فنان الشعب ترجَّل.. والنجوم يبكون فاجعتهم

فنان الشعب ترجَّل.. والنجوم يبكون فاجعتهم

ربى الحايك

فُجع الوسط الفني السوري والعربي مساء الخميس بوفاة فنان الشعب القدير رفيق سبيعي متأثراً بالمرض عن عمر يناهز 86 عاما.

وبحسب بعض الأنباء التي ذكرتها المواقع الصحفية السورية فقد عانى الراحل سبيعي من كسر في الحوض إثر سقوطه في منزله، وإجرائه عملا جراحياً قبل أن بفارق الحياة.

قدم الفنان الراحل الذي ولد في حي البزورية في العاصمة السورية دمشق على مدى سنين طويلة أعمالاً خالدة في المسرح والسينما والتلفزيون. وصنع شخصية “أبوصياح”، وأبدع في تقديم شخصية “الزعيم” و”القبضاي”. إضافة إلى شخصيات كثيرة حفرها إبداعه وتميزه في ذاكرة المشاهد العربي.

خبر وفاة فنان الشعب وقع كالصاعقة على النجوم والفنانين والعاملين في الوسط الفني السوري. فسارع النجوم إلى بكائه ورثائه، والدعاء له بالرحمة، واستذكار تاريخه الطويل، وصفاته الإنسانية النبيلة.

بداية كتب ابن الراحل الفنان والمخرج سيف سبيعي عبر صفحته على موقع الفيسبوك ناعياً والده “رحل الزعيم.. وترك دمشق أمانة بين يديكم”.

وظهر حزن الفنانة شكران مرتجى واضحاً وهي تبكيه بكلمات مؤثرة، تكشف عن وجع الغياب الذي حفر في قلبها وهي تناديه “يا الله شوبحبك يا أبوعامر وبعرف قديش كنت تحبني من ملقاك ريحة عطرك مابنساها…وكل اللي بحبهم عم يروحوا سلملي ع بابا وعلى نضال”.

1

وكتب الفنان أيمن زيدان يقول: “اليوم فجعنا بواحد من الكبار …رفيق سبيعي الكبير الذي ضاقت به فسحة الزمن الصعب … سيظل إبداعك حاضرا في القلب والذاكره … لك الرحمة ولعائلتك ومحبيك الصبر”.

كذلك كتب الفنان باسم ياخور معبراً عن الخسارة العظيمة لقامة فنية كبيرة ملأت الذاكرة بالفن الجميل منذ الطفولة داعياً له بالرحمة “رحم الله المعلم وفنان الشعب .. رحل الكبير عاشق الشام”.

4

وكتبت الفنانة سلاف فواخرجي حزنها عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك بكلمات تدل على طبيعة الراحل الإنسانية لتقول : “رفيق الشعب ورفيق الناس ورفيق الفرح ورفيق الصغير والكبير، رفيق الحارة الشامية وزعيمها الأصيل والزكرت والمعدل، شيخ الشباب اللي كان مثال الأخلاق والعطاء بالفن وبالحياة، رفيقنا كلنا، وحبيبنا كلنا رفيق سبيعي .. الله معك”.

أما الفنانة ليلى سمّور فلم تجد كلمات تسعفها للتعبير عن مدى حزنها على رحيل فنان الشعب فكتبت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تقول: “رفيق سبيعي باسمك الكبير .. لاكلام يقال ولايوازي وجع رحيل أساتذة الزمن الجميل .. ليكن ذكرك مؤبداً”.

0

وكتبت الفنانة أمل عرفة تقول: “الله معك ياكبير”، وتوجهت إلى ابنه الفنان والمخرج سيف سبيعي لتقول له: “سيف سبيعي .. خاطرنا وخاطرك واحد”.

2

وعبر حسابها على إنستغرام كتبت الفنانة سوزان نجم الدين تقول: “برحيلك فقدنا أبا روحيا ورمزا للفن الأصيل .. كنت مثالا وقدوة وستبقى .. رحمك الله يافنان الشعب الذي أجمع على حبه الملايين .. عزائي لأسرتك الصغيرة والكبيرة ولكل محبيك”.

وقالت الفنانة تولاي هارون عبر صفحتها على موقع الفيسبوك: “ربينا على رجولتك واحترامك للفن كلمة الحق اللي كانت تطلع منك وعرفنا من خلالك الصبر عند الشدائد الله يرحمك ويصبرنا على فراقك”.

وبكلمات باكية كتب المخرج مظهر الحكيم معبراً عن المصاب بقوله: “السنديانة أحنت، مالت، رحلت.. من الجذور أنت، من الشام أنت، من رحلتك التي تشبه رحلة سندباد.. رحلت أستاذ وفنان”. وطالب الحكيم ببرنامج خاص يحمل اسم الراحل يمرّ بجميع أعماله والمراحل التي تخطاها.

6

أما الفنانة عبير شمس الدين فقد استذكرت صفات الراحل بقولها: “الله يرحمك ياغالي.. يا أب الكل.. متل عطاءك ومحبتك مافي.. ومابنسى نصائحك، لك الرحمة ولنا الصبر”.

وكتب الفنان علاء قاسم راثياً بقوله: “هرم آخر من أهرامات الفن السوري يغادرنا .. منك تعلمنا الأكابرية والهضامة والأناقة والرتابة والالتزام والإخلاص لشغلنا، رفيق سبيعي خسارتنا فيك لا تعوض .. حنانك ودفاك كأستاذ كبير ح نفتقدهم لزمن كتير طويل .. لروحك كل السلام .. لترقد في عليائك بسلام”.

7

وعبرت الفنانة ميسون أبو أسعد عن فاجعتها فكتبت: “راحوا الكلمات مني بروحتك عننا .. معرفتك والشغل معك ومحبتك إلنا شرف كبير .. كلماتك وطيبتك ونصايحك مستحيل أنساها .. يالله هالخبر شو صعب .. يا الله غيابك شو خسارة إلنا كلنا .. الله يرحمك ويصبر عيلتك الصغيرة وعيلتك الكبيرة يلي هي نحن وسورية كلها يلي حبيتها من كل قلبك ..”.

كذلك كتبت ديمة الجندي تقول في رثائه: “وداعاً أستاذنا الكبير رفيق سبيعي.. لروحك السلام والصبر والسلوان لعائلتك.. رح نشتقلك عمو رفيق، والشام كمان رح تشتقلك كتير”.

12

أما الفنان مكسيم خليل فقرر البكاء بطريقته الخاصة حيث كتب عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك: “سأروي تلك القصص التي كنت ترويها علينا.. وتحوّلنا إلى أطفال حالمين يستمعون إلى زمن جميل.. مليءٍ بصعابٍ هوّنها ذاك الشغف.. ولَم يكن مرهقاً لك.. كهذا الزمن.. لترقد روحك بسلام.. معانقة أم عامر وعامر وداعاً عمو رفيق.. وصبراً لكل محبيك ….”.

14

وقالت الفنانة ريم عبد العزيز عبر صفحتها: “رح نفتقدك يا كبير، يامزين المرجة.. لنا ولأولادك كل العزاء فيك.. فنان الشعب رفيق سبيعي الله يرحمك”.

5

كذلك عبر عدد كبير جدا من الفنانين والنجوم والمخرجين والكتاب والإعلاميين عن وجعهم بوفاة فنان الشعب وكتبوا راثين محزونين منهم وائل رمضان، أيمن رضا، عمار رضوان، سحر فوزي، جيني إسبر، عامر العلي، الكاتبة عنود الخالد، الكاتبة نور شيشكلي، بسام لطفي، محمد قنوع، المخرج تامر اسحق، خالد القيش، يزن السيد، رويدا عطية، إياد أبو الشامات، رغداء هاشم، سحر أبو الشروف، يامن الحجلي وغيرهم الكثير.

وتناقلت العديد من الصفحات الفنية على موقع الفيسبوك قوله أثناء تكريمه العام الفائت في بيروت أنه يؤمن بأنه بات في سنّ قد يفارق فيه الحياة بأي وقت. موصياً السوريين خيراً بسوريا.

يشار إلى أن مراسم التشييع ستتم يوم غد الجمعة من جامع الأكرم في منطقة المزة بدمشق ليواري الثرى في مقبرة باب الصغير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com