سينما وتلفزيون

الدراما السورية في أوج حضورها برمضان 2017.. فما أهم الأعمال؟

الدراما السورية في أوج حضورها برمضا...

كثيرون ينتظرون الدراما السورية التي لم يخبو نورها ولا حكاياتها رغم أكثر من 6 سنوات من عمر الأزمة، فالحكايات تضيء الكثير من الجوانب الاجتماعية أو تضيء عالم الرواية لتجعل منها سيناريو يتلائم مع طموح هذه الدراما التي عرفت عربياً من خلال أسماء مخرجين وكتاب وممثلين استطاعوا أن يتركوا بصمتهم ليجعلوا من الدراما السورية كما الروايات العالمية التي تنطلق من المحلية لتلامس الجانب الإنساني والتاريخي والاجتماعي باحترافية عالية. في موسم رمضان القادم هناك الكثير من الأعمال التي تشير إلى أن الدراما السورية لا تزال في أوج حضورها وهو ما يجعلنا نتساءل ماهي أهم الأعمال لهذا العام؟ فوشيا يرصد أبرز الأعمال السورية

كثيرون ينتظرون الدراما السورية التي لم يخبو نورها ولا حكاياتها رغم أكثر من 6 سنوات من عمر الأزمة، فالحكايات تضيء الكثير من الجوانب الاجتماعية أو تضيء عالم الرواية لتجعل منها سيناريو يتلائم مع طموح هذه الدراما التي عرفت عربياً من خلال أسماء مخرجين وكتاب وممثلين استطاعوا أن يتركوا بصمتهم ليجعلوا من الدراما السورية كما الروايات العالمية التي تنطلق من المحلية لتلامس الجانب الإنساني والتاريخي والاجتماعي باحترافية عالية.

في موسم رمضان القادم هناك الكثير من الأعمال التي تشير إلى أن الدراما السورية لا تزال في أوج حضورها وهو ما يجعلنا نتساءل ماهي أهم الأعمال لهذا العام؟

فوشيا يرصد أبرز الأعمال السورية التي ستعرض في رمضان 2017

باب الحارة "الجزء التاسع"

تفتح "حارة الضبع" بابها للجمهور من جديد، لمتابعة حكايات رجال ونساء الحارة الشعبية الأشهر على الإطلاق بجزء جديد.

مفاجآت وخفايا عديدة يحملها المسلسل بجزئه التاسع، أبرزها  طفل لقيط يدخل بيت أبي عصام ويضعه في موقف محرج، بينما تشهد الحارة مقتل ظافر على يد سمعو، وعودة النمس إلى الحياة بعد موته، وهناك تغيرات ستطرأ على شخصيتي "معتز" وخادم الجامع "سمعو"، كما أن وفاء موصللي ستكون بطلة في العمل.

المسلسل من تأليف الكاتب سليمان عبدالعزيز وإخراج ناجي طعمي ويشارك في بطولته عباس النوري، صباح الجزائري، زهير رمضان، مصطفى الخاني، أسعد فضة، عبدالهادي الصباغ، جمال قبش، شكران مرتجى، محمد خير الجراح، ميلاد يوسف، مصطفى سعد الدين، رنا أبيض، كندا حنا، روبين عيسى، الليث المفتي، محمد قنوع وغيرهم.

الهيبة

يعود الثنائي تيم حسن ونادين نجيم بمسلسل الهيبة وهو عمل رومانسي تدور أحداثه حول "عليا" التي تعود لدفن زوجها في قريته على الحدود السورية - اللبنانية بعدما كانا يعيشان في بلد أوروبي، فتواجه مشكلة مع أهل زوجها الذين يرغبون في الاحتفاظ بحفيدهم وإجبارها على الزواج بشقيق زوجها الذي يلعب دوره تيم حسن.

المسلسل من إخراج هوزان عكو وإخراج سامر البرقاوي.

وردة شامية

تدور أحداث مسلسل البيئة الشامية الجديد “وردة شامية” بشكل رئيسي حول سلسلة من الجرائم التي تهز الحارات الدمشقية، ضمن بيئة الضحايا والقتلة، بدوافع تحركها الخلفيات الخاصة للشخصيات بعيدا عن الأسباب العامة، ضمن مسلسل من 30 حلقة، يحمل روح “ريا وسكينة”، ولكن بطابع “البيئة الشامية” وبشكل أقرب إلى الفانتازيا منه إلى الواقع، وبخطوط درامية وحبكة تبتعد عن العمل المصري.

يشارك في العمل نخبة من وجوه الدراما السورية، ومنهم شكران مرتجى، سلافة معمار، سلوم حداد وسعد مينا وهو من تأليف الكاتب مروان قاووق، وإخراج تامر إسحاق، وتم إنتاجه من قِبل شركة غولدن لاين للإنتاج الفني.

سايكو

عمل كوميدي اجتماعي مستوحى من الواقع المعاش في سوريا، تضم حلقاته أحداثًا مشوّقة تم التطرق خلالها إلى تفاصيل حساسة تحمل بعدًا إنسانيًا، ولاتبتعد عما يعانيه السوريون اليوم.

تؤدي عرفة دور البطولة في العمل الكوميدي، بشخصية امرأة تتعرض لتفجير فتصاب بما يشبه فقدان الذاكرة، لذا ستجسد 5 شخصيات في المسلسل.

ﺇﺧﺮاﺝ: كنان صيدناوي وﺗﺄﻟﻴﻒ أمل عرفة وزهير قنوع وهو خامس تجارب أمل عرفة في الكتابة التليفزيونية

يشارك في العمل كل من أيمن رضا باسم ياخور، ومحمد حداقي وعبد المنعم عمايري وحسام تحسين بك، والممثل اللبناني طوني باسيل، ومجموعة من النجوم الشابة، كما يشهد المسلسل مفاجأة بظهور الفنان اللبناني مروان خوري خلاله.

شبابيك

عمل اجتماعي منفصل متصل، مؤلف من ثلاثين حلقة، لكل واحدة منها أبطالها من الشخصيات والممثلين وقصتها المختلفة، يشارك في العمل كل من بسام كوسا وسلافة معمار وعبد المنعم عمايري، إلى جانب كاريس بشار ومنى واصف وأحمد الأحمد وديما قندلفت.

المسلسل من إخراج  السوري سامر البرقاوي ومن إنتاج شركة "سما الفن"، وتأليف مجموعة من الكتاب الشباب.

أوركيديا

فانتازيا تاريخية تتطرق إلى فكرة الصراع بين الممالك والسلطة والنفوذ بين الملوك، يقدمها المخرج حاتم علي على غرار مسلسل Game of Thrones الأمريكي الشهير.

يتحدث المسلسل عن صراع مميت بين ثلاث ممالك هي مملكة أوركيديا ومملكة سمارا ومملكة أشوري.

العمل من بطولة نخبة من الممثلين السوريين وأبرزهم، جمال سليمان، سلوم حداد، باسل خياط، عابد فهد، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، مي سكاف، سامر المصري، ويارا صبري.

الغريب

https://www.youtube.com/watch?v=p7FNRaaj4LI

تدور الأحداث حول شخصية موظف بسيط يتعرض للظلم والخيانة، ويتورط في تهم تدفع السلطة لزجه بالسجن عدة سنوات قبل أن يخرج ويسعى للانتقام.

وهو من بطولة رشيد عساف، زهير عبد الكريم، عبد الفتاح المزين، ومنى واصف، إلى جانب أندريه سكاف ورنا شميس ومرح جبر.

أزمة عائلية

قصة عائلة يتعرض أفرادها لمواقف تحمل وجع الشارع السوري بطابع كوميدي، للمخرج هشام شربتجي والمؤلف شادي كيوان، وهو من بطولة رشيد عساف ورنا شميس وطارق عبده وليا مباردي ونجاح مختار، طارق عبدو،  بشار إسماعيل، أمانة والي.

بقعة ضوء 13

يعود المسلسل الكوميدي بقعة ضوء بجزئه الـ13 من خلال اسكتشاته المنوعة التي تعالج قضايا المجتمع وتنقده بطريقة ساخرة، بمشاركة كوكبة من الممثلين السوريين ومنهم أندريه سكاف، أحمد الأحمد،  محمد حداقي، أيمن رضا، مرح جبر، محمد خير الجراح،  مازن عباس، وعلا باش. من إخراج فادي سليم.

طوق البنات (الجزء الرابع)

https://www.youtube.com/watch?v=MVITpXrNHXM

يسلط الجزء الرابع من مسلسل البيئة الشامية الضوء على الثورة الجزائرية، وبعض الأحداث التي شهدتها مصر في خمسينيات القرن المنصرم.

وهو من بطولة رشيد عساف ومنى واصف وإمارات رزق وروعة السعدي، إلى جانب فاديا خطاب ومهيار خضور وتاج حيدر وهيا مرعشي وديما قندلفت و ليلى جبر.

خاتون (الجزء الثاني)

قصّة حب بوجهيه العذري والخبيث القائم على الخداع، ممزوجة بحكايات كفاح السوريين ضد الاحتلال الفرنسي، تتقاطع سير أبطالها مع شخصياتٍ وطنية حقيقية.

تدور أحداث المسلسل بين عامي 1922 و1924، لتروي حكاية فتاة دمشقية دفعها الحب إلى التمرد على القيم السائدة في المجتمع، إلى جانب حكاية "خاتون" نشهد العديد من قصص الثأر، والخيانة، والصراع على الزعامة ضمن توليفة من الفانتازية الشامية تمتد على ستين حلقة.

أبطال العمل: سلوم حداد، كندا حنا، كاريس بشار، زهير رمضان، معتصم النهار، سلافة معمار، أيمن رضا، شكران مرتجى، من لبنان: يوسف الخال، طوني عيسى، ورد الخال، وغنوة محمود

اترك تعليقاً