سينما وتلفزيون

"شرفة السيدات".. فيلم يكشف معاناة اليهوديات في ظل العنف الديني!

"شرفة السيدات".. فيلم يكشف معاناة ا...

محتوى مدفوع

لم يكن الإقبال الكبير الذي لقيه الفيلم السينمائي "شرفة السيدات"، لكاتبته شلوميت نيهاما، بسبب القصة الكوميدية التي طرحها، بقدر ما كان سببه فضح واقع الكثير من النساء اليهوديات اللواتي يعشن تحت وطأة العنف الديني الذي يمارس عليهن في الخفاء. تدور أحداث الفيلم في كنيس يهودي في ربع بوخاران، إذ تنهار الشرفة المخصصة للنساء أثناء احتفالية دينية لمناسبة "بار ميتزفا"، ما يخلف إصابات بالغة بين الحضور ويتسبب بتدمير جزء كبير من المبنى. لكن ذروة الفيلم تتمثل في الصخب الذي أثاره أحد الحاخامات المتشدّدين، إذ اعتبر أن هذا الحادث سببه عدم احتشام النساء أثناء حضورهن في الكنيس، وامتناعهن عن تغطية شعرهن، ليحاول

لم يكن الإقبال الكبير الذي لقيه الفيلم السينمائي "شرفة السيدات"، لكاتبته شلوميت نيهاما، بسبب القصة الكوميدية التي طرحها، بقدر ما كان سببه فضح واقع الكثير من النساء اليهوديات اللواتي يعشن تحت وطأة العنف الديني الذي يمارس عليهن في الخفاء.

ShowImage

تدور أحداث الفيلم في كنيس يهودي في ربع بوخاران، إذ تنهار الشرفة المخصصة للنساء أثناء احتفالية دينية لمناسبة "بار ميتزفا"، ما يخلف إصابات بالغة بين الحضور ويتسبب بتدمير جزء كبير من المبنى.

لكن ذروة الفيلم تتمثل في الصخب الذي أثاره أحد الحاخامات المتشدّدين، إذ اعتبر أن هذا الحادث سببه عدم احتشام النساء أثناء حضورهن في الكنيس، وامتناعهن عن تغطية شعرهن، ليحاول من ثم إقناع الجميع بأنه ينبغي عدم وجود أي مكان مخصص للنساء داخل الكنيس، بعد إعادة ترميم المبنى. ويترتب عن تصريحاته هذه تمرد العديد من النساء اللواتي اعتدن العيش تحت رحمة السلطة الذكورية لسنوات عديدة.

Nehama_1

يمكن تصنيف الفيلم ضمن أسلوب الكوميديا السوداء، إذ استطاعت الكاتبة نيهاما من خلاله تسليط الضوء ليس فقط على فئة من النساء المضطهدات في عائلات مزراحي التقليدية، بل أيضًا في محاولة إعلاء أصوات النساء من كل الثقافات والأديان.

الفيلم السينمائي الذي نجح في الحصول على العديد من الأصوات في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، نجح أيضًا في إخراج العديد من النساء عن صمتهنّ!

اترك تعليقاً