ما سبب ظهور حبوب الأنف..  وهل اللصقات هي الحل؟
جمالك بشرة
23 ديسمبر 2020 7:30

ما سبب ظهور حبوب الأنف.. وهل اللصقات هي الحل؟

avatar مرح نوري

يُعد حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في العالم، حيث يصاب به أكثر من 95% من الأشخاص الذين تترواح أعمارهم ما بين 11 و30 عامًا، وتظهر عادة هذه الحبوب المزعجة على جميع أنحاء الجسم، وخاصة على منطقة الوجة، والأنف.

في السطور القادمة، ستجيب الدكتورة أوفيليا فيريتش، وهي طبيبة أمراض جلدية، عن سبب ظهور حب الشباب على منطقة الأنف، وكيفية علاجه، وما إذا كانت لصقات الأنف هي الحل.

ما الذي يسبب ظهور البقع وحب الشباب على الأنف؟

تظهر البثور والرؤوس السوداء نتيجة الإفرازت الدهنية المفرطة، والتي تمتزج مع الجلد الميت والغبار والاتربة، والتي تؤدي إلى إنسداد المسام، والتهابها، وظهور الرؤوس البيضاء، والسوداء.

وتكون الرؤوس السوداء بثورًا مفتوحة، بينما تكون الرؤوس البيضاء حبوبًا بيضاء صغيرة، ناتجة عن تراكم الزيوت والدهون والاوساخ، وقد تسبب تهيجًا واحمرارًا في الكثير من الأحيان.

وتظهر هذه الحبوب بشكل أكبر على منطقة الأنف، بسبب احتوائه على عدد كبير من المسام، وقد يتسبب إفراز الكثير من الدهون في سد المسام، وهذا بدوره يؤدي إلى الاحمرار والالتهاب، وظهور البقع.

ما سبب ظهور حبوب الأنف فجأة؟

إن السبب الرئيس وراء الظهور المفاجئ لحبوب الأنف، هو إفراز كميات كبيرة من الزيوت، وقد يؤدي اضطراب الهرمونات الذي يحدث عند البلوغ والحيض والحمل وانقطاع الطمث، إلى زيادة إفراز الدهون، وبالتالي ظهور حب الشباب.

كيف تتخلصين من حبوب الأنف؟

إن أفضل علاج علاج لحب الشباب، هو التحكم في كمية الإفرازات الدهنية، وإزالة الجلد الميت باستمرار، واستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تكون خالية من الزيوت. وكذلك استخدام منظفات الوجه الخالية من الرغوة.

هل فعلًا لصقات الأنف تخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء؟

تعد لصقات المسام حلًا سريعًا ومؤقتًا لإزالة الرؤوس السوداء، فهذه اللصقات قد تزيل بعض خلايا الجلد السليمة، وتسبب تهيجًا والتهابًا، ومن الممكن أن تؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية أو تمزق الشعيرات الدموية، خاصة إذا تم استخدامها على منطقة ملتهبة. كما أنها من الممكن أن تترك ندبًا مدى الحياة.