صحة ورشاقة

أسباب ستدهشك وراء رائحة الفم الكريهة

أسباب ستدهشك وراء رائحة الفم الكريه...

رائحة الفم الكريهة هي إحدى المشكلات التي تسبب الحرج المستمر، وتزعجنا بشكل كبير، ما يجعلنا نتساءل في معظم الأوقات، ما هو السبب؟ وما الحل؟. هل هناك أشياء بعينها يمكنها أن تكون الحل الأمثل لتلك المشكلة ؟، أم أن لها أسبابا أخرى؟، لا تحتاري كثيراً، ولأن الوقاية خير من العلاج، نقول لك إذا عُرف السبب بطل العجب. اغلقي فمك تتضح هذه المشكلة وتظهر بوضوح في الصباح، ويرجع ذلك لفرضية أنك تنامين وفمك مفتوحاً. وفي الأساس، رائحة الفم الكريهة تأتي من البكتيريا، وتنتج عما تأكلينه، وتظهر عند طرد المركبات المحتوية على الكبريت. وتعيش هذه البكتيريا في الفم الجاف بعد ثمان ساعات من

رائحة الفم الكريهة هي إحدى المشكلات التي تسبب الحرج المستمر، وتزعجنا بشكل كبير، ما يجعلنا نتساءل في معظم الأوقات، ما هو السبب؟ وما الحل؟.

هل هناك أشياء بعينها يمكنها أن تكون الحل الأمثل لتلك المشكلة ؟، أم أن لها أسبابا أخرى؟، لا تحتاري كثيراً، ولأن الوقاية خير من العلاج، نقول لك إذا عُرف السبب بطل العجب.

اغلقي فمك

تتضح هذه المشكلة وتظهر بوضوح في الصباح، ويرجع ذلك لفرضية أنك تنامين وفمك مفتوحاً.

وفي الأساس، رائحة الفم الكريهة تأتي من البكتيريا، وتنتج عما تأكلينه، وتظهر عند طرد المركبات المحتوية على الكبريت.

وتعيش هذه البكتيريا في الفم الجاف بعد ثمان ساعات من التنفس أثناء النوم، أو بعد ساعتين من عدم تناول شيء، وهنا ننصحك بالإكثار من شرب المياه، أو مضغ العلكة.

جراثيم متزايدة على الجزء الخلفي من اللسان

كثير من الناس يدركون أن اللوحة الجرثومية تنمو على أسنانهم وعلى الفرشاة والخيط الخاص بإزالة "البلاك"، وبحسب باتريشيا لنتون، طبيبة الأسنان ومديرة البحوث الصحية في جامعة مينيسوتا، في حديث لمجلة "سيلف": "قد لا يدرك المرء أن هناك لوحة جرثومية تنمو أيضًا على اللسان، وخاصة في الجزء الخلفي من اللسان".

ويعتقد الخبراء، أنها هي المصدر الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، ويمكنك علاجها عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.

ما عليك سوى أن تقومي بتنظيف لسانك أيضاً بالفرشاة، والأفضل من ذلك أن تستعملي مكشطة اللسان.

الطعام مرتبط بالوقت

أكد الخبراء، أن أنفاسك تكون أفضل بعد تناول الطعام، ثم تزداد سوءاً في الوقت بين الوجبات، على الرغم من عدم المعرفة التامة لما يحدث.

ومن المرجح أن اللعاب هو السبب الرئيسي، لأنه هو الخطوة الأولى في عملية الهضم، وكذلك البلع، حيث إنه  يساعد على وجود بعض البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، على الجزء الخلفي من لسانك.

عليك بتناول الأطعمة المقرمشة والفواكه والخضار النيئ، والتي يعمل بمثابة كاشطات طبيعية للسان.

أدوية الحساسية والاكتئاب

هناك المئات من الأدوية، سواء بوصفة طبية أو بدون، تسبب جفاف الفم، وفقاً لتصريحات عيادة "مايو كلينيك".

وهناك مسببات للرائحة الكريهة، في مقدمتها عقاقير علاج الاكتئاب، والقلق، ومرخيات العضلات، ومسكنات الألم، ومضادات الهستامين، ومزيلات الاحتقان.

اللوزتان

اللوزتان هما خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي، ويمنعان أي شيء خطير من الدخول إلى الجسم في بعض الأحيان، ويمكن أن تتراكم الجزيئات والبكتيريا على اللوزتين وتتحول إلى كتل، وبدورها تؤدي إلى تحجر اللوزتين، وتسمى تلك بحصى اللوزتين، وهي تسبب الرائحة الكريهة.

الدورة الشهرية

ليس هناك سبب واضح، ولكن هناك أدلة على أن المرأة الحائض، عندما تكون على وشك بدء الدورة الشهرية، تعاني من رائحة الفم الكريهة.

وفي هذا الصدد، تقول "لينتون": "من الممكن أن تسبب التقلبات الهرمونية نتيجة الدورة الشهرية جفاف فمك، أو تسبب تورماً، أو نزيف اللثة، والتي يمكن أن تسهم، بشكل كبير في رائحة الفم الكريهة".

اترك تعليقاً