لا تتجاهلي الأصوات التي يصدرها جسمك.. قد تكون علامات منذرة بالأمراض!

لا تتجاهلي الأصوات التي يصدرها جسمك.. قد تكون علامات منذرة بالأمراض!

آمال أحمد

خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وهو بلا شك معجزة إلهية بكل المقاييس، ورغم العلم الحديث، وما توصل إليه العلماء من طفرات هائلة في مجال الطب، إلا أن جسم الإنسان سيظل لغزًا محيرًا، ليصدق قول الحق “وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً”.

جسمنا هو آلة ومثل كل الآلات الأخرى، تصدر منه الأصوات من وقت لآخر، وقد تسبب لنا الحرج، ولكنها في بعض الأحيان قد تكون علامة لأمراض خطيرة، ونحن في العادة نتجاهل هذه الأصوات.

ومع ذلك، علينا أن نعرف ما تشير إليه هذه الأصوات، ونعي تمامًا أن تجاهلها لن يؤدي إلا إلى وضع صحي مؤلم، ويجلب المزيد من المتاعب.

ولهذا السبب، عليك الالتفات إلى الأصوات التي يصدرها جسمك، لأخذ العلاج في وقت مبكر، وبشكل فعال.

وفيما يلي 8 أصوات، علينا ألا نتجاهلها أبدًا.

الصفير “صوت الأنف

21-1482297018-1nose

يمكن أن يحدث، عندما يتم إعاقة تدفق الهواء في الأنف، ما يشير إلى تراكم المخاط الزائد في ممر الأنف، وقد يكون بسبب البرد أو الحساسية. ولكن إذا حدث هذا الصفير بكثرة، فإنه دليل على وجود تمزق في الغضروف الموجود بين فتحتي الأنف.

الشخير

21-1482297022-2

هو صوت محرج بلا شك، ولكن الأخطر، أنه قد يشير إلى أن صحة قلبك ليست على ما يرام، كما يمكن أن يدل أيضًا على توقف التنفس أثناء النوم، ما يؤثر على صحتك، وبالتالي، إذا كان الشخير زائدًا عن الحد المسموح، رجاء مراجعة الطبيب.

التجشؤ في المعدة

21-1482297026-3stomach

هذا الصوت الذي يحدثه الهواء في معدتك، إذا كنت تعاني منه لا تتحدثي بملء فمك، وتجنبي المشروبات الغازية، وإذا تزامن التجشؤ مع ألم في الصدر أو الحلق، فقد يكون مؤشرًا على مرض الفتق المعدي المريئي، وهذا يتطلب أخذ الدواء.

الحازوقة

21-1482297030-4hiccups

الحازوقة مزعجة حقًا، ولكن إذا استمرت وقتاً طويلاً، فإنه يعني وجود اضطراب عصبي، وتحدث الحازوقة عمومًا عندما يندفع الهواء في فمك، فيصطدم بالحنجرة، والحبال الصوتية، وبالتالي تنغلق فجأة.

طقطقة المفاصل

21-1482297034-5joint

وهذا أمر طبيعي، لأن المفاصل تتسم بالمرونة، لما تحتويه من سائل شحمي، ويحدث ذلك عند الجلوس والوقوف أو ثني ذراعيك، ما ينتج عنه تغييرا في الضغط، كل هذا أمر طبيعي، و لكن إذا صاحب هذا الصوت ألم و حساسية، فإن الأمر قد يتطلب عناية طبية.

طنين الأذن

21-1482297039-6ears

قد يحدث عندما تستلقين أو تسندين رأسك على وسادة، وقد يكون السبب في الصوت هو انتقال الدم من خلال الشريان السباتي وحبل الوريد وراء أذنيك، أما إذا اقترن الطنين، بإعاقة السمع، فهذا يعني أن هناك عائقاً في الأوعية الدموية.

تذمر البطن

21-1482297044-7stomach

هذا هو صوت الهواء والسوائل، لأنها تتحرك من خلال الجهاز الهضمي، في حال حدوث الصوت على الريق، فهذا يعني أن جسمك يحتاج للغذاء، ولكن إذا كان الصوت مرتفعاً جدا ومصحوباً بالألم والغثيان، ما يعني أن هناك شيئًا خاطئًا في الجهاز الهضمي.

رنين الأذن

21-1482297048-8ear

غالبًا ما تسمع رنين الجرس في أذنيك؟ يمكن أن يكون بسبب الطنين أو الشيخوخة، أو العدوى أو أي ضرر في الأذن الداخلية، ولتحديد السبب يجب مراجعة الطبيب، إذا استمر هذا الصوت لأكثر من يومين، مع استمرار الشعور بألم في أذنيك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com