من فوائده إلى آلامه.. إليكِ كلُّ ما...

بشرة

من فوائده إلى آلامه.. إليكِ كلُّ ما يجب معرفته عن البوتوكس!

ربما تفكّرين في حقن البوتوكس لإخفاء التجاعيد في وجهك، وترغبين في معرفة ما إذا كان آمنًا وما هي فوائده، والتأكد مما يردّده الأطباء بأن آثار البوتوكس يمكن أن تكون متقنة جدًا وأنك ستغادرين عيادة الطبيب بمظهر طبيعي أكثر شبابًا. هذا حقك وواجبك لأنك ستلاحظين أن الطبيب الجيد سيأخذ الوقت الكافي لمعرفة حركات وجهك ويختار أماكن الحقن وفقًا لذلك. مراقبةُ عضلات الوجه يقول الدكتور ديندي إنغلمان، مدير جراحة الجلد في مستشفى متروبوليتان في مدينة نيويورك: "إنني أراقب الطريقة التي تتحدّث بها المرأة، وتضحك، وتعبس، لذا أعرف العضلات التي يجب حقنها ومقدار ما يجب حقنه، لا يجب أبدًا أن تضغط المرأة على

ربما تفكّرين في حقن البوتوكس لإخفاء التجاعيد في وجهك، وترغبين في معرفة ما إذا كان آمنًا وما هي فوائده، والتأكد مما يردّده الأطباء بأن آثار البوتوكس يمكن أن تكون متقنة جدًا وأنك ستغادرين عيادة الطبيب بمظهر طبيعي أكثر شبابًا.

هذا حقك وواجبك لأنك ستلاحظين أن الطبيب الجيد سيأخذ الوقت الكافي لمعرفة حركات وجهك ويختار أماكن الحقن وفقًا لذلك.

مراقبةُ عضلات الوجه

img

يقول الدكتور ديندي إنغلمان، مدير جراحة الجلد في مستشفى متروبوليتان في مدينة نيويورك: "إنني أراقب الطريقة التي تتحدّث بها المرأة، وتضحك، وتعبس، لذا أعرف العضلات التي يجب حقنها ومقدار ما يجب حقنه، لا يجب أبدًا أن تضغط المرأة على الطبيب للحصول على كمية أكثر مما يجب من الحقن".

لكن بالنسبة لك يظلُّ من الأفضل رؤية طبيب أمراض جلدية متمرّس إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تفكّرين فيها بالحقن بالبوتوكس.

ما هو البوتوكس؟

يتكوّن البوتوكس من بروتين يسمى توكسين البوتولينوم وهو يعمل على تجميد العضلات، وبعبارات بسيطة يعمل البوتوكس بشكل أساسي كزر يوقف الصلة بين العصب والعضلة.

هذا يعني أنه لن يكون هناك ارتباط بين حركات الوجه والتجاعيد التي بين حاجبيك وحول عينيك وخطوط الجبهة، وقد تمّت الموافقة على هذه المناطق الثلاث للعلاج التجميلي من قبل وكالة الأغذية والعقاقير الأميركية.

والبوتكس لا يُساعد فقط في إخفاء التجاعيد الثابتة بل الهدف أيضًا منع التجاعيد التي في بدايتها من أن تصبح تجاعيد ثابتة ودائمة.

فوائدُ البوتوكس غير إخفاء التجاعيد

يستخدم البوتوكس لعلاج المشاكل غير التجميلية مثل التعرق الزائد أو ارتعاش الجفن، وهنا يقول الدكتور بوتزكين إن البوتوكس يحجب إشارة العصب الذي يأمر الغدد العرقية بإفراز العرق، كما يريح العضلات حول العينين للمساعدة في مشكلة ارتخاء الجفون.

كما أن تأثير استرخاء العضلات يساعد أيضًا في علاج الصداع النصفي المزمن، وفرط نشاط المثانة، وربما أيضًا الاكتئاب، ففي الواقع، ترتبط العلاجات التي تمنع العبوس بخفض المزاج السلبي وبالتالي التقليل من الاكتئاب.

هل البوتوكس مؤلم؟

img

البوتوكس هو حقنة، لذا توقّعي أن تشعري بوخزة سريعة، فإذا كنت حقًا لا تستطيعن احتمال الإبر، اطلبي من الطبيب استخدام كريم موضعي مخدر.

عمومًا، العملية قصيرة وغير مزعجة ويمكنك مواصلة نشاطك اليومي بشكل عادي وربما كان هناك بعض الإحمرار مكان الإبرة.

هل البوتوكس آمن؟ وما هي آثاره الجانبية؟

الجرعات الصغيرة من البوتوكس آمنة تمامًا خاصة إذا تم حقنها على يد طبيب بارع، والآثار الجانبية نادرة وتختفي مع الوقت. لكن إذا كانت الجرعات زائدة فإن مادة الحقن يمكن أن تتحرّك من مكانها مما يتسبّب في ضعف العضلات وازدواجية في الرؤية وحتى صعوبات في التنفس والبلع أو الكلام.

وإذا ما ظهرت أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب، خاصةً في ما يتعلّق بصعوبة التنفس والبلع لأنها يمكن أن تهدّد حياتك.

 


 

قد يعجبك ايضاً