منها حمض الفواكه.. شائعات وخرافات م...

بشرة

منها حمض الفواكه.. شائعات وخرافات متعلقة بالبشَرة تضرّ قبل أن تنفع!

لا تزال مشكلة الجمال المشكلة الأبدية التي تعاني منها أغلب السيدات؛ مايجعل الكثيرات يطبّقنَ الشائعات والخرافات المتعلقة بنضارة بشرتهنّ ولمعانها، ولا تكون تعِبة وباهتة. أخصائية التغذية أمل صافي صححت عبر "فوشيا" تلك المعتقدات الخاطئة من خلال توضيح أضرارها وتقديم بعض النصائح حولها منها: الشوكولاتة مسبب رئيس لظهور البقع وحب الشباب هذا ليس صحيحاً؛ لأن الشوكولاتة تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتجميلية للجلد، ولكن قد تؤدي الشوكولاتة الغنية بالسكر ومنتجات الحليب إلى تهيُّج الجلد. لهذا، نصحت صافي بتناول الشوكولاتة الداكنة؛ لاحتوائها على نسبة قليلة من السكر، ونسبة أعلى من الكاكاو من أجل نضارة وصحة بشرتها. الكافيين يؤدي لظهور البقع

لا تزال مشكلة الجمال المشكلة الأبدية التي تعاني منها أغلب السيدات؛ مايجعل الكثيرات يطبّقنَ الشائعات والخرافات المتعلقة بنضارة بشرتهنّ ولمعانها، ولا تكون تعِبة وباهتة.

أخصائية التغذية أمل صافي صححت عبر "فوشيا" تلك المعتقدات الخاطئة من خلال توضيح أضرارها وتقديم بعض النصائح حولها منها:

الشوكولاتة مسبب رئيس لظهور البقع وحب الشباب

img

هذا ليس صحيحاً؛ لأن الشوكولاتة تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتجميلية للجلد، ولكن قد تؤدي الشوكولاتة الغنية بالسكر ومنتجات الحليب إلى تهيُّج الجلد.

لهذا، نصحت صافي بتناول الشوكولاتة الداكنة؛ لاحتوائها على نسبة قليلة من السكر، ونسبة أعلى من الكاكاو من أجل نضارة وصحة بشرتها.

الكافيين يؤدي لظهور البقع على البشرة

بحسب الأخصائية، فإن هذه الخرافة غير صحيحة، إذ يقول بعض الخبراء إن الكافيين لا يؤدي إلى ظهور حب الشباب مباشرة، ولكن قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع وتهيُّج البشرة. وعلى العكس من ذلك؛ فالكثير من المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي الأسود والأخضر غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على وقاية الجلد من التلف .

لذلك، نصحت بشرب الكافيين بكميات معتدلة لتجنب حدوث هالات تحت العينين، بالإضافة لشرب كميات معتدلة من الماء لتجنب الجفاف الناتج عن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين.

عصير الليمون يزيد من نضارة البشرة

img

يجب تجنُّب وضع الليمون على البشرة لما له من أضرار تجعلها أكثر جفافاً، كما يسبب الليمون طفحاً جلدياً عند استخدامه لعلاج حب الشباب والبثور، نظراً لوجود العناصر الحمضية فيه والتي تتفاعل مع هذه الحبوب، تاركة آثاراً طويلة الأمد على الوجه، كما تؤدي إلى عدم توحد لون البشرة.

حمض الفواكه لتقشير الوجه

تعتقد بعض السيدات أن حمض الفواكه يجعل البشرة نضرة وحيوية، وهذا اعتقاد غير صحيح؛ لأن الاستعمال الخاطئ للتقشير بحمض الفواكه يؤدي إلى إصابة البشرة بالاحمرار، وزيادة احتمالية التعرض للالتهابات، وزيادة احتمالية التعرض للحروق الناجمة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، إذ تزيد أحماض الفواكه حساسية الوجه، وزيادة جفاف البشرة.

لذلك، نصحت الأخصائية بتجنب وضعه على الأماكن الأكثر حساسية في الوجه، مثل: العين، وحول الفم، وحول فتحات الأنف، واستبدالها بوضع الكريمات المناسبة، وشرب كميات مناسبة من الماء.

وانتهت الأخصائية إلى وجوب العناية بالبشرة بالطرق الصحيحة، أي باتباع نظام غذائي صحي، بدلاً من اتباع معتقدات تضرّ أكثر مما تنفع.