أخبار النجوم

بعد حجاب أمل حجازي.. قراءة وتحليل لـ"إيشاربات" الفنانات المحجبات

بعد حجاب أمل حجازي.. قراءة وتحليل ل...

محتوى مدفوع

أعاد قرار الفنانة أمل حجازي ارتداء الحجاب، واعتزال الفن، الحديث من جديد عن ظاهرة الفنانات المحجبات، سواء اللاتي قررن الاعتزال، أو العمل بالفن شريطة ارتداء إيشارب أو غطاء رأس لأسباب دينية. ورغم أن غرض الحجاب واحد، وهو إخفاء شعر النساء، إلا أن كل واحدة من هؤلاء الفنانات ارتدت الحجاب، أو إيشارب الرأس بطريقة مختلفة، وبألوان متنوعة، بحيث يصعب أن نقول إن حجاب أمل حجازي مثلا، يشبه حجاب الفنانة المعتزلة حلا شيحا، أو أن حجاب صابرين يشبه حجاب حنان ترك، حيث أن لكل منهن طريقة معينة ومميزة في ارتداء حجابها حسب ذوقها، وألوانها المفضلة. هنا محاولة من "فوشيا" لقراءة وتحليل "إيشاربات"

أعاد قرار الفنانة أمل حجازي ارتداء الحجاب، واعتزال الفن، الحديث من جديد عن ظاهرة الفنانات المحجبات، سواء اللاتي قررن الاعتزال، أو العمل بالفن شريطة ارتداء إيشارب أو غطاء رأس لأسباب دينية.

ورغم أن غرض الحجاب واحد، وهو إخفاء شعر النساء، إلا أن كل واحدة من هؤلاء الفنانات ارتدت الحجاب، أو إيشارب الرأس بطريقة مختلفة، وبألوان متنوعة، بحيث يصعب أن نقول إن حجاب أمل حجازي مثلا، يشبه حجاب الفنانة المعتزلة حلا شيحا، أو أن حجاب صابرين يشبه حجاب حنان ترك، حيث أن لكل منهن طريقة معينة ومميزة في ارتداء حجابها حسب ذوقها، وألوانها المفضلة.

هنا محاولة من "فوشيا" لقراءة وتحليل "إيشاربات" مجموعة من أبرز الفنانات المحجبات.

أمل حجازي

حاولت الفنانة أمل حجازي المعروفة بأناقتها أن تحافظ على ستايلها بعد الحجاب أيضا، لذا لم تعتمد في الصور التي نشرتها بالحجاب، ربطة إيشارب واحدة، واعتمدت أكثر من طريقة لربط حجاب رأسها، منها التي تغطي جزءا من وجهها، وأخرى ذات عقدة على إحدى وجنتيها، في محاولة للمحافظة على أناقتها رغم إخفاء شعرها.

حنان ترك

ابتعدت النجمة المعتزلة حنان ترك عن الأزياء الشبابية، التي اشتهرت بها قبل الحجاب، واختارت أربطة الرأس ذات الألوان الزاهية، مختلفة الأشكال والألوان والأقمشة، ومنها الدانتيل والحرير والساتان، والتي تناسقت بشكل كبير مع أزيائها الطويلة والفضفاضة، كما حاولت إبراز أناقتها من خلال إكسسوارات الرقبة كبيرة الحجم، والمتناسقة مع إطلالاتها.

حلا شيحا

لم تهتم الفنانة المعتزلة حلا شيحا بالأناقة بأي شكل بعد حجابها واعتزالها، واعتمدت الحجاب التقليدي الديني المنتشر بين كثيرات من المحجبات المصريات، عن طريق ارتداء الطرحة التي تلف من الأمام بطريقة بسيطة، وإن كانت قد حاولت في بداية مرحلة التدين ارتداء الملابس الفضفاضة والشبابية، وهي مرحلة لم تدم طويلا، قبل أن تقرر مؤخرا ارتداء النقاب الأسود الذي يخفي كل جسدها.

صابرين

فضلت الفنانة المصرية صابرين عدم التقيد بربطة رأس واحدة، ولجأت إلى ارتداء حجاب من الساتان أحيانا، وربطة ذات ورود كبيرة خلف رأسها أحيانا أخرى، واعتمدت أكثر من شكل وستايل لـ"الإيشارب"، الذي تقوم بخلعه تماما في الأعمال الفنية، وتستبدله بباروكة تخفي شعرها الأصلي حسب فتوى قالت إنها حصلت عليها من أحد كبار رجال الدين.

هالة فاخر

إنها فنانة عاشقة للحياة، وهو ما يظهر جليا في اختيار ألوان إيشارباتها، حيث تفضل الألوان المشعة بالحياة، ومنها الأخضر والوردي والأزرق، والسادة منها والمطبوع، كما أنها لا تعتمد على طريقة واحدة في ربط حجابها، ولكنها تحاول التجديد دائما، والظهور في كل مرة بربطة جديدة، علما أنها سارت على خطى فتوى صابرين، لتظهر بباروكة شعر في أعمالها الفنية أيضا.

اترك تعليقاً