مشاهير

الكشف عن سبب تحطم مروحية "كوبي برانيت" بعد عام على رحيله

اجتمعت هيئة سلامة النقل الأمريكية أمس الثلاثاء، للتحقيق والكشف عن ملابسات حادث تحطم مروحية، ومقتل أسطورة كرة السلة الأمريكية، كوبي براينت وابنته و7 أشخاص آخرين. ورجح المحققون، أن السبب الرئيسي لتحطم الطائرة، كان على الأرجح قرار الطيار بمواصلة الطيران في ظروف جوية قاسية، مما أدى إلى ارتباكه وفقدان السيطرة وفشله في تحديد الاتجاه وسط الضباب، فتحطمت المروحية في منحدر تل بالقرب من كالاباساس، كاليفورنيا، في 26 يناير 2020. كما اعتمد المحققون في استنتاجهم الأولي على أقوال روبرت ساموالت، رئيس هيئة سلامة النقل الأمريكية والمسؤول عن تحديد أسباب الحادث رسميا، أدلى بها في جلسة اجتماع عام بشأن ما حدث إذ قال:

اجتمعت هيئة سلامة النقل الأمريكية أمس الثلاثاء، للتحقيق والكشف عن ملابسات حادث تحطم مروحية، ومقتل أسطورة كرة السلة الأمريكية، كوبي براينت وابنته و7 أشخاص آخرين.

ورجح المحققون، أن السبب الرئيسي لتحطم الطائرة، كان على الأرجح قرار الطيار بمواصلة الطيران في ظروف جوية قاسية، مما أدى إلى ارتباكه وفقدان السيطرة وفشله في تحديد الاتجاه وسط الضباب، فتحطمت المروحية في منحدر تل بالقرب من كالاباساس، كاليفورنيا، في 26 يناير 2020.

كما اعتمد المحققون في استنتاجهم الأولي على أقوال روبرت ساموالت، رئيس هيئة سلامة النقل الأمريكية والمسؤول عن تحديد أسباب الحادث رسميا، أدلى بها في جلسة اجتماع عام بشأن ما حدث إذ قال: "من المحتمل أن يكون قائد المروحية قد عانى من الفشل في تحديد الاتجاه".

وأكد ساموالت في أقواله، أن الطيار المتمرس والذي يدعى آرا زوبايان، والبالغ من العمر 50 عامًا، أفاد في رسالة صوتية عبر الراديو، قبل وقت قصير من تحطم المروحية أنه سيرتفع 4 آلاف قدم، للخروج من الضباب الكثيف، غير أن التحقيقات أشارت إلى أن المروحية كانت حينها في حالة انعطاف إلى اليسار لتهبط بسرعة.

img

وأضافت الهيئة، أن المراجعة والإشراف غير الملائمين لعمليات إدارة السلامة من قبل شركة طائرات الهليكوبتر المستأجرة "Island Express"، ربما تكون قد كانت سببًا آخر في وقوع هذا الحادث.

كما أكد المحققون أن زوبايان، قد انتهك القواعد الفيدرالية للطيران، من خلال الطيران في السحب الكثيفة.

كما انتقد المحققون زوبايان لقيامه بتوجيه المروحية إلى اليسار، بدلاً من رفعها بشكل مستقيم أثناء محاولته الهروب من سوء الأحوال الجوية.

وكان زوبايان طيارًا متمرسًا، وكان يحظى باحترام واسع وقد سجل أكثر من 1200 ساعة في طائرة هليكوبتر سيكورسكي -76.

img

ويمكن أن يحدث الارتباك، عندما لا يستطيع الطيارون رؤية السماء، ما يجعل من الصعب الحكم على ارتفاع الطائرة وتسارعها، وقال المحققون -أيضًا- إن العلاقة الوثيقة بين براينت وزوبايان ربما أجبرته على الطيران حتى في ظروف غير آمنة.

يذكر أن، براينت 41 عامًا قد لقي حتفه في 26 يناير 2020، بعد تحطم المروحية التي كانت تقله وابنته جيانا البالغة 13 عامًا وسبعة أشخاص آخرين، بعد اصطدامها بجبل كالاباساس شمال غرب لوس أنغلوس.

وأحرز نجم لوس أنجلوس ليكرز خلال 20 عامًا قضاها في الملاعب بقميص فريقه، لقب الدوري الأمريكي 5 مرات، وأختير أفضل لاعب موسم 2007- 2008، قبل أن يعلن اعتزاله عام 2016.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً