تعرفي على كامل الفوائد الصحية لخضار البروكلي

تعرفي على كامل الفوائد الصحية لخضار البروكلي

أشرف محمد

ينتمي البروكلي لعائلة الخضروات الصليبية، ويتميز عن غيره من باقي أنواع الخضروات التي تنتمي لنفس العائلة، نظرًا لما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة المضادة للسرطان، الألياف، الفيتامينات والمعادن. ويصفه خبراء التغذية بـ “السوبر فود” أو “الطعام الغني بالعناصر المغذية” الذي يعزز الصحة ويطيل العمر.

shutterstock_264691928

ونستعرض في القائمة التالية أهم الفوائد الصحية التي يتميز بها خضار البروكلي:

– يكافح السرطان نظرًا لاشتماله على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تعرف باسم مركبات isothiocyanate وتتسم بفعاليتها في مكافحة السرطان عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي، إزالة مفعول المواد المسببة للسرطان ومكافحة السموم.

– يقوي العظام نظرًا لاشتماله على فيتامين كي، مغنيسيوم، بوتاسيوم وكالسيوم، وكلها عناصر مغذية تساهم في الحفاظ على صحة العظام، الأسنان والأظافر وتقويتها.

– يدعم القلب نظرًا لاشتماله على بعض المواد الكيميائية الهامة التي تدعم آلية دفاعية طبيعية تساعد على منع انسداد الشرايين، ومن ثم الحد من خطر التعرض للنوبات القلبية.

– يعزز صحة الجهاز الهضمي نظرًا لكونه واحدا من أغنى الأطعمة بالألياف.

– يحافظ على قوة النظر وسلامة العينين بفضل ما يحتويه من مستويات عالية من مادتي الكاروتينات لوتين وزياكسانثين، الذين أثبتت الدراسات أهميتهما بالنسبة لصحة العينين.

– يحافظ على البشرة ويضمن نضارتها بفضل مركبات السلفورافين التي يحتويها، والتي تبين أنها تعمل على إصلاح البشرة التالفة وتضمن إظهار البشرة بكل نعومة وحيوية.

– يحافظ على صحة الشعر بفضل اشتماله على فيتامينات إيه، سي وبي 6 اللازمة لنمو الشعر.

– يساعد على إنقاص الوزن نظرًا لضعف ما يُقدِّمه للجسم من سعرات حرارية، رغم ما يشمله من عناصر غذائية أساسية مثل الألياف، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com