شهدت المنطقة الشرقية انطلاق عرس سينمائي جديد مع افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان أفلام السعودية، الذي يحمل هذا العام شعار "سينما الرحلة" و"كل حكاية رحلة".
وتوافد النجوم وصنّاع المحتوى السينمائي لإحياء الحدث الأبرز الذي يستمر حتى الثاني من يوليو/تموز 2026.

بدأت مراسم السجادة الحمراء بأجواء احتفالية لافتة ومبهجة. خطفت النجمة السعودية إلهام علي الأنظار بإطلالتها الراقية برفقة زوجها الفنان خالد صقر.

وتميزت السجادة الحمراء بحضور فني وإعلامي واسع، شمل الفنانة زارا البلوشي وعدداً كبيراً من الوجوه الفنية البارزة الذين زينوا الليلة بالقطع التراثية والمجوهرات التقليدية الفاخرة.

وقدم حفل الافتتاح الثنائي المميز الفنان السعودي فيصل الدوخي والإعلامية سهى الوعل، وسط تفاعل وتصفيق حار من الجمهور الحاضر.

كرم المهرجان رائدة السينما السعودية المخرجة هيفاء المنصور بمنحها جائزة الشخصية المكرمة لهذه النسخة. تم عرض فيلم قصير يوجز مسيرتها الحافلة بالإنجازات العالمية، من بداية تصوير أولى أفلامها بالمنطقة الشرقية وصولاً إلى منصات المهرجانات الدولية والترشح للأوسكار.
وعبرت المنصور في كلمتها عن مدى فخرها واعتزازها بهذا التكريم الذي يأتي من مهرجان محلي يحتضن الإبداع.

افتتح المهرجان عروضه بالفيلم الوثائقي "ملك الأكتاف" من تأليف وإخراج مرام الخالدي.
الفيلم يروي قصة ملهمة وجمالية حول صناعة المشالح والبشت السعودي في الأحساء، مبرزاً تفاصيل هذه الحرفة التراثية كرمز للهوية والوقار من أيدي الصنّاع المحليين وحتى وصولها إلى المحافل العالمية.