شعر

لزج وملمسه دهني.. هل زيت جوز الهند مفيدٌ لشعركِ؟

لزج وملمسه دهني.. هل زيت جوز الهند...

محتوى مدفوع

تفضل العديد من النساء استخدام زيوت الشعر، نظرًا لما تمنحه من التغذية واللمعان، فضلاً عن سهولة تصفيفه وثباته أمام تقلبات الجو، لكن هناك من تراه غير مناسب بالمرة، لما يسببه من لزوجة وملمس دهني للشعر. وهكذا تختلف الآراء وتكثر الأقاويل وبين مؤيد ومعارض تختلط المفاهيم ويتولد الشك والحيرة، لذا رأينا أن نحسم هذه المسألة ونركز على نوع بعينه من الزيوت يكثر حوله اللغط، وهو زيت جوز الهند لنعرف هل هو مفيد للشعر أم لا؟! يتوقّف على وقت الاستخدام ونوع الشعر تختلف النتائج وفقًا للطريقة والوقت الذي يستخدم فيه زيت جوز الهند، كذلك تؤثر كميته وكيفية استخدامه بجانب نوعية الشعر، لذا

تفضل العديد من النساء استخدام زيوت الشعر، نظرًا لما تمنحه من التغذية واللمعان، فضلاً عن سهولة تصفيفه وثباته أمام تقلبات الجو، لكن هناك من تراه غير مناسب بالمرة، لما يسببه من لزوجة وملمس دهني للشعر.

وهكذا تختلف الآراء وتكثر الأقاويل وبين مؤيد ومعارض تختلط المفاهيم ويتولد الشك والحيرة، لذا رأينا أن نحسم هذه المسألة ونركز على نوع بعينه من الزيوت يكثر حوله اللغط، وهو زيت جوز الهند لنعرف هل هو مفيد للشعر أم لا؟!

يتوقّف على وقت الاستخدام ونوع الشعر

تختلف النتائج وفقًا للطريقة والوقت الذي يستخدم فيه زيت جوز الهند، كذلك تؤثر كميته وكيفية استخدامه بجانب نوعية الشعر، لذا ننصحك باستخدامه إذا لم ينتج عنه أية مشاكل ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة علوم التجميل: "يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت وأكثرها فعالية لكنه ليس مناسبًا لكل أنواع الشعر".

بحسب فرانشيسكا فوسكو طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: "يخترق زيت جوز الهند فروة الرأس بعمق ولكنه يسبب جفاف فروة الرأس عند بعض السيدات".

فيما يؤكّد نيكيتا ويلسون أخصائي التجميل، أن السبب في هذا الجفاف يرجع إلى تطبيقه وحده كنوع من العلاج لأنه يخترق جلد الرأس ويتغلغل داخل بصيلات الشعر، وبالتالي لا يتشبع الشعر المبلل بالزيت نتيجة المياه الموجودة، التي تقف حائلًا أمام انتشاره في الرأس أما إذا كانت مسام جلد رأسكِ واسعة، فسيتغلغل داخل البصيلات بعمق ولن يحدث الجفاف.

ويوضح ويلسون: "مسام الرأس الضيقة لا تسمح بترطيب الشعر كما ينبغي، وتطرد المياه خارج البصيلات، وبالتالي لا يحصل الشعر على الترطيب الكافي، ولأنّ زيت جوز الهند يحتفظ بالبروتين الموجود به بشكل طبيعي، لذا فهو الخيار الأمثل لإمداد شعرك بالبروتين الذي يحتاجه، ويحافظ على تغذية بصيلاته. فضلا عن أنه يعطي نتائج مذهلة لصاحبة الشعر اللامع ويمنحه كثافة وبريق لا يقاومان، أما الشعر الخشن أو الجاف فيؤدي إلى هشاشته ومن الأفضل استبداله بزيت الأرجان، أما اللواتي يعانين من الحساسية ضد زيت جوز الهند، فيفضل الاستغناء عنه واستبداله بزيت الجوجوبا.

متى تستخدمين زيت جوز الهند على شعرك؟

يمكنكِ استخدامه كعلاج قبل غسل الشعر، لأنه يحجز الماء ولا يصل للشعر كما ينبغي، إذا تم استخدامه بعد غسل الشعر.

ما هي الكمية المسموح بها؟

لا تستخدمينه بكثره على شعركِ، فالقليل منه يكفي ويؤدي الغرض، بجانب فوائده المتعددة عند استخدامه بكميات قليلة؛ منها منع تجعيد الشعر، ولأفضل النتائج افركي كمية قليلة من زيت جوز الهند بيديكِ لتسخينه، ثمّ طبّقيه على شعركِ بلطف، والنتيجة هي شعر انسيابي حريري بأقلّ مجهود.

الطريقة الآمنة لتطبيق جوز الهند

تجنّبي تطبيقه مباشرة على فروة الرأس لأنه يسد المسام، ويؤدي إلى التهيج والحكة عند بعض السيدات وقبل تطبيقه بكمياّت كافية على شعرك اختبري تفاعله مع فروة رأسك بكمية قليلة أولا، ويستحسن مزجه بمكونات أخرى، تعزز من نتائجه وتجعله أكثر فعالية، كالعسل واللبن لتغذية الشعر ومنحه النعومة والترطيب اللازمين.

يمكنكِ كذلك خلطه مع زيت الزيتون أو زيت الأرجان أو المارولا، وستلاحظين اختفاء مشكلة جفاف الشعر تدريجيا، وفي النهاية لا يتناسب زيت جوز الهند مع كافة أنواع الشعر، وإذا كنتِ تبحثين عن الزيت المثالي لكل أنواع الشعر، ويترك نتائج مبهرة فعليكِ بزيت الخروع.

اترك تعليقاً