فاتن حمامة.. هكذا بدأت مشوارها الفن...

مشاهير

فاتن حمامة.. هكذا بدأت مشوارها الفني وقصة حب غير عادية مع عمر الشريف!

عاصرت عقودًا كثيرة لمراحل تطور السينما المصرية، حتى حازت على لقب "سيدة الشاشة العربية"، كما ساهمت في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات في السينما؛ إنها الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي يوافق 17 يناير ذكرى وفاتها الرابعة. وبهذه المناسبة ترصد "فوشيا"، أبرز ما في حياتها. نشأتها ولدت فاتن حمامة في الـ 27 من مايو عام 1931 في محافظة الدقهلية، مركز السنبلاوين، ولأنها أحبت السينما منذ نعومة أظافرها، أرسل والدها للمخرج محمد كريم، بعد فوزها بلقب أجمل طفلة في مصر، ومن هنا انطلقت بالتمثيل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" عام 1940. سبب تسميتها بفاتن حمامة كشفت فاتن حمامة،

عاصرت عقودًا كثيرة لمراحل تطور السينما المصرية، حتى حازت على لقب "سيدة الشاشة العربية"، كما ساهمت في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات في السينما؛ إنها الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي يوافق 17 يناير ذكرى وفاتها الرابعة.

وبهذه المناسبة ترصد "فوشيا"، أبرز ما في حياتها.

نشأتها

ولدت فاتن حمامة في الـ 27 من مايو عام 1931 في محافظة الدقهلية، مركز السنبلاوين، ولأنها أحبت السينما منذ نعومة أظافرها، أرسل والدها للمخرج محمد كريم، بعد فوزها بلقب أجمل طفلة في مصر، ومن هنا انطلقت بالتمثيل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" عام 1940.

سبب تسميتها بفاتن حمامة

كشفت فاتن حمامة، عن سبب تسميتها بهذا الاسم فقالت إنه كان لها أخ أكبر منها وكان لديه عروسة صغيرة تسمى "فاتن"، ولذلك قامت والدتها بتسميتها فاتن.

وأضافت في مقابلة لها مع الإعلامية أماني راشد، أنها تصدرت أغلفة المجلات وهي في عمر 5 سنوات من خلال مسابقة ملكة جمال الأطفال من تنظيم مجلة المصور.

وعن سبب دخولها عالم السينما، أوضحت: كنت في مسابقة لعرض الأزياء وكنت أرتدي زي الممرضة وعند التقاط الصورة قالوا لي تخيلي أن أمامك مريضا فدمعت عيناي، وعندما رأى المخرج محمد كريم هذه الصورة اختارني لتجسيد دور فى فيلم يوم سعيد.

زواجها

img

تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات؛ الأولى عام 1947 من المخرج عزالدين ذوالفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية وقامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة 1954.

كان هذا الفيلم سببًا في حصولها على لقب سيدة الشاشة العربية من جانب النقاد، وظلّت صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات حتى آخر أعمالها وجه القمر.

تزوجت فاتن حمامة للمرة الثانية 1955 من الفنان  عمر الشريف، ودام زواجها 20 عامًا وشاركها بطولة فيلم "صراع في الوادي"، ولكنهما انفصلا عام 1974 لاضطرار عمر الشريف للسفر لهوليود للعمل هناك ولكن فاتن رفضت مرافقته.

الزواج الثالث جاء بعد عام من انفصالها حيث تزوجت فاتن حمامة من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب وظلت على ذمته حتى رحيلها عام 2015.

أعمالها الفنية

أصبحت فاتن حمامة من ألمع الأسماء الفنية في الفترة من 1950 إلى 1954، واحتلت صدارة قائمة الممثلات فقدمت أفلاما منها: "أخلاق للبيع، بابا أمين، ظلموني الناس، أنا الماضي، ابن النيل، لحن الخلود، موعد مع السعادة، صراع في الوادي".

وشاركت في الفترة من 1955 وحتى 1959 بأفلام "الله معنا، حب ودموع، "أيامنا الحلوة، موعد غرام، صراع فى الميناء، سيدة القصر، دعاء الكروان".

وفي فترة الستينيات قدمت أفلاما منها: "نهر الحب، الباب المفتوح، لا وقت للحب، شيء في حياتي، الحرام".

أما فترة السبعينيات، فتميزت أفلامها بمناقشة قضايا المجتمع منها: "الخيط الرفيع، رمال من ذهب، امبراطورية ميم"، وكان فيلم "أريد حلاً" مع دونجوان السينما رشدي أباظة عام 1974، وأعقبته بأفلام "أفواه وأرانب، ولا عزاء للسيدات، حكاية وراء كل باب"، وفي عام 1980 قدمت فيلم "ضيف على العشاء".

وفي عام 1984 قدمت فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، وعام 1988 قدمت فيلم "يوم حلو يوم مر"، وعام 1991 قدمت المسلسل الأشهر "ضمير أبلة حكمت"، وفي عام 1993 قدمت فيلم "أرض الأحلام"، ثم غابت سبع سنوات لتعود عام 2000 بمسلسل "وجه القمر" والذي يعتبر آخر أعمالها.

إنجازاتها

img

- أفضل ممثلة عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور مائة عام على انطلاقتها.

- اختيار 18 من أفلامها ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.

- تسلمت عام 1999 شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏. -عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين.

- مُنحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

- في عام 2007، اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فيها فاتن حمامة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

الجوائز التقديرية

- شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999.

- جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

- وسام الأرز من لبنان "1953 - 2001".

- وسام الكفاءة الفكرية من المغرب.

- الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

- ميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر.

- ميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات.

- ميدالية الاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثاني بن محمد.

- ميدالية الشرف من قبل إميل لحود.

- وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري.

- عضوة في لجنة التحكيم في مهرجانات موسكو وكان والقاهرة والمغرب والبندقية وطهران والإسكندرية وجاكرتا.

- شهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013.

لقاء فاتن حمامة والسيسي

img

قابلت فاتن حمامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عندما كان مرشحًا للرئاسة وقتها، على هامش لقائه مع الفنانين المصريين، ووجه السيسي شكرًا خاصًا للفنانة فاتن حمامة لحرصها على المشاركة في حضور لقائه مع الفنانين.

وقال السيسي لفاتن حمامة: "لا يمكن أن يفوتني أبدًا أن أوجه كلمة شكر خاصة لك"، وردت: "أنا متفائلة بالمستقبل، وأشعر أن هناك أملا قادما لهذا البلد.. ربنا يوفقك".

سينما فاتن حمامة تتحول لـ"غية حمام"

ظلت سينما فاتن حمامة الشهيرة، شاهدة على مرحلة مهمة من تاريخ الفن المصري، عبر عقود من الزمن كونها أحد مراكز التنوير والثقافة في قلب العاصمة، إلا أن السينما واجهت مصير الهدم يوم 9 يوليو 2018، مع اعتراف رسمي بأنها ليست طرازًا معماريًا.

وكانت سينما فاتن حمامة، أُغلقت مساء يوم 31 يناير 2015، بعد انتهاء فترة تعاقد الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي على استئجارها، وقام ملاك السينما بلصق إعلان على واجهة دار العرض تُفيد بعرضها للبيع، وذلك بعد نحو 34 عامًا من وجودها.

وأصبحت سينما فاتن حمامة، التي اشتُهر بها حي المنيل بالقاهرة، منذ إغلاقها عبارة عن مخزن للأغراض القديمة ومكان لـ "ركن" الدراجات البخارية، إضافة إلى تحويل مدخل السينما إلى "غية" لتربية الحمام، قبل أن يُبت في هدمها.

صورة نادرة حضر فيها صفوت الشريف

حرص وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف، على حضور الاحتفال ببدء تصوير آخر أعمال فاتن حمامة، وهو مسلسل "وجه القمر" وذلك عام 1999.

ويظهر في الصورة النادرة فاتن حمامة وجميل راتب وغادة عادل، ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقًا عبد الرحمن حافظ، ورئيس شركة صوت القاهرة سابقًا مدحت زكي، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، وعبد الرحمن سماحة، والناقدة الفنية ماجدة خير الله.

الاحتفال ببداية تصوير مسلسل وجه القمر،عام 1999 يظهر في الصوره فاتن حمامه وجميل راتب وغاده عادل وجزء من مناخير نيللي كريم...

Posted by Magda Adel Khiralla on Thursday, January 17, 2019

مشاهد بينها وبين حبها الوحيد عمر الشريف

img

1- أول لقاء جمع بين النجمين كان في فيلم "صراع في الوادي" عام 1954 وهو أول ظهور للفنان عمر الشريف، بترشيح من صديق طفولته المخرج يوسف شاهين، وكانت فاتن وقتها متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار، ولديهما طفلة اسمها نادية.

2- تضمّن فيلم "صراع في الوادي" أول قبلة لفاتن حمامة طوال مسيرتها السينمائية، وكانت قبلها ترفض تمامًا مثل هذه المشاهد، تقديرًا لزوجها عز الدين ذو الفقار الذي عرض عليها الطلاق بمجرد علمه بتنفيذ المشهد، مدركًا أنّ هناك ما يجمع قلب عمر وفاتن.

3- عام 1955 وبعد عام واحد من تصوير مشهد القبلة، تحوّل التمثيل إلى حقيقة وتم الزواج بين عمر وفاتن. 

4- بعكس الرائج في وسائل الإعلام، لم يكن ميشيل ديميتري شلهوب الشهير بعمر الشريف يهودي الديانة، وإنما مسيحي كاثوليكي، وأشهر إسلامه قبل عقد القران على فاتن.

5- بعد عام واحد فقط، كاد أن يحدث الطلاق بسبب "الغيرة العمياء"، حيث ألمح المخرج عاطف سالم لعمر، بأنّ الفنان أحمد رمزي يغازل زوجته فاتن ضمن كواليس تصوير فيلم "صراع في الميناء"، وكانت الاستعدادات تتم لتصوير مشهد معركة بينهما، وحدثت المعركة بالفعل وكاد الشريف أن يقتل رمزي ويلقي يمين الطلاق على فاتن، لولا تدخل المخرج، وتأكيد أنّ القصة مختلقة بهدف تصوير المشهد بمصداقية!

6- تهافت المنتجون على النجمين لاستثمار قصة الحب، وتم تقديم خمسة أفلام؛ هي "أيامنا الحلوة"، و"صراع في الميناء"، و"لا أنام"، و"سيدة القصر"، و"نهر الحب"، والسادس كان سبب الزواج وهو "صراع في الوادي".

7- عام 1963 انتقل عمر الشريف إلى السينما العالمية، بعد نجاح فيلم "لورانس العرب"، وحاولت فاتن حمامة مجاراته ولكنها عادت إلى القاهرة لتواصل مسيرتها محليًّا، وظل هو مقيمًا في هوليوود.

8- عام 1966 أعلن عمر الشريف انفصاله عن فاتن حمامة بسبب إهماله لها، وعدم القدرة على الإقامة برفقتها في القاهرة، وترك لها حرية طلب الطلاق.

9- الثابت أنّ عمر الشريف أرسل ورقة الطلاق إلى فاتن حمامة عام 1974، ولكن بحسب تصريحاته عام 2011، فإنّ الطلاق حدث عام 2005، وقال فيها: "لم أطلّق فاتن حمامة إلا منذ 6 سنوات فقط، فبعد زواجنا كانت فاتن لا تريد السفر معي، ولا تحب العمل في أمريكا، فقلت لها يا حبيبتي بصّي إحنا مش هنتطلق ولا حاجة، أنا هسافر، ولو في يوم من الأيام حبّيتي حد أو عايزة تتجوزي تاني كلّميني في التلفون هبعتلك الورقة على طول، وكل الفترة دي وهيّ زوجتي ولم أطلقها إلا بعدين، وعمرنا نحن الاثنين تخطى السبعين عامًا، حينما تعرفت هي على زوجها الحالي وأرادت الزواج منه". والمعلومة غير صحيحة، فقد تزوجت فاتن من الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975.

10- حاول عمر الشريف زيارة فاتن حمامة خلال أزمتها الصحية الأخيرة، ولكنّ فاتن أكدت له أنها بخير، وأنّ الأمر لا يستدعي الزيارة، ورفضت الزيارة احترامًا لمشاعر زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب، وتم إخفاء خبر الوفاة عنه، ولكنه لحق بها سريعًا بعدما تضاعفت متاعب عمر مع مرض الزهايمر.

أمنيتها الأخيرة قبل وفاتها

قالت الفنانة المصرية سميرة عبدالعزيز، إن صداقتها للفنانة الكبيرة فاتن حمامة بدأت من خلال مسلسل "ضمير أبلة حكمت" واستمرت حتى وفاتها، لافتة إلى أن فاتن حمامة كانت تأمل قبل رحيلها في زيارة قناة السويس الجديدة.

وفاتها

img

توفيت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة يوم الـ 17 من يناير 2015 إثر سكتة قلبية في منزلها بالتجمع الخامس في القاهرة، وودعها جمهورها بجنازة شعبية حاشدة شهدها مسجد الحصري بمنطقة السادس من أكتوبر يوم الـ 18 من يناير 2015.

 


 

قد يعجبك ايضاً