مشاهير

معاقبة تامر أمين وتغريم قناة "النهار" المصرية

عاقب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، الإعلامي تامر أمين، بمنعه من الظهور الإعلامي مدة شهرين، بسبب التصريحات التي أطلقها تجاه أهل الصعيد، وخاصة النساء، والتي اعتبرت إهانة لهم، كما تقرر إلغاء تصريح مزاولته المهنة. جاء هذا القرار بعد تحقيق أجراه المجلس الأعلى للإعلام، اليوم الأحد، مع تامر أمين، في الواقعة المعروفة إعلاميًا باسم "إهانة الصعايدة"، وذلك وفقًا لما نصت عليه قوانين المجلس. ووفقًا لبيان أصدره المجلس الأعلى للإعلام فإنه تم التحقيق مع تامر أمين، وجاء القرار وفقًا للمادة 211 من الدستور الصادر عام 2014، والمادة (94) من القانون رقم 180 لسنة 2018". ولم يتوقف الأمر عند معاقبة تامر أمين

عاقب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، الإعلامي تامر أمين، بمنعه من الظهور الإعلامي مدة شهرين، بسبب التصريحات التي أطلقها تجاه أهل الصعيد، وخاصة النساء، والتي اعتبرت إهانة لهم، كما تقرر إلغاء تصريح مزاولته المهنة.

جاء هذا القرار بعد تحقيق أجراه المجلس الأعلى للإعلام، اليوم الأحد، مع تامر أمين، في الواقعة المعروفة إعلاميًا باسم "إهانة الصعايدة"، وذلك وفقًا لما نصت عليه قوانين المجلس.

ووفقًا لبيان أصدره المجلس الأعلى للإعلام فإنه تم التحقيق مع تامر أمين، وجاء القرار وفقًا للمادة 211 من الدستور الصادر عام 2014، والمادة (94) من القانون رقم 180 لسنة 2018".

ولم يتوقف الأمر عند معاقبة تامر أمين فقط، بل طالت قناة النهار التي ظهر عليها بعد حضور ممثلها القانوني؛ إذ تقرر تغريمها 250 ألف جنيه وإنذارها بسحب الترخيص حال تكرار المخالفات.

وجاء في البيان نصًا: "وفقًا للمادة 211 من الدستور الصادر عام 2014 والمادة (94) من القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام واللوائح الصادرة تنفيذا له".

وأضاف البيان: "وبعد التحقيق مع الأستاذ تامر أمين في المخالفات المنسوبة له والممثل القانوني لقناة النهار.. قرر أولًا: تغريم القناة 250 ألف جنيه وإنذارها بسحب الترخيص حال تكرار المخالفات".

وتابع البيان: "ثانيًا: وقف برنامج آخر النهار الحلقات الخاصة بالأستاذ/ تامر أمين ومنع ظهوره في وسائل الإعلام لمدة شهرين".

وكانت قد صدمت نقابة الإعلاميين في مصر أمس السبت، تامر أمين، بعد خضوعه للتحقيق على مدار 3 ساعات، داخل مقر النقابة بقرار إلغاء تصريح مزاولته المهنة.

وقالت النقابة في بيان رسمي صدر عنها إن تامر أمين، حضر للتحقيق في مقر النقابة لمواجهة ما هو منسوب إليه، منوهًا بأن الاجتماع خلُص إلى إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين مقدم برنامج "آخر النهار"بسبب الطريق غير اللائقة في الحديث عن "الصعايدة".

وأضاف بيان النقابة أنه ثبُت مخالفة تامر أمين لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، حيث استندت إلى باب المبادئ العامة في الفقرات تحمل أرقام 2 و4 و6 و7، فيما نصت الفقرة رقم 2 منه على احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة.

وأوضح البيان أن الفقرة رقم 4 تشير إلى أن دور الإعلام يتمثل في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي وأن الفقرة رقم 6 تؤكد على احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع.

ونوّه البيان إلى أنه في باب الواجبات خالف المذكور "تامر أمين"، الفقرة رقم 7 والتي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة، مردفًا: "وبناء عليه صدر قرار طارق سعدة نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ رقم (10) لسنة 2021 بإلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر للسيد تامر امين إبراهيم يوسف بسيوني لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي في المواد سالفة الذكر".


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً