أزياء الهوت كوتور بين الكلاسيكية والغرابة

أزياء الهوت كوتور بين الكلاسيكية والغرابة
نشر في

عندما نقول هوت كوتور يعني ذلك أزياء تنضح بالخياطة الراقية وفنون الحرفية والإبداع بكل فخامة، وتستغرق ساعات عمل طويلة لترى النور.

انطلق مفهوم الهوت كوتور من باريس، مركز الموضة العالمي، التي تُقدم كل عام على مدى أسبوعين مخصصين للهوت كوتور، الأول في يناير/ كانون الثاني للمجموعات الصيفية، والثاني في يوليو/ تموز للمجموعات الشتوية.

نشاهد في كل نسخة أساليب متعددة لتصاميم الهوت كوتور، بعضها يحافظ على كلاسيكيته، وبعضها الآخر ينحو نحو الغرابة والابتكارات واستعراض كامل الطاقات الإبداعية في أزياء تكون غالباً غير قابلة للارتداء.

على مقربة من بدء عروض أسبوع باريس الهوت كوتور الباريسي لمجموعات ربيع وصيف 2024، نستذكر عينة من تصاميم الخياطة الراقية التي قدمت في موسم ربيع وصيف 2023، في جولةٍ سريعة تأتي استشرافاً لما يمكن أن تخبئه موضة صيف هذا العام من إبداعات سيُكشف عنها في الأسبوع المقبل.

قدمت دار Chanel العريقة مجموعة لم تتخل فيها عن كلاسيكياتها المعهودة، كهذه الإطلالة لجاكيت من التويد مرصعة بالزهور الناعمة على الأكمام مع تنورة متطابقة، مزينة بياقة الفراشة مع حذاء (بوتس) ذهبي.

يعبر هذا الثوب من دار Fendi الإيطالية، التي تعرض عصارة إبداعاتها في الأسبوع الباريسي، عن حرفية خياطيها في بالتعامل مع الأقمشة الشفافة بالدرابيه الناعم، ويكشف عن صيحة الأقمشة الخفيفة الشفافة التي لا تزال تلقي بظلالها الرومانسية على عالم الموضة، ولا ننسى البالرينا الرائجة جداً.

منتهى الفخامة هو ما نراه في هذه الإطلالة من Elie Saab، فستان مطرز بخيوط الذهب والكريستال، تعلوه عباءة الورود المصنوعة بأقمشة حريرية شفافة مع تطريزات. ولا ننسى عقدة الفراشة الجانبية على الرقبة والتي أضفت مزيداً من الأناقة.

المعطف الكلاسيكي الطويل بدا مبتكراً ومختلفاً من منظور Giambattista Vali، في القصّة والقماش واللون، وتماشى بشكل مبتدع مع فستان التول الطويل، في إطلالة دراماتيكية تزينها الأقراط الكبيرة المزودة بحبة لؤلؤ كبيرة.

كل ما سبق من إطلالات متقنة وراقية لم يخرج عن المألوف، والأزياء يمكن أن ترتديها المرأة بكل سهولة، وإنما ما سيلي يعبر عن ابتكارات غريبة، على غرار هذه الإطلالة من Viktor & Rolf في تصميم يبدو من عالم آخر وهو ما تعودنا على رؤيته من نتاج هذه الدار.

ولا تقل مخيلة Jean Paul Gualtier جموحاً أبداً، فلطالما عودنا هذا المصمم الفرنسي المبدع على ابتكارات خارج الصندوق، نختار منها هذه الإطلالة (التي تعتبر الأقل جنوناً له) في بدلة بالأسود والأبيض مزينة بالريش النيلي بدءاً من الرأس إلى مستوى الخصر، مشغولة ببراعة قلّ نظيرها.

النمط السريالي هو ما يطبع أسلوب دار سكياباريلي منذ أن كانت مؤسستها Elsa المديرة الإبداعية ولغاية اليوم؛ إذ حافظ مديرها الإبداعي الحالي المصمم Daniel Roseberry على صورة الدار وهويتها من خلال تصاميمه الطليعية. ولا ننسى وجه الأسد وهذا التصميم الغريب بالشكل واللون والمشغول بأعلى مستويات الدقة والحرفية.

ومع عينة من تصاميم Valentino لربيع وصيف 2023 نختتم جولتنا "الراقية"، في تصميم يدمج الموسلين المطبع بأشكال الورود الدائرية باللونين الزهري والأسود والأبيض في كايب طويل، مع الترتر البراق. وتخيلوا كم ساعة استغرق تنفيذ هذه الإطلالة، التي استكملت بنظارة يتصاعد منها الريش.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com