مشاهير

هل يمكن أن تصبح الدوقة كيت ميدلتون ملكة؟

هناك اعتقاد سائد بأن كيت ميدلتون، يمكن أن تصبح ملكة بريطانيا في حال تولي زوجها الأمير وليام العرش ووفاته بعد ذلك. إلا أن خبير بشؤون الأسرة الملكية، أوضح أن وصول كيت البالغة من العمر 39 عامًا إلى عرش بريطانيا "غير مرجح" تمامًا حتى في حال وفاة زوجها. وأشار الخبير الدستوي والملكي المعروف إيان ماك مارثاني، إلى أن كيت ستصبح "زوجة الملك" وسيتم منحها لقبًا ملكيًا في حال تولي الأمير وليام عرش بريطانيا، إلا أنها لن تتمتع بالسلطات الدستورية نفسها، التي يتمتع بها الملك الحاكم. ولفت إلى أنه في حال الحدث المأساوي لوفاة الأمير ويليام، قبل بلوغ ابنه ووريثه الأمير جورج،

هناك اعتقاد سائد بأن كيت ميدلتون، يمكن أن تصبح ملكة بريطانيا في حال تولي زوجها الأمير وليام العرش ووفاته بعد ذلك.

إلا أن خبير بشؤون الأسرة الملكية، أوضح أن وصول كيت البالغة من العمر 39 عامًا إلى عرش بريطانيا "غير مرجح" تمامًا حتى في حال وفاة زوجها.

وأشار الخبير الدستوي والملكي المعروف إيان ماك مارثاني، إلى أن كيت ستصبح "زوجة الملك" وسيتم منحها لقبًا ملكيًا في حال تولي الأمير وليام عرش بريطانيا، إلا أنها لن تتمتع بالسلطات الدستورية نفسها، التي يتمتع بها الملك الحاكم.

img

ولفت إلى أنه في حال الحدث المأساوي لوفاة الأمير ويليام، قبل بلوغ ابنه ووريثه الأمير جورج، البالغ من العمر سبعة أعوام، مرحلة النضج، فإنه قد يبدو من المعقول أن تشارك كيت في الحكم حتى يبلغ جورج سنًا تؤهله لتولي العرش.

وقال: "في حين أنه ليس من المستحيل أن تتولى زوجة الملك المسؤولية من زوجها بعد وفاته، إلا أنه من غير المرجح أن يحدث هذا في حالة كيت".

وردًا على سؤال، عما إذا كانت كيت يمكن أن تصل للعرش من خلال ثغرة دستورية، قال إيان: "ما لم ينص البرلمان على ذلك، من خلال تشريع دستوري، فإنه لا يوجد مجال على الإطلاق لقرينة الملك أن تتولى سلطة الحكم".

وأعتبر إيان أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تحكم بها كيت، هي إذا تم سنّ قوانين جديدة تسمح لها بتولي العرش، مشيرًا إلى أنه تاريخيًا يتم مناقشة كل حالة على حدة.

img

وقال: "في بريطانيا، تم اتخاذ خطوات لتنظيم وضع الوصي رسميًا في عام 1937، بتولي الملك جورج السادس العرش الذي كان لديه بنات قاصرات.. وفي السابق تم وضع أحكام وتشريعات الوصاية على أساس خاص".

وأضاف: "نص قانون عام 1937 على أن يكون الوصي هو الشخص التالي في الترتيب الذي بلغ سن الرشد.. وفي حالة جورج السادس، كان هذا يعني شقيقه الأمير هنري، دوق غلوستر.. بعبارات أخرى، بعد أن اعتلت الملكة اليزابيث العرش في عام 1952، كانت شقيقتها الأميرة مارجريت ستؤدي دور الوصي إذا كان ذلك ضروريًا."

وأوضح إيان، أنه على الرغم من أن كيت قد تبدو الخيار الأمثل للحكم في حالة وفاة وليام، إلا أن شقيقه الأصغر الأمير هاري هو في الواقع من المرجح أن يتولى السلطة.

img

وأضاف: "لذلك، إذا أصبح الأمير وليام ملكًا، ومات قبل أن يبلغ الأمير جورج سنّ الرشد، ولم تكن هناك أحكام أخرى أقرها البرلمان -كما حدث في عام 1953- فإن موقفًا ما سينشأ في ظل الظروف الحالية، حيث سيصبح الأمير هاري، بصفته التالي الذي حصل على الأغلبية، وصيًا على العرش".

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً