تعرفي على كامل الفوائد الصحية لخضار الكرفس

تعرفي على كامل الفوائد الصحية لخضار الكرفس

أشرف محمد

يعد الكرفس واحدًا من أشهر أنواع الخضروات التي يتم الاعتماد عليها في وجبات عديدة، سواء كان نيئاً أو مطهيًا، كما يعد من العناصر الرئيسية لأطباق السلطة بشكل عام.

shutterstock_322970111

ونقدم لك سيدتي فيما يلي قائمة بكامل الفوائد الصحية التي يتمتع بها الكرفس:

يساعد على تقليل الالتهابات: فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والبوليفينول المعروف عنها أنها تعمل كمضادات للالتهابات. وبينما تعمل تلك المركبات على تحسين الصحة العامة، فإنها تقي كذلك من خطر الإجهاد التأكسدي، الذي يشعر الأشخاص فيه بحالة من عدم الاتزان وربما الشعور بالتهابات.

يعالج ويمنع الإصابة بارتفاع في ضغط الدم: إذ يحظى بخصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، وهي الخصائص التي تلعب دورًا هامًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

يساعد على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة: وهو ما يحد بالتبعية من خفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، فضلا عن قدراته المتعلقة بخفض الدهون.

يمنع الإصابة بالقرحة وخصوصًا التي قد تحدث في الجهاز الهضمي: إذ يتسم بخواصه الممتازة التي تساعد على منع تكون القرح المؤلمة ببطانة الجهاز الهضمي.

يعزز عملية الهضم ويحد من الشعور بالانتفاخ: إذ يحظى بتأثير مدر للبول، ما يساعد الجسم على التخلص من السموم، وهو ما يعني بتحسين الدورة الدموية في الأمعاء ومن ثم تحسين عملية الهضم وتخفيف الشعور بالانتفاخ بسبب احتباس الماء.

يحافظ على صحة الكبد: إذ تبين أنه يحد من كمية الدهون التي تتراكم في الكبد، والتي قد تشكل خطورة حقيقية على المدى الطويل، وهنا تكمن أهميته الفعلية.

يكافح الأمراض المعدية: إذ يتسم بخواصه المضادة للبكتيريا المسببة للأمراض.

يساعد على منع التهابات المسالك البولية: إذ يساعد على تقليل حمض اليوريك ويحفز أيضًا عملية إدرار البول ومن ثم تجنب مشاكل الكلى واضطرابات المثانة.

يساعد على الحماية من السرطان: لاشتماله على مركبات كيميائية واقية تعرف باسم polyacetylenes وتساهم في الحد من ظهور الأمراض السرطانية الخطيرة.

يساعد على فقدان الوزن: لكونه مصدرًا غنيًا بالألياف وقليل السعرات الحرارية.

يساعد على الحد من أعراض الربو: لكونه مصدرًا غنيًا بفيتامين سي المضاد للأكسدة.

يخفف من آلام الصداع: لاحتوائه على مركب يعرف باسم “كومارين” معروف عنه فعاليته في الحد من الشعور بآلام الصداع والصداع النصفي في الوقت نفسه.

يساعد في التحكم بأعراض السكري: لكونه مصدرًا غنيًا بالألياف التي تفيد في هذا الأمر.

يدعم صحة البشرة: بفضل ما يحتويه من مضادات أكسدة تساعد على حماية خلايا البشرة.

يحافظ على صحة العينين: لكونه مصدرًا غنيًا بفيتامين إيه المفيد لقوة الإبصار.

يعزز الشهوة والرغبة الجنسية: لاحتوائه على مركبي الأندروستينون والأندروستينول المرتبطين بالإثارة الجنسية.

shutterstock_429717118

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com