مشاهير

طلال مدّاح "نجم غوغل".. الفنّان السعودي الذي تُوفّي على خشبة المسرح! (فيديو)

طلال مدّاح "نجم غوغل".. الفنّان الس...

محتوى مدفوع

يحتفل محرّك البحث غوغل اليوم الأحد، 5 أغسطس، بعيد ميلاد الفنان السعودي الراحل طلال مداح، وذلك بوضع صورة مرسومة له، وهو يمسك بالعود. طلال مداح، فنان سعودي، ولد يوم 5 أغسطس من عام 1940، وتُوفِّي في يوم 11 أغسطس من عام 2000، اُشتهر بالعديد من الألقاب منها "قيثارة الشرق"، "صوت الأرض"، وأطلق عليه فنان العرب، محمد عبده لقب "أستاذ الجميع". ساهم الفنان السعودي الراحل، بتطوير الأغنية السعودية، وانتشار الفن السعودي في الوطن العربي، ويعتبر رائد الحداثة بالأغنية السعودية، وأول أغنية سجلها للإذاعة، كانت بعنوان وردك يا زارع الورد، قام بتلحينها بنفسه، وتُعد أول أغنية عاطفية سعودية، وكان للراحل تجارب قليلة

يحتفل محرّك البحث غوغل اليوم الأحد، 5 أغسطس، بعيد ميلاد الفنان السعودي الراحل طلال مداح، وذلك بوضع صورة مرسومة له، وهو يمسك بالعود.

طلال مداح، فنان سعودي، ولد يوم 5 أغسطس من عام 1940، وتُوفِّي في يوم 11 أغسطس من عام 2000، اُشتهر بالعديد من الألقاب منها "قيثارة الشرق"، "صوت الأرض"، وأطلق عليه فنان العرب، محمد عبده لقب "أستاذ الجميع".

ساهم الفنان السعودي الراحل، بتطوير الأغنية السعودية، وانتشار الفن السعودي في الوطن العربي، ويعتبر رائد الحداثة بالأغنية السعودية، وأول أغنية سجلها للإذاعة، كانت بعنوان وردك يا زارع الورد، قام بتلحينها بنفسه، وتُعد أول أغنية عاطفية سعودية، وكان للراحل تجارب قليلة في التمثيل، إذا شارك في مسلسل "الأصيل"، بجانب فيلم وحيد بعنوان "شارع الضباب" شارك في بطولته، إلى جانب الفنانة اللبنانية، صباح.

وحصل مداح على العديد من الشهادات والتكريمات، كان آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م، أما أول لقاء جمعه مع الفنان محمد عبده كان أوبريت بعنوان "مولد أمة".

وشارك مداح في جميع المهرجانات في السعودية، والخليج العربي، ومصر، وسوريا، ولبنان، والجزائر، وتونس، وليبيا.

ويعتبر طلال مداح، أول فنان سعودي دخل عالم السينما بفيلم "شارع الضباب"، وأول فنان طبع إسطوانات في السعودية، وأول من أذيعتْ له أغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة، والإذاعات الموجّهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو.

ويعتبر مدّاح، أول فنان خليجي تترجم له أغنية على التلفزيون الفرنسي، وهي "وعد".

تُوفِّي الفنان السعودي، طلال مداح، وهو على المسرح، وخلال غنائه "الله يرد خطاك" إذْ سقط على الأرض، والعود بيده.

اترك تعليقاً