاكاو

creative-RF-GettyImages-464645355%20(1)

هناك سببان يجعلان من الكاكاو سوبرفوود، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة، التي تساعد على خفض ضغط الدم، كما يحتوي على تركيزٍ عالٍ للغاية، من المواد المضادة للأكسدة، وهي تقريبًا ضعف الموجودة في النبيذ الأحمر، وفقًا لدراسة من جامعة كورنيل.

الرمان

maren-caruso-GettyImages-646005407

يقول بيدويل في حديث مع مجلة “سيلف”: “يحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة ضعف الموجوده في النبيذ الأحمر والشاي الأخضر، كما أنه مصدر كبير للألياف والبوتاسيوم”.

بذور الشيا

supercat67-GettyImages-531294985

وفقًا لباتريشيا بانان، الحاصلة على ماجستير في الجراحة: “تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات، والألياف والكالسيوم، والمواد المضادة للأكسدة، وبذلك تعد أفضل من الشوفان.

الكرنب

zuzana-gajdosikova-eyeem-GettyImages-595602919

يقول إدوينا كلارك، ماجستير في الجراحة: “كان في السابق مكروهًا لما يسببه من رائحة كريهة، ولكنه يحتوي على نسبة مائة في المائة من السعرات الحرارية الموصي بها يومياً، و فيتامين C، والألياف”.

الذرة

amy_lv-GettyImages-480816650

تقول نيوجينت: “إن الذرة مليئة بالحديد، فإذا كنت من متبعي النظام النباتي، فهي الخيار الأمثل، كما يمكنك تجربتها بجانب الشوكولاتة الداكنة مع ملح البحر والحبوب.

الكركم

kai_wong-GettyImages-476229652

بحسب إميلي كوب، صاحبة مركز استشارات التغذية، فإن هذا المسحوق قوي ومعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، التي يمكن أن تساعد في إدارة وعلاج مجموعة واسعة من الأعراض والأمراض، يحلو استخدامها مع الزبادي والحساء، والصلصات، والعصائر.

اللحم البقري

claudia-totir-GettyImages-588651395

أما بيدويل، فيشير إلى أن اللحم البقري، هو واحد من أفضل مصادر الزنك، وفيتامين B والحديد، فهو يحتوي على نفس فوائد، سمك السلمون، لا سيما اللحم المشوي.

سمك الهلبوت

nruedisueli-GettyImages-515750964

يعتبر كلارك، سمك الهلبوت، هو السوبرفوود، لأنها مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات، والفيتامينات B، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، والعديد من المواد المغذية الأخرى.

خميرة الغذاء

Olga-Miltsova-GettyImages-483357776

الخميرة الغذائية هي مصدر كبير للبروتين والألياف، وكلها مصادر صديقة للنباتين، لما تحتويه من فيتامين B12″، ويقول بانان: “حبذا لو ترش على البيتزا أو السلطة بدلًا من جبنة البارميزان، كما يمكن إضافتها إلى الحساء والخضروات لزيادة البروتينات”.

الأرز الأسود

sarka-babicka-GettyImages-585045509

“بالمقارنة مع الأرز الأبيض أو حتى البني، الأرز الأسود أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات لكل وجبة، وأعلى من الألياف”، وفقًا لما قالته سيني.

البطاطا الحلوة

Line-Klein-GettyImages-159615029

يقول ماكسين يونغ، ماجستير في الجراحة، إن هناك العديد من الأسباب لاختيار البطاطا الحلوة، فهي منخفضة الكربوهيدرات الموجودة في الخبز المحمص، والشعرية، كما تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، وغنيه بفيتامين A والبوتاسيوم، والألياف، وهي رائعة عند الشوي، مع القرفة وجوزة الطيب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com