بهيجة حافظ.. أجبرت على الزواج بعمر 12 وقاطعها أهلها بعد فيلم زينب
بهيجة حافظ.. أجبرت على الزواج بعمر 12 وقاطعها أهلها بعد فيلم زينببهيجة حافظ.. أجبرت على الزواج بعمر 12 وقاطعها أهلها بعد فيلم زينب

بهيجة حافظ.. أجبرت على الزواج بعمر 12 وقاطعها أهلها بعد فيلم زينب

يحتفي محرك البحث الأشهر "غوغل" بالذكرى الـ 112 لميلاد الفنانة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ لما ساهمت به على الصعيد السينمائي حيث إنها تعتبر أول امرأة تقوم بتأليف موسيقى تصويرية في السينما، كما أنها أول مخرجة مصرية تدخل هذا المجال.

ولأن "غوغل" دائمًا ما يحتفى بالرواد ويطيب ذكراهم فقد كان لبهيجة حافظ الاحتفاء الخاص بذكرى ميلادها إذْ غيّر "غوغل" واجهته الرئيسية بصورة لـ بهيجة حافظ بهذه المناسبة، خاصة وأنها من أوائل الرائدات في صناعة السينما وأكثرهن تثقيفًا.

وفي السطور التالية نتعرف على بهيجة حافظ المصرية التي تمر اليوم 4 أغسطس ذكرى ميلادها فهي تعد من رواد الزمن الجميل حيث نالت لقب الفنانة الشاملة لبراعتها في التأليف الموسيقي كما خاضت تجارب تمثيلية وأيضًا هي كاتبة سيناريو فضلًا عن أنها أول مخرجة مصرية، وأول من مارست فن تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية.

ولدت بهيجة حافظ في 4 أغسطس 1908 في محافظة الإسكندرية وكانت من عائلة ثرية فهي ابنة إسماعيل باشا حافظ، الذي كان ناظرًا للخاصة السلطانية في عهد السلطان حسين كامل وكان إسماعيل صدقي رئيس وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الأول من أقربائها.

استطاعت بهيجة حافظ الحصول على دبلوم الموسيقى من باريس، كما درست الإخراج والمونتاج السينمائي في برلين حتى أصبحت من أهم النماذج النسائية في تاريخ السينما المصرية، فضلًا عن أنها أنشأت أول نقابة للمهن الموسيقية عام 1937.

وقامت بهيجة حافظ بتأليف موسيقى تصويرية لأفلام في السينما المصرية ومن أبرزها: "السيد البدوي، زهرة، ليلى البدوية، ليلى بنت الصحراء، الاتهام، الضحايا، زينب"، وغيرها.

وكانت بداية بهيجة حافظ مع السينما من خلال بطولة الفيلم الصامت "زينب" عام 1930، وكانت تقف فيه أمام سراج منير وزكي رستم وقام بإخراجه محمد كريم، وفي هذا الفيلم كانت أول وجه نسائي يظهر على شاشة السينما المصرية.

وفي مقابلة تلفزيونية نادرة ظهرت بهيجة حافظ للحديث عن أزمة بينها وبين أسرتها بسبب تمثيلها في فيلم "زينب" وعلى الرغم من حبها للفن، إلا إنها كانت تنظر إلى الفنانين نظرة دونية.

وقالت بهيجة في مقابلتها: " لما اشتغلت في الموسيقى كان أهلي رافضين، بعدها اتعرض عليا فيلم (زينب) عملته وقلت زي بعضه طالما هما زعلانين أعمل الشغلانة دي بالمرة ولما الفيلم اتعرض في مصر حقق نجاحا كبيرا جدًا وأهلي قاطعوني ومش أهلي بس كل الناس في إسكندرية اضطهدوني ومحدش كان بيسلم عليا".

وأضافت بهيجة حافظ قائلة: "لما الفيلم اتعرض في إسكندرية، والدتي قالت ودوني أشوف بنتي أنا مشفتهاش من 3 سنين، جابوها عشان تشوفني لما شافت مشهد موتي في الفيلم، أُغمى عليها افتكرتني مُت بجد، وفضلت تقول بنتي ماتت، فنزلتلها وقولتها أنا هنا يا ماما".

وقالت إن أهلها قاموا بتزويجها وهي في سن الـ12 عاما ونصفا من رجل لا ترغب به كما أنه لم يكن يحب الموسيقى وبذلك لم يشاركها هوايتها فطلبت منه الطلاق بعد ذلك ومن هنا لم ترغب في البقاء بالإسكندرية، خاصة بعد وفاة والدها حيث تركت بيت الأسرة بالإسكندرية وقررت الاستقرار بالقاهرة لتبدأ حقبة جديدة من حياتها.


وجاءت وفاة بهيجة حافظ في 13 ديسمبر عام 1983 بالقاهرة عن عمر يناهز 75 عامًا إثر تعرضها لأزمة قلبية، وقيل إنها كانت تعيش وحدها في القاهرة آخر أيام حياتها ولم يتم اكتشاف وفاتها سوى بعد يومين.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com