مشاهير

هل أخفت الرقابة السعودية شعر أنجيلا ميركل في هذه الصورة؟

هل أخفت الرقابة السعودية شعر أنجيلا...

محتوى مدفوع

خضعت صور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتعديل ساخر بعد زيارتها للمملكة العربية السعودية ما تسبب بجدال واسع. ونشرت صورة لها خلال الزيارة الأولى منذ سبع سنوات، إذ جاءت لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، تظهر شعر "ميركل" بصورة مشوهة كما لو أنها خضعت للرقابة، مما تسبب بالكثير من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وفقاً لموقع BuzzFeed، وتناقلت الصورة عدة مواقع إخبارية أوروبية وأمريكية. ومن بين المغردين الذين ساعدوا على نشر الصورة كانت سارة عبد الله، وهي معلقة لبنانية جيوسياسية مستقلة. وقالت : "هذه ليست مزحة. شعر ميركل خضع للرقابة السعودية عندما ظهرت على شاشة التلفزيون السعودي".

خضعت صور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتعديل ساخر بعد زيارتها للمملكة العربية السعودية ما تسبب بجدال واسع.

ونشرت صورة لها خلال الزيارة الأولى منذ سبع سنوات، إذ جاءت لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، تظهر شعر "ميركل" بصورة مشوهة كما لو أنها خضعت للرقابة، مما تسبب بالكثير من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وفقاً لموقع BuzzFeed، وتناقلت الصورة عدة مواقع إخبارية أوروبية وأمريكية.

ومن بين المغردين الذين ساعدوا على نشر الصورة كانت سارة عبد الله، وهي معلقة لبنانية جيوسياسية مستقلة. وقالت : "هذه ليست مزحة. شعر ميركل خضع للرقابة السعودية عندما ظهرت على شاشة التلفزيون السعودي".

إلى ذلك، فقد اكتشف مغردون لاحقاً أن الصورة وهمية ولم تعدل حتى عند بثها على شاشة التلفزيون السعودي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها الصورة المعدلة على صفحة "فيسبوك" ساخرة باللغة العربية تدعى "أخبار خاصة" وهي جزء من موقع "dhklak.com" على شبكة الإنترنت.

كما ظهرت أيضاً في المواقع الروسية، ووفقاً لموقع BuzzFeed فإن الصورة تم مشاركتها في الأصل على موقع فيسبوك "لمجرد المتعة"، وكانت أيضاً تحمل شعار الموقع كعلامة مائية.

وقام عدد من المستخدمين على موقع تويتر بتقديم إثباتات بأن الصورة مزيفة، رداً على تغريدة "ساره عبدالله"، وقاموا بإرفاق صور من القناة الثانية في التلفزيون السعودي الذي تديره الدولة، تعرض شعر ميركل الطبيعي وغير خاضع للرقابة. كما إن موقع "وكالة الأنباء السعودية" الرسمي للدولة يضم أيضاً صوراً غير خاضعة للرقابة من اجتماع "ميركل" مع المسؤولين السعوديين.

وبعد اتهامها بنشر أخبار كاذبة حاولت "ساره عبدالله" التصحيح مشيرة إلى أن الصورة كانت خدعة، إلا أنها فشلت في حذف كافة التغريدات تماماً.

ويشار إلى أن تغريدة "ساره عبدالله" كانت مثالاً على كيفية انتشار الأخبار الكاذبة بسرعة كبيرة بشكل واسع.

في حين إن إظهار الصور الفعلية لميركل في اجتماعات الدولة ووسائل الإعلام السعودية لم تشكل أي مشكلة مع عرض شعرها الطبيعي، وغير خاضع للرقابة.

اترك تعليقاً